الابراهيمي: واشنطن وموسكو وعدتا بالمساعدة على حلحلة العقد في مفاوضات جنيف

Read this story in English W460

أعلن الوسيط الدولي في مفاوضات جنيف-2 الأخضر الإبراهيمي بعد لقاء مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة أن الدولتين ستعملان على "حلحلة" الوضع بعد عدم التقدم في المفاوضات بين طرفي النزاع السوري.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحفي من قصر الأمم في جنيف حيث حصل اللقاء "عقدت للتو اجتماعا لساعتين مع مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شيرمان ونائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف (...)".

وأضاف "قدمت لهما تقريرا مفصلا حول المباحثات التي اجريناها وما زلنا نجريها مع الطرفين السوريين"، مشيرا الى انهما "جددا تأكيد دعمهما ووعدا بالمساعدة هنا وفي عاصمتيهما على حلحلة العقد لنا".

وأضاف "كان اللقاء مع الوفدين الروسي والأميركي مفيدا لأننا لم نحقق تقدما في مناقشات جنيف".

وردا على سؤال أجاب أنه "في المستقبل القريب سأذهب إلى نيويورك وأقدم تقريري للأمين العام ومجلس الأمن".

ولم تتم دعوة وفدي النظام والمعارضة الى جلسات اليوم في قصر الامم في جنيف بعد ثلاثة ايام من جلسات تفاوض مشتركة ومنفصلة لكل وفد مع الابراهيمي، لم تؤد الى اي نتيجة.

ولم تقلع المفاوضات عمليا بين الطرفين السوريين، اذ ان الخلاف الاساسي القائم منذ بداية الجولة الاولى في كانون الثاني هو على اولويات البحث.

وفي هذا الإطار قال الإبراهيمي اليوم الخميس "نحن لا نود بحث الهيئة الإنتقالية أو العنف او أي أمر آخر نحن نريد (أولا) وضع الاوراق على طاولة" المباحثات، في إشارة إلى عدم التقدم.

هذا وأشار ردا على سؤال أن "الورقة التي قدمها الإئتلاف مطروحة على طاولة المفاوضات لكن لا يمكن تحديد مصيرها اليوم".

وكان قد قدم وفد المعارضة السورية المشارك في مفاوضات جنيف-2 خلال الجلسة المشتركة مع الوفد الحكومي الثلاثاء، تصوره ل"عملية انتقال سياسي" تلحظ تشكيل "هيئة حكم انتقالي" بصلاحيات تنفيذية كاملة تتناول وقف العنف واصلاح المؤسسات والجيش وصولا الى اجراء انتخابات، من دون ذكر مصير الرئيس بشار الاسد.

مصدرنهارنت
التعليقات 0