الفاتيكان يكشف تشكيلة لجنة من الخبراء لحماية الاطفال من التحرش

Read this story in English W460

كشف الفاتيكان السبت تشكيلة لجنة من الخبراء انشأها في الخامس من كانون الاول، لحماية الاطفال في مؤسسات الكنيسة.

فقد اعلن الكرسي الرسولي في بيان اسماء الاعضاء الثمانية الاول في هذه اللجنة التي شككت في انشائها الهيئات التي تعنى بضحايا الكهنة المتحرشين جنسيا بالاطفال.

ومن بين هؤلاء الخبراء، رئيس اساقفة بوسطن المونسنيور شون باتريك اوملي، ورئيسة الوزراء البولندية السابقة هانا سوشوكا والايرلندية ماري كولينز الضحية السابقة، واللاهوتي الارجنتيني اومبرتو ميغيل يانيز المقرب من البابا.

ويقول الفاتيكان ان اعضاء آخرين من مناطق اخرى من العالم سينضمون الى هؤلاء الاعضاء الثمانية.

واوضح البيان ان "المهمة الاساسية لهؤلاء الاشخاص الثمانية هو اعداد النظام الداخلي للجنة وتحديد صلاحياتها ومهماتها".

وفي مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا، رد البابا فرنسيس في بداية اذار على تقرير للامم المتحدة تضمن انتقادات حادة، ودافع عن الجهود التي تبذلها الكنيسة من اجل التصدي للتحرش بالاطفال.

وفي هذه المقابلة الطويلة مع الصحيفة الايطالية قبل ايام من الذكرى الاولى لانتخابه في 13 اذار، اكد البابا ان الكنيسة هي "على الارجح المؤسسة العامة الوحيدة التي تعاملت بمسؤولية وشفافية" مع هذه الافة.

وقال ان "معظم" هذه الجرائم يحصل في اطار العائلة والاقارب.

وكانت الهيئة الاميركية للضحايا السابقين للكهنة المتحرشين بالاطفال انتقدت "عقلية متحجرة ودفاعية"، آخذة على البابا فرنسيس انه "لم يفعل شيئا، حرفيا لم يفعل شيئا" لحماية الاطفال.

وقد اعتدى جنسيا على الاف من هؤلاء، كهنة في عدد كبير من البلدان وخصوصا ايرلندا والولايات المتحدة، وحصل القسم الاكبر من تلك التعديات بين 1960 و1990. وشوهت هذه الفضيحة صورة الكنيسة في العالم.

واخذ تقرير للجنة الطفل في الامم المتحدة مطلع شباط على الفاتيكان تغاضيه عن اصدار قرار بالزامية التبليغ امام القضاء وابقاء التحقيقات الكنسية سرية.

التعليقات 0