كيري يرحّب بالحكومة الجديدة: لدعم مؤسسات الدولة والتزام اعلان بعبدا

Read this story in English W460

رحبت الولايات المتحدة الاميركية بتشكيل الحكومة الجديدة، معتبرة أن الشعب اللبناني "يستحق حكومة تستجيب لاحتياجاته وترعى مصالحه"، معربة عن تطلعاته من هذه الحكومة بدعم مؤسسات الدولة والتزام "اعلان بعبدا".

ووصف وزير الخارجية الاميركية جون كيري، في بيان صدر عن الوزارة ، الاعلان عن الحكومة الجديدة بأنه "خطوة اولى مهمة لمعالجة الوضع السياسي المضطرب الذي اعاق لبنان في السنوات الاخيرة".

وطالب كيري الحكومة الجديدة، في حال حصولها على ثقة البرلمان، "بمواجهة الاحتياجات الامنية والسياسية والاقتصادية وسط تزايد الارهاب والعنف الطائفي الذي يشهده لبنان".

وشدد على أن الحكومة يجب أن تلبي "احتياجات المناطق اللبنانية التي تستقبل اللاجئين القادمين من سوريا وتعزيز المؤسسات الوطنية والتصدي للفكر المتطرف ومضاعفة الجهود لمكافحة الارهاب والتشجيع على النمو الاقتصادي".

وأضاف كيري "نتطلع من الحكومة في لبنان ان تواصل دعم هذه المؤسسات وتعمل كل ما باستطاعتها لضمان ان تمتثل جميع هذه الاطراف لالتزاماتها وتعهداتها بما في ذلك قرارا مجلس الأمن الدولي 1559 و1701".

واكد ان على جميع اللبنانيين التمسك بـ"اتفاق الطائف" و"اعلان بعبدا" بما في ذلك عدم المشاركة في الصراع السوري وغيره لان هذه السياسة هي أفضل وسيلة لضمان الاستقرار والأمن في لبنان.

وجدد كيري التزام واشنطن القوي ازاء سيادة وامن واستقرار لبنان، مشيراً الى "مواصلة دعم الولايات المتحدة للقوات المسلحة والامن الداخلي اللبناني والتي وصفها بالقوات الامنية المشروعة الوحيدة في البلاد".

وقال كيري ان الولايات المتحدة تتطلع الى العمل بشكل فعال مع الحكومة اللبنانية الجديدة لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في لبنان من أجل الشعب اللبناني.

يُذكر انه وبعد عشرة أشهر من استقالة حكومة نجيب ميقاتي، نجحت المساعي والمشاوارت، على الرغم من العراقيل، بالإعلان حكومة تمام سلام الجديدة الجامعة، السبت وفق مبدأ المداورة، التي أطلق عليها سلام اسم "حكومة المصلحة الوطنية"، متعهداً بعملها على تأمين الاستحقاق الرئاسي بموعده، فضلاً عن اقرار قانون انتخابي جديد.

التعليقات 1
Default-user-icon Enough12 (ضيف) 09:10 ,2014 شباط 16

I only wish the U.S would start taking care of our own problems, instead of worrying about Israels...