توافق على رفع الحصار عن القواعد الاوكرانية في القرم حتى 21 الجاري

Read this story in English W460

أعلن وزير الدفاع الاوكراني بالوكالة ايغور تنيوخ الاحد ، ان قادة القوات الروسية ونظراءهم في القوات الاوكرانية بشبه جزيرة القرم توافقوا على رفع الحصار المفروض على القواعد الاوكرانية حتى الجمعة 21 اذار.

واضاف الوزير الاوكراني كما نقلت عنه وكالة انترفاكس-اوكرانيا ، ان هذه القواعد التي كانت القوات الروسية او الموالية لها تحاصرها حتى الان والتي باتت تواجه صعوبات في الامداد، تستطيع حتى الموعد المذكور معالجة هذه المشكلة.

ومن المفترض أن يصوت مجلس الدوما الروسي في 21 آذار على مشروع قانون حول ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وهو اليوم نفسه الذي تأمل فيه اوكرانيا أن توقع خلاله الجانب السياسي من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وقال تنيوخ ان "القوات العسكرية في القرم في حالة تأهب"، مضيفا انه "في ما يتعلق بالخطوات التي يجب اتخاذها بعد الاستفتاء، فإن القيادتين توصلتا الى اتفاق (...) ينص على ألا تتخذ أي اجراء لحصار وحداتنا حتى 21 أذار، ولذلك وخلال تلك الفترة ستكون الوحدات قادرة على التزود مجددا بامداداتها بالكامل".

وتابع أن "حالة وحداتنا في ما يتعلق بالحصار أصبحت طبيعية. وأعتقد أن هذه الهدنة قد تمتد حتى 21 من الشهر".

هذا وقد ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان روسيا ستحترم نتيجة الاستفتاء الذي يجري الاحد حول ضم منطقة القرم الاوكرانية الى روسيا، بحسب بيان للكرملين.

وقال الكرملين بعد مكالمة هاتفية بين بوتين وميركل: "لقد شدد (بوتين) على ان روسيا ستحترم خيار سكان القرم".

ونددت ميركل خلال الاتصال بتدخل القوات الروسية السبت في منطقة خيرسون بجنوب اوكرانيا متجاوزين حدود شبه جزيرة القرم.

وقال مكتب المستشارية الالمانية في بيان ، ان ميركل "نددت باحداث امس (السبت) في منطقة خيرسون في الاراضي الاوكرانية الجنوبية، والتي احتل خلالها جنود روس محطة لتوزيع الغاز".

وتجاوز نحو ثمانين جنديا روسيا معززين بمروحيات واليات مدرعة السبت الحدود بين شبه جزيرة القرم وبقية انحاء اوكرانيا.

من جهته، طالب رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك منظمة الامن والتعاون في اوروبا بان ترسل بصورة عاجلة مراقبين الى "شرق وجنوب اوكرانيا" بما في ذلك منطقة القرم التي تصوت الاحد على الانضمام الى روسيا في اطار استفتاء.

وقال ياتسينيوك بحسب بيان للحكومة ان "تفويضهم (المراقبون) ينبغي ان يشمل شرق وجنوب اوكرانيا بما في ذلك القرم".

وأمل ان "يتم التصويت على مثل هذا القرار في اجتماع طارىء لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا".

هذا و اقتحم متظاهرون موالون لروسيا الاحد مقري النيابة واجهزة الاستخبارات في مدينة دونيتسك الناطقة بالروسية في شرق اوكرانيا، وذلك اثر تظاهرة طالبت بالانضمام الى روسيا.

وتمكن المتظاهرون من دخول المبنيين من دون مقاومة تذكر من جانب قوات الامن، وقد طالبوا بالافراج عن زعيمهم بافلو غوباريف الذي اعلن نفسه "حاكما" للمدينة.

ويجري الاحد استفتاء في منطقة القرم الواقعة في جنوب اوكرانيا حول انضمام هذه المنطقة الى روسيا او بقائها داخل اوكرانيا مع حكم ذاتي موسع.

التعليقات 2
Thumb kanaanljdid 17:54 ,2014 آذار 16

As usual indeed, US and EU proved to be weak when they have to display real action. The West lacks credibility today, and only despotic regimes like Russia or China are true and reliable allies.

That's the reason many in the region rely on Iran and Syria (or support them), because they are more reliable and die hard than Western Powers who change their mind very easily.

Missing agenor 19:13 ,2014 آذار 16

Even though I hate to say it, but for once I agree with you FT. The US and EU are and have been showing lack of resolve. However I disagree with your assessment on Russia and Iran being good allies. They are bullies and have no friends. They are of the mindset either with us or against us. No wiggle room in there for individualism. You have to become like us, one of us, speak like us, look like us, otherwise you are not with us.
They are the poor in spirit choice of a friend. The strong in spirit would never chose a bully as a friend.