ميركل تزور اسرائيل لبحث النووي الايراني ومفاوضات السلام مع الفلسطينيين

Read this story in English W460

تصل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى اسرائيل الاثنين مع حكومتها في زيارة لتعزيز العلاقات وتشجيع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على المضي قدما في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وستكون المفاوضات الجارية بين ايران والدول الكبرى على جدول اعمال المحادثات بين ميركل ونتانياهو.

والمانيا عضو في مجموعة الدول الست الكبرى التي تجري مفاوضات مع طهران.

وقال نتانياهو الاحد تصريحات خلال جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية "ايران تحصل على كل شيء ولا تعطي شيئا عمليا (...) انظر بقلق الى كون ايران تعتقد انها تستطيع تنفيذ خطتها لتصبح بلدا قريبا من حيازة اسلحة نووية".

وشددت ميركل قبل وصولها على انها ستدعم جهود وزير الخارجية الاميركية جون كيري لدفع اسرائيل والفلسطينيين لتوقيع اتفاقية سلام.

وقالت في تصريحات السبت "نحن بحاجة الى حل مستقر على أساس الدولتين باسرع وقت ممكن مع دولة يهودية في اسرائيل ودولة للفلسطينيين".

واكد نتانياهو الاثنين في اجتماع لحزب الليكود الذي يتزعمه في البرلمان الاسرائيلي "المستشارة صديقة لاسرائيل. واتخذت عدة مواقف ضد المقاطعة ومحاولات مقاطعة اسرائيل وهو أمر علينا أن نعترف به".

وكان نتانياهو يشير الى احتمال مقاطعة اسرائيل في حال فشل مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين التي تحدث عنها كثيرا المسؤولون ووسائل الاعلام الاسرائيلية في الاسابيع الماضية.

وسيرافق ميركل 16 من وزرائها وستقوم بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات الامن والدبلوماسية والاقتصاد والعدل والعلوم والثقافة بحسب مكتب نتانياهو.

وستلتقي ميركل نتانياهو مساء الاثنين في مسكنه في القدس في عشاء عمل.

وتجري الحكومتان الاسرائيلية والالمانية "مشاورات منتظمة" في البلدين كان اخرها في برلين في كانون الاول 2012.

التعليقات 0