هوكستاين يحث الحكومة اللبنانية على التحرك قدماً في ملف النفط والغاز

Read this story in English W460

رأى نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لديبلوماسية الطاقة آموس هوكستاين أنه "على الحكومة اللبنانية التحرك قدماً في ملف النفط والغاز للحاق بالدول المجاورة"، مؤكداً أن "اسرائيل تنقب بعيداً جداً عن أية حقول لبنانية محتملة، وهي تعمل في حقول الغاز والنفط الخاصة بها جنوبا".

وحث هوكستاين "الحكومة اللبنانية على الإسراع في إنجاز الخطوات اللازمة في ملف النفط والغاز، ومنها إقرار المراسيم المتعلقة بالبلوكات والتراخيص"، موضحاً أنه "لا يوجد متسع من الوقت لتعمل الحكومة ببطء وتمهّل، بل عليها اللحاق بالدول المجاورة".

ولفت في حديث لصحيفة "السفير" نشر الأربعاء، الى أنه "لا يمكن بدء العمل بقطاع الغاز حتى تتخذ الحكومة اللبنانية خطوات محددة، لكن لا يمكن انتظار أن يتصاعد الغاز لوحده من باطن الأرض ما لم تتحرك قدما".

وأضاف أنه "ما أن يبدأ لبنان بالعمل الفعلي فإنه يحتاج بعدها الى حوالي 7 أعوام لاستخراج الغاز، وبقدر ما يتأخر بقدر ما تتأخر العائدات والفوائد".

ورأى هوكستاين أن "الخطوات اللازمة قبل بدء الشركات بالتنقيب تتجلى باقتناع الحكومة اللبنانية بأهمية التقدم بسرعة، ثم الموافقة على المراسيم ثم فتح المناقصات أمام الشركات في البلوكات المحددة في المنطقة الاقتصادية البحرية للبنان، ثم توقيع العقود مع هذه الشركات بعد التفاوض عليها".

وبعد تحقيق هذه الخطوات كلّها تبدأ الشركات بالعمل، ومنذ تلك اللحظة تحتاج العملية الى 5 أو 6 أو 7 أعوام لاستخراج الغاز، بحسب نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لديبلوماسية الطاقة.

وعن النزاع الحدودي البحري مع إسرائيل، قال هوكستاين: "أعتقد أنه سيكون من المهم أن يحدد لبنان أهدافه في ما يخص كيفية تطوير ملف الغاز والنفط، وأن يستطيع جذب شركات عالمية جيدة للمجيء اليه، لذا سيكون من المفيد جدا إنهاء هذا الخلاف الحدودي بينه وبين إسرائيل".

واعتبر أن "الطريقة الوحيدة لذلك تكون في أن يشعر لبنان بأن توزيع الحصص يتم بشكل عادل، ليس بالضرورة أن يحصل على كل شيء، لكن أن يحصل توزيع عادل، وهذا ما نعمل عليه. علما أنه من الصعب جدا أن تأتي الشركات للاستثمار إن كانت هنالك شكوك حول أمن المنطقة حيث سيجري الاستثمار".

وأكد هوكستاين لـ"السفير" أنه يتم العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة، وقد تم تقديم مقترحات عدة للطرفين اللبناني والإسرائيلي في هذا الخصوص.

وأضاف أننا "ننتظر ما الذي سيسير قدما وسيتم القبول به، ونحن نعمل على هذا الموضوع مع الحكومة اللبنانية، لمعرفة ما هو المسار الذي يؤدي للتوصل الى حلّ والسير قدما، وأعتقد أننا أنجزنا الكثير من التقدم".

الى ذلك، نفى "إمكانية قيام إسرائيل بالاعتداء على النفط والغاز اللبنانيين"، موضحاً أنها "هواجس لا أساس لها من الصحة، فإسرائيل تنقب بعيدا جدا في الجهة الجنوبية من الحدود، ولا يمكنها أن تؤثر في ثروة لبنان".

وأضاف هوكستاين أنه "في الأساس لا أحد يعرف أين تقع حقول النفط اللبنانية لأنه لم يتم التنقيب بعد، لكن إسرائيل بعيدة جدا من أية حقول لبنانية محتملة، وهي تعمل في حقول الغاز والنفط الخاصة بها جنوبا".

والتقى هوكستاين خلال زيارته الأخيرة الى لبنان كلاً من رئيسَي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة تمام سلام ورئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة ووزير الطاقة والمياه أرتور نظريان ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ومستشار رئيس مجلس النواب علي حمدان، الى المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، وذلك برفقة السفير الأميركي في بيروت دايفيد هيل، وغادر بيروت عصر الثلاثاء.

ويشار الى أن جبران باسيل، وحين كان يشغل منصب وزير الطاقة والمياه بحكومة الرئيس نجيب ميقاتي، قد طالب بالبدء بتلزيم البلوكات النفطية المحازية لاسرائيل، وقد وضع مرسومين لهذه الغاية مطالباً بعقد جلسة حكومية لبتهما.

والمرسوم الأول يتعلق بإطلاق التراخيص للشركات التي ستلتزم "البلوكات"، وهو أنجز بعد تشكيل هيئة ادارة قطاع البترول.

أما المرسوم الثاني، فكان قد أقر في العام 2010، أي قبل تشكيل الهيئة، وهو عبارة عن اتفاقية تقاسم الانتاج مع الشركات التي ستكون مسؤولة بعد انتهاء المناقصات عن أعمال الحفر والتنقيب والاستخراج. ويحتاج هذا المرسوم الى قانون يصدر عن مجلس النواب، لكي يصبح ساري المفعول.

وكان قد أصدر باسيل، في تشرين الأول 2013 قراراً قضى للمرة الثانية، بتأجيل المزايدة من قبل الشركات المؤهلة في دورة التراخيص الأولى للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية، من تاريخ العاشر من كانون الأول 2013 إلى تاريخ العاشر من كانون الثاني 2014.

ويجتمع مجلس الوزراء عصر الأربعاء لبحث خريطة البلوكات النفطية ودفتر شروط التنقيب في ملف النفط.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 10
Missing phillipo 08:22 ,2014 نيسان 02

Could you just imagine what an advantage it would be to the Lebanese economy if your country could find a way to co-operate with Israel, which is light years in advance of you, in this field.
You can't? That is simply because a war footing is more important to you that the economy of the country.

Missing phillipo 09:15 ,2014 نيسان 02

Who exactly is the "you" you are talking about. If you are refering to me, the last time I checked into the finances of my government, the US was not giving us (the UK) anything.

Thumb falanges 10:49 ,2014 نيسان 02

and arabs, war war war... a country's just like a business, you must build it, not destroy it. but your just an disgruntled employee, you dont understand finance.. paycheck to paycheck

Missing phillipo 13:30 ,2014 نيسان 02

Perhaps you would like me to show you a copy of my British Passport to show that I am British, born and bred in Manchester.

Default-user-icon hanoun (ضيف) 10:42 ,2014 نيسان 02

god punish all whom they stalled digging our wealth from the sea

Default-user-icon walid (ضيف) 10:53 ,2014 نيسان 02

M14/ksa-israil won't allow it so the country remains dependent on it for funding.

Thumb FlameCatcher 12:42 ,2014 نيسان 02

Neither the US nor Iran will force us to touch our oil ! Not until Hezbollah becomes a normal political party. Until then, the OIL file is a red line. It's enough our country is hijacked by Hezbollah. We don't want our oil to be too

Thumb FlameCatcher 13:34 ,2014 نيسان 02

No, but Hezbollah has a history of imposing their will on the rest of us people. Hezbollah is in dire need of cash and funding and the oil file is their salvation ! Who will stop armed groups from blackmailing oil companies into "not blowing up" their infrastructure in exchange for payments ? Who will stop politicians from taking their cut to "allow" such projects to proceed ? The most famous of whom is already involved in oil and backed by HA ?

Thumb -phoenix1 12:46 ,2014 نيسان 02

If the US is prodding us to move ahead, what the hell are we waiting for, till Israel syphoons it all away from us?

Thumb FlameCatcher 16:03 ,2014 نيسان 02

Bassil wanted nothing more than shift away attention from Hezbollah and their uncalled for war in Syria. Bassil says a lot of things as usual to create buzz but fails dramatically to take things forward in the right direction.

FT : understand this once and for all : No one is against oil exploration. It has to be done properly and transparently in an environment where we are not at war and where the government has full control of it's land and security and armed parties are a thing of the past.

The OIL file will not and never be a barter "card" in the hands of politicians.

We Lebanese should never rely on OIL to build our economy. Oil should be a plus, not a solution ! We need to create jobs, we need to create stability, we need to create tourism and an environment for foreign investments and stability. Oil is just bonus !

We will not become another Dubai or Qatar which are fake economies, future ghost cities with expiry dates stamped on their heads !