الجيش السوري وحزب الله يسيطران بشكل كامل على مدينة يبرود الاستراتيجية

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

سيطرت قوات النظام السوري يدعمها مقاتلو حزب الله الاحد على مدينة يبرود الاستراتيجية في ريف دمشق، مسجلة تقدما ميدانيا مهما في حربها مع مقاتلي المعارضة.

واعلن الجيش السوري في بيان الاحد انه "بعد سلسلة من العمليات النوعية عادت صباح اليوم وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني الامن والاستقرار الى مدينة يبرود ومحيطها في الريف الشمالي لمدينة دمشق بعد ان قضت على اعداد كبيرة من الارهابيين المرتزقة الذين تحصنوا في المدينة واتخذوا منها معبرا لادخال السلاح والارهابيين الى الداخل السوري".

واضاف الجيش ان "هذا الانجاز الجديد... يشكل حلقة هامة في تأمين المناطق الحدودية مع لبنان وقطع طرق الامداد وتضييق الخناق على البؤر الارهابية المتبقية في ريف دمشق".

وبثت التلفزيون السوري مشاهد تظهر جثث مقاتلين فيما قال مراسله ان حركة السير عادت الى طبيعتها على الطريق السريع القريب الذي يربط العاصمة بحمص، ثالث مدينة في البلاد.

وكانت وسائل الاعلام السورية الرسمية ، اعلنت سابقا السيطرة على هذه المدينة التي تشكل اخر معاقل المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية التي تبعد 75 كلم شمال دمشق والتي تجاور الحدود اللبنانية.

وسيتيح هذا الامر منع اي تسلل لمقاتلي المعارضة الى لبنان وخصوصا الى بلدة عرسال (شرق) ذات الغالبية السنية التي تدعم المعارضة السورية.

كذلك، فان السيطرة على يبرود امر حيوي بالنسبة الى حزب الله الذي يقول ان السيارات المفخخة التي استخدمت في الهجمات الدامية التي طاولت مناطق نفوذه في الاشهر الاخيرة كان مصدرها هذه المدينة.

ونقل التلفزيون السوري في وقت سابق الاحد عن مصدر عسكري "انجزت وحدات من جيشنا الباسل سيطرتها الكاملة على مدينة يبرود في ريف دمشق وتقوم الان بتمشيط المدينة وازالة المفخخات والعبوات الناسفة التي زرعها الارهابيون".

واضاف التلفزيون ان الجيش النظامي قتل عددا كبيرا من "الارهابيين" واعتقل اخرين خلال "تمشيطه" المدينة. وبث مشاهد لمقاتلين قتلى ولدبابات واليات مدرعة تدخل المدينة. ولفت ايضا الى ان الجنود السوريين يطاردون مقاتلين فروا في اتجاه عرسال.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ، ان الجيش السوري وحزب الله باتا يسيطران على "قسم كبير من المدينة" لكن المعارك فيها لا تزال متواصلة.

واوضح المرصد "سيطرت قوات حزب الله بدعم من القوات النظامية السورية وقوات الدفاع الوطني على اجزاء واسعة من مدينة يبرود وسط استمرار الاشتباكات مع جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام ومقاتلي الكتائب الاسلامية المقاتلة في بعض الاجزاء من المدينة ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية".

وكانت القوات النظامية السورية سيطرت في الاسابيع الاخيرة بدعم من مقاتلي حزب الله على المرتفعات المحيطة بيبرود.

والسبت جرت معارك طاحنة في يبرود.

وقال المسؤول في بلدية عرسال بكر الحجيري لوكالة "فرانس برس" ان الطيران السوري شن اربع غارات جوية على الاقل على اطراف البلدة الواقعة على الحدود السورية الاحد.

وقالت مصادر المعارضة ان مدنيين وناشطين في المدينة فروا عبر الحدود اللبنانية ليلا قبل سقوط يبرود.

وكان الخبير في سوريا فابريس بالانش اوضح اخيرا ان "يبرود تقع على بعد اقل من عشرة كلم من طريق دمشق-حمص وهي تمثل تهديدا لامن هذا المحور".

واضاف ان مقاتلي المعارضة كانوا يشنون من هذه المدينة "هجمات على القرى" الموالية للنظام وصولا الى تهديد دمشق من جهة الشمال.

وأوضح الخبير أن "باستعادة السيطرة على يبرود، يستعد الجيش السوري لاغلاق الحدود اللبنانية في شكل كامل ، بحيث ينعدم اي دور لبلدة عرسال، وهذا الامر يريح حزب الله".

واعتبر ان النظام "يستطيع بذلك التركيز على الدفاع في جنوب دمشق المهدد على الدوام بهجمات" المعارضين.

ومع دخول النزاع السوري عامه الرابع السبت، طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا السبت "العالم الحر" بتزويد السوريين "الوسائل لمحاربة (نظام بشار الاسد والجهاديين) والانتصار".

وقال الجربا في رسالة نشرتها صحيفة لوموند الفرنسية "لا شيء ولا احد تمكن -- او اراد--انقاذ الشعب السوري من صواريخ وقنابل بشار الاسد ولا من التعذيب حتى الموت في سجونه ولا من الاختناق والموت بالغاز واسلحته الكيميائية".

واضاف الجربا "آن الاوان للعالم الحر لمساعدة السوريين في الخروج من عزلتهم. عليه ان يؤمن لهم الوسائل لمحاربة بشار الاسد والجهاديين. يجب ان يؤمن لهم الوسائل للانتصار نهائيا على الاسد وعلى الجهاديين".

وقبل اربع سنوات، في غمرة الربيع العربي الذي عم العديد من الدول العربية واطاح بالرئيسين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك، خرجت في عدد من الشوارع السورية يومي 15 و16 آذار تظاهرات سلمية احتجاجا على اعتقال اطفال لانهم كتبوا شعارات مناهضة للنظام على الجدران.

ومع استخدام النظام الحديد والنار لقمع هذه التظاهرات، بدأ المحتجون شيئا فشيئا يحملون السلاح اعتبارا من الصيف، الى ان تحول النزاع في شباط 2012 الى حرب شاملة مع قصف حمص (وسط).

وفي السنوات الثلاث الاخيرة قتل اكثر من 146 الف شخص في سوريا وهجر اكثر من تسعة ملايين آخرين من بيوتهم، ليشكلوا اكبر تجمع للاجئين والنازحين في العالم، بحسب الامم المتحدة.

وفي ما اعتبر مؤشرا الى اصرار النظام السوري على عدم التوصل الى حل سياسي تشارك فيه المعارضة، أقر مجلس الشعب السوري الجمعة مشروع قانون يمهد الطريق امام اعادة انتخاب الرئيس بشار الاسد لولاية جديدة ويقصي عمليا معارضيه في الخارج من حق الترشح

وتظاهر نحو ثلاثمئة شاب سوري الاحد في دمشق لمطالبة الأسد بالترشح لولاية رئاسية ثالثة، ولتأكيد دعمهم للجيش في حربه ضد مقاتلي المعارضة.

وحذر المبعوث الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الخميس من اجراء انتخابات رئاسية في سوريا، مؤكدا ان حصولها سينسف مفاوضات السلام الرامية لوضع حد للنزاع في هذا البلد. واعتبرت دمشق الجمعة ان الابراهيمي "تجاوز مهمته" بالحديث عن الانتخابات الرئاسية السورية.

ويزور الابراهيمي ايران الاحد، ابرز حليف اقليمي لنظام الاسد، حيث سيلتقي الرئيس حسن روحاني.

التعليقات 27
Thumb ex-fpm 10:37 ,2014 آذار 16

did not know Yabrud is "our" country, lol:)

Thumb popeye 11:03 ,2014 آذار 16

rofl

Thumb EagleDawn 11:09 ,2014 آذار 16

lol

Thumb EagleDawn 11:10 ,2014 آذار 16

meanwhile, shabaa farms remain occupied by the israeli enemy:)

Missing sanctify 11:18 ,2014 آذار 16

Naharnet should switch to posting comments via Facebook so that no one will be able to post in disguise. Almost all media sites have done this. Then we will see who's really brave behind the keyboard. Hiding behind screen names and making comments is not something very credible.

Thumb shab 15:41 ,2014 آذار 16

There is a way around to block you fb info to foreign sites

Thumb shab 15:41 ,2014 آذار 16

There is a way around to block you fb info to foreign sites

Thumb general_puppet 11:30 ,2014 آذار 16

Another Divine victory by Assad and the Iranian militia… momo, flimflam and the_snore are prepping for the telecast of Nasrallah's victory dance.

Thumb general_puppet 11:33 ,2014 آذار 16

Hello Wolfy, with all of your vast military experience why don't you go give Assad a hand in eradicating all those fanatical Salafists?

Missing peace 12:02 ,2014 آذار 16

sure miss tic sure.... we are happy that you are happy... celebrate while you still can!

Missing peace 12:13 ,2014 آذار 16

i love when you assume that as i am against your iranian militia it means i am pro salafis! shows how narrow and brainwashed you are with nothing between your ears! LOL

very convenient and easy for your simple mind to say that, it avoids you thinking! LOL

Missing peace 12:38 ,2014 آذار 16

nightmare? LOL as i said, you want to believe that, the easiest thing your defected brain can take... because making you think a bit would make your brain bug...
you say that i said assad would be gone in two months? but you kept sayin that all would be over in a week! LOL

so please do not take that as an argument as you are no better! LOL @you!

but i am not as pissed at you as you seem to be with me... because how can one be pissed at a mad person? he only pities him and aren't the doors of paradise open for simple minded people! lucky you!

Missing peace 12:41 ,2014 آذار 16

sure there are no syrians in syrian towns! LOL only salafis! waw! aren't you hezbis so smart! very convenient to justify your massacres! btw all dictators have the same technique to make believe people they are right! all those against them are part of a foreign conspiracy and all are terrorists! just reread history if you have the capacity to do so of course!
hitler, staline pol pot north koreans... all say the same thing as you do!!!! LOL

Thumb joker37 14:40 ,2014 آذار 16

lol m14ers and salafists are extremely mad. mabrouk el nasr ya shabeb. lebanon is safer now

Missing peace 15:40 ,2014 آذار 16

yes chiwawa! compared to all the might and arsenal of your army they are poorly armed but still resisting....
you d better ask yourself questions of how come they still fight, the more you believe in victories the more you face opposition LOL

but as there is nothing between your ears, hard for you to grasp things....

Missing peace 18:09 ,2014 آذار 16

hahahahaha! so funny as usual......

Default-user-icon Baconator (ضيف) 18:12 ,2014 آذار 16

Well genius, all the rest of the world sees is two primitive people fighting nonsense that stems back a millennium, Lebanon being used as a proxy for KSA and Iran to have it out, a bunch of whiners to the south of Lebanon who nobody else really cares about, and Palestinians being used as pawns left right and center. Meanwhile in the rest of the civilized world we've discovered new cancer treatments, improved quality of living exponentially and of course advanced in other more productive means such as space travel. SO, you were saying?

Thumb Mystic 19:51 ,2014 آذار 16

Mr. American, listen to this, and feel the victory! You can send it to your superiors in US aswell. This will be remembered for history to come -

https://www.youtube.com/watch?v=CZilGnQ7NB8

Thumb kanaanljdid 21:22 ,2014 آذار 16

It will be hard after hundreds of thousands of them slaughtered and so many tortured people...

Thumb kanaandian 04:10 ,2014 آذار 17

Humiliating defeat for the terrorist House of Saud, Mufti of saudi Arabia... at the hands of their Shia cuonterparts. Crushing defeat.

Thumb Elemental 08:01 ,2014 آذار 17

Terror fighting terror :)

Missing helicopter 05:59 ,2014 آذار 17

I would have shared your opinion roar except that I also see HA as a huge Iranian/Syrian threat to Lebanon

Thumb Elemental 08:03 ,2014 آذار 17

Good job huh? let's see when you have acid thrown in your face by that so called resistance for dressing like that. Already treated enough victims of that Iranian imposition. Tool.

Thumb Elemental 08:07 ,2014 آذار 17

Beloved? maybe to you and your stoned colleagues, rest of the world really doesn't care.

Default-user-icon sempre (ضيف) 13:38 ,2014 آذار 17

Lol, another thread completely erradicated from all but 2 m8 leaning posts, amazing! What SS division is responsible for the moderation?

Default-user-icon another10years (ضيف) 15:04 ,2014 آذار 17

the bad news is that yabroud fell, the good news is that HA is still dying in Syria and the war will not end before 10 years.

Thumb joker37 23:26 ,2014 آذار 18

omar, calm down buddy. focus on the ma7kameh