كييف تتهم روسيا بـ"الغزو المسلح" للقرم ونقل الفي جندي روسي الى سيمفيروبول جوا

Read this story in English
  • W460
  • W460

اعلن مسؤول اوكراني كبير الجمعة ان اكثر من الفي جندي روسي يشاركون ب"غزو مسلح" للقرم بعد ان تم انزالهم من الجو في سيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي داخل اوكرانيا.

وقال سيرغي كونيتسين ممثل الرئيس الاوكراني في القرم لقناة اي ار تي التلفزيونية "نشهد اليوم غزوا روسيا مسلحا (...) لقد اغلق المجال الجوي (في القرم) بسبب هبوط عدد كبير من الطائرات والمروحيات الروسية"، مقدرا عدد الجنود الروس الذي نزلوا في مطار عسكري على مقربة من سيمفيروبول بنحو الفي جندي.

كما طلبت الوزارة في البيان "العودة الفورية لعسكريين (روس) وعرباتهم الى قواعدهم".

واتهمت الوزارة روسيا بعدم احترام اتفاق مبرم في 1997 بين كييف وموسكو يحدد قواعد ايواء اسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيباستوبول بجمهورية القرم شبه الجزيرة المقربة من روسيا في جنوب اوكرانيا.

من جهته دعا الرئيس الاوكراني بالوكالة اولكسندر تورتشينوف الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى "وقف اعتدائه الواضح على الفور وسحب جنوده من القرم".

وقال توتشينوف في مقابلة متلفزة "اتوجه شخصيا الى الرئيس بوتين طالبا منه وقف اعتدائه الواضح على الفور وسحب جنوده من القرم"، مضيفا "نتسبب بالنزاع ثم نضم الاراضي".

وكان حرس الحدود الاوكرانيين قالوا في وقت سابق ان عشر مروحيات روسية على الاقل عبرت الحدود ودخلت القرم في الوقت الذي لم ترخص فيه كييف الا لثلاث مروحيات بعد تقديم طلب روسي رسمي.

وتحدث شهود مساء الجمعة عن تحركات قوات مصفحة مجهولة على الطريق بين سيباستوبول وسيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم التي تتمتع بالحكم الذاتي اضافة الى هبوط عدة طائرات شحن عسكرية في مطار عسكري قرب سيمفيروبول.

من جهة اخرى وصل عشرة عسكريين مسلحين يرتدون ازياء عسكرية لا تحمل اي علامة خاصة، ليلا وقاموا باعمال الدورية الجمعة خارج مطار سيمفيروبول، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وتحدثت السلطات الاوكرانية عن "غزو مسلح" روسي وقال وزير الداخلية بالوكالة ارسين افاكوف ان هؤلاء العسكريين الغامضين في مطار سيمفيروبول "لا يخفون انتماءهم للقوات المسلحة الروسية".

وجمهورية القرم التي تقطنها اغلبية من الناطقين بالروسية، هي اكثر المناطق معارضة للسلطات الاوكرانية الجديدة وكانت تنتمي سابقا الى روسيا ضمن الاتحاد السوفياتي قبل ربطها باوكرانيا في 1954.

التعليقات 4
Missing VINCENT 22:52 ,2014 شباط 28

Putin: Now you have your hand full in your neighboring country.

Default-user-icon Lazaro Roche (ضيف) 14:39 ,2014 آذار 01

Study history deeply before speaking.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 23:34 ,2014 شباط 28

Putin has delusions of the Soviet Union. Too cowardly to even have the soldiers wear Russian military insignias so the world can see they are Russians which everyone knows already.I wonder how long it will take Russia to realize they are a second rate power in world affairs now. By taking Crimea, they are going to push the rest of Ukraine further into the arms of the EU and US, eventually making it into a NATO member to defend itself against Russian military moves.

Default-user-icon Portando Zingablu (ضيف) 01:05 ,2014 آذار 01

Of course Putin will listen to the bankrupt losers who will be waiting forever for Obama to come and rescue them. Why doesn't March 14 tell them about their adventures with the West? Perhaps, then, the Ukrainian loser equals can save themselves some hopeless hopes and precious time?