المشنوق: نحن شركاء الجيش وسنسيطر على كل المربعات

Read this story in English W460

أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن "الخطّة الأمنية التي رُسمت لمواجهة الأحداث والتطورات جاري العمل عليها للسيطرة على كل المربعات"، وذلك في ظل انعقاد اجتماع أمني لبحث الأوضاع الداخلية في البلاد.

وكشفت "النهار"، الثلاثاء الى ان "اجتماعاً انعقد مساء الإثنين في وزارة الدفاع ضم نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وقائد الجيش العماد جان قهوجي وقادة الأجهزة الأمنية".

وفي هذا السياق، اشار المشنوق لـ"النهار" الى أن "المجتمعين ناقشوا خطة أمنية متوازنة عادلة وعاقلة سوف نعرضها في المجلس الأعلى للدفاع ثم على مجلس الوزراء المقبل كي يقرها وهي تشمل طرابلس و"مربع الموت" (بريتال وعرسال والنبي شيت وصولاً إلى بيروت).

وسئل عن اتصالات مع جهات سياسية لضمان تطبيق الخطة، فأجاب: "بمن نتصل؟ نحن نضع الخطة ومجلس الوزراء يتحمل مسؤولياته. ولا خيار أمامنا، فإما ننتظر الحريق السوري ليصل إلى قلب بيتنا وإما نتخذ إجراءات توقف الحريق عند الحدود".

وأشار الى أن "الجيش وقوى الأمن والأمن العام قوة واحدة وجسم أمني واحد والمسؤولية واحدة. ليس هناك جيش يفعل وغيره لا يفعل فالجميع يتحملون مسؤولياتهم معاً".

وشدد المشنوق في حديث لصحيفة "الأخبار"، على أن "الخطّة الأمنية التي رُسمت لمواجهة الأحداث والتطورات جاري العمل عليها للسيطرة على كل المربعات"، مشيراً إلى أن "الخطّة ما زالت قيد النقاش بين الجهات المعنية".

وأوضح أنها "متوازنة عاقلة هادئة غير معتدية، وتأخذ في الاعتبار التوازن السياسي في البلد، وتعترف بمسؤولية الجهات المعتدية أو التي ترعى أو تسهّل الاعتداء".

وأضاف "نحن لا نغطي الجيش. نحن شركاء الجيش في ما يقوم به. ويجب أن يتوقف الحديث بعد اليوم عن الجيش والأجهزة الأمنية الأخرى أحدها بمعزل عن الآخر. نحن جميعاً المؤسسات الأمنية الشرعية"، مشدداً على أنه "لا وقت لمحاسبة المؤسسة العسكرية وفتح ملف الأخطاء، فالجميع معرّض للخطأ".

ولفت المشنوق إلى أن "الهدف الرئيسي للاجتماعات هو تغيير طبيعة العلاقة بيننا وبين الجيش، ويجب حسم هذا الأمر"، معتبراً أنه "ليس من المقبول أن تبقى هذه العلاقة مرتبكة، كل الناس وضعت أوراقها على الطاولة، وعلى الجميع تحمل المسؤولية".

وعلمت "النهار" في هذا السياق ان مجلس الدفاع الاعلى سيعقد اجتماعه غدا الاربعاء فور عودة رئيس الجمهورية ميشال سليمان من الكويت حيث يشارك في اعمال القمة العربية. وسيدرس المجلس خطة امنية جديدة لطرابلس وصفت بانها جدية للغاية تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء في جلسته المقررة الخميس في قصر بعبدا.

وأضافت "النهار" أن "الوضع في طرابلس شهد امس انحسارا ملحوظا للاشتباكات وهدوءاً نسبياً، لكنه ظل على نسبة عالية من الهشاشة مما يثير مخاوف من تجدد الاشتباكات في اي لحظة. وسجل تطور سلبي مساء امس مع الاجتماع الذي عقده عدد من المشايخ السلفيين في باب التبانة والذين اعلن باسمهم الشيخ سالم الرافعي نفي "اي تبرؤ من الاخوة في باب التبانة ورفع الغطاء عنهم". وقال ان المجتمعين "استنكروا اعمال الجيش وتعدياته ولن يقفوا مكتوفين حيال ما يحصل واتفقوا مع الشباب على خطوات ترفع الظلم وتعيد بعض الحقوق الى اهلها".

يشار الى ان الجولة العشرين من الاشتباكات في طرابلس حصدت 27 قتيلا وأكثر من 130 جريحا.

التعليقات 6
Thumb lebanon_first 08:55 ,2014 آذار 25

Close the borders. Put 2 soldiers every 200 m. that will require 2000 soldiers.
Execute all the arrest warrants. Start with Ali Eid.
Get the army/FSI to do permanent checkpoints in the streets of Brital, Majdel Anjar, Bab el tebbaneh, Arsal, Jabal Mohsen.
Disarm all palestinians. in and out of camps.
Control closely all palestinian camps entrances.
Disarm at a first stage all gunmen.... but HA
Meet in national dialogue and discuss how we can benefit from HA's arsenal to protect lebanon

Just do it

Thumb cedre 09:57 ,2014 آذار 25

this guy is a fake, probably mystic, aka fd, aka jaafarani...

Thumb cedre 10:38 ,2014 آذار 25

I will ft, the day they'll stop attacking sunni mosques, oppressing sunnis bu arresting them on army intelligence/HA request...
I'll support them the day they will protect sunnis in arsal and akkar.
Btw, when i criticize the LAF, i dont speak about the simple soldiers on the ground but army intelligence and people like colonel ali chahrour...

Thumb chrisrushlau 16:17 ,2014 آذار 25

Change the Taef Accord deal where Christians get half of Parliament, change it to "one voter, one vote" system. When your governmental law institutes conflict instead of channelizing and resolving it, your governmental law becomes a factory for producing conflict.
If you do this, you can create security services that work.

Thumb cedre 10:42 ,2014 آذار 25

of course they did not start lebanese civil war, thats a typical LF/Kataeb excuse, rewriting of history...
Btw jaafarani always always say SUNNI palestinians, coz the shia and christian ones are the good who deserve rights & citizenship.
Sunni palestinians must have a bad gene or something...

Thumb lebanon_first 15:28 ,2014 آذار 25

We can not have a rethoric like above to finish from our problems.

To finish from our problems, we HAVE to disarm palestinians. Palestinians weapons are not fighting israel, they are creating terrorism. And they are not lebanese.

We have to disarm all milicias.

And we have to negotiate with HA about their weapons. HA's case is different because they liberated our south. But notwithstanding, they have eventually to surrender their weapons.