القوات النظامية السورية تصعد عملياتها في الميلحة بالغوطة الشرقية

Read this story in English W460

تتعرض بلدة المليحة في الغوطة الشرقية المحاصرة من القوات النظامية قرب دمشق لقصف عنيف وغارات مكثفة اليوم الجمعة في محاولة لاقتحامها.

وعلى جبهة اخرى، اشار المرصد السوري لحقوق الإنسان الى تقدم لمقاتلي المعارضة في جنوب محافظة ادلب (شمال غرب).

وفي بريد الكتروني، ذكر المرصد ان 22 مقاتلا من كتائب معارضة قتلوا الخميس في اشتباكات مع القوات النظامية في بلدة المليحة ومحيطها. وذكر ان القوات النظامية "جددت قصفها صباح اليوم مناطق في بلدة المليحة وترافق ذلك مع تنفيذ الطيران الحربي ست غارات جوية على في البلدة ومحيطها".

والمليحة جزء من بلدات وقرى الغوطة الشرقية المحاصرة بشكل تام منذ اكثر من خمسة اشهر.

ورجح مدير المرصد رامي عبد الرحمن "ان يكون هذا التصعيد يهدف الى اقتحام البلدة".

وقال ناشط في الغوطة يقدم نفسه باسم ابو صقر-مأمون لوكالة فرانس برس عبر الانترنت ان "هناك محاولات لقوات الأسد لاقتحام البلدة بدأت منذ يومين والجيش الحر يتصدى لها".

واضاف ان "الجيش النظامي مدعوم من دبابات وعربات شيلكا وطيران ميغ، ومن جيش الدفاع الوطني وميليشيات عراقية مثل "لواء أسد الله الغالب"، مشيرا الى ان القصف العنيف دفع بالعديد من سكان البلدة الى النزوح الى اماكن مجاورة، والى ان المعارك عنيفة في محيط البلدة.

وبدأت قوات النظام في آذار 2013 حملة على الغوطة الشرقية، وتمكنت في تشرين الاول من تشديد الحصار عليها بعد تقدمها في مناطق عدة في ضواحي العاصمة. وتطالب المعارضة ومنظمات دولية بفك الحصار عن الغوطة التي تعاني من نقص فادح في ادنى المستلزمات الحياتية والمواد الغذائية والادوية.

وقال المرصد ان "طفلة فارقت الحياة" الخميس "جراء سوء الأوضاع الصحية ونقص الأدوية والأغذية في الغوطة الشرقية".

كما اشار الى وفاة رجل للاسباب نفسها في مخيم اليرموك في جنوب دمشق المحاصر ايضا.

في غرب البلاد، تستمر المعارك في ريف اللاذقية الشمالي، لا سيما في محيط التلة 45 التي اعلن الاعلام الرسمي للنظام استعادتها من مقاتلي المعارضة.

وافادت الهيئة العامة للثورة في بريد الكتروني الجمعة عن "اشتباكات عنيفة في قمة 45 على جبل التركمان بعد معاودة اقتحام جديدة من قبل الكتائب المشاركة في معركة +الأنفال+ لتجمعات قوات النظام التي تجمعت على القمة بالأمس".

واطلق مقاتلو المعارضة اسم "معركة الانفال" على الهجوم الذي بدأوه في 21 آذار في منطقة كسب في محافظة اللاذقية التي تعتبر من ابرز معاقل النظام.

وتمكنوا خلال الاسبوعين الماضيين من السيطرة على مدينة كسب الاستراتيجية ومعبرها الحدودي مع تركيا، وعلى بلدة السمرا المجاورة، وعلى التلة 45 التي تشهد كرا وفرا.

وتكبد الطرفان المتقاتلان في المعركة حتى الآن اكثر من 300 قتيل.

وقال المرصد ان قائد "حركة شام الاسلام" ابراهيم بنشقرون السجين السابق في غوانتانامو المعروف باسم أبو أحمد المغربي، قتل في معارك اللاذقية امس. كما قتل القائد العسكري للحركة المعروف بأبو صفية المصري.

وفي شمال غرب البلاد، افاد المرصد ان "الكتائب الاسلامية المقاتلة استعادت السيطرة على بلدة بابولين وقرية الصالحية في ريف إدلب الجنوبي بعد نحو عام من سيطرة القوات النظامية عليهما".

واشار الى ان المعارك "ادت الى مقتل ما لا يقل عن 18 عنصرا من القوات النظامية"، في حين شن الطيران الحربي غارات على المنطقة.

واوضح انه مع هذا التقدم، تكون الكتائب المقاتلة "ضيقت الخناق على معسكري وادي الضيف والحامدية"، وهما من ابرز معاقل القوات النظامية في ريف ادلب، مشيرا الى ان "الإمداد العسكري والاستراتيجي قطع عنهما منذ نحو شهرين بعد سيطرة الكتائب الإسلامية المقاتلة وجبهة النصرة على بلدة مورك بريف حماه الشمالي" في وسط البلاد.

وفي مدينة حلب (شمال)، قتل شخصان على الاقل في قصف للطيران الحربي على مناطق في حي الشعار (شرق) الواقع تحت سيطرة المعارضة.

التعليقات 6
Missing peace 19:25 ,2014 نيسان 04

your rant is getting old... change your record... and stop your baathist propaganda....

Missing coolmec 19:46 ,2014 نيسان 04

Hello everyone
I agree the regime is doomed. Such regime cannot survive. The question is not whether Bachar will survive or not but who will replace him if Syria remain one country. So far the alternative is scary specially that the so called moderate opposition is worthless and powerless

Missing coolmec 21:46 ,2014 نيسان 04

Jerry
I hope what you said above will happen I really do because as of now we are in I'll be damned if I do and I'll be damned if I don't type situation. as such Bachar or ISIL are bad for Lebanon and the FSA is powerless
What a choice for poor Lebanon huh??

Missing coolmec 20:10 ,2014 نيسان 04

well be it his strategy or not he is doomed so is Syria and unfortunately Lebanon is paying the price and will continue to do so as chaos and fawda grips the country

Missing coolmec 21:41 ,2014 نيسان 04

Zahle
I totally understand what you're saying. I am no Bachar supporter by all means and I always supported his overthrow because once he is kicked out of power the Syrian government's influence will greatly diminish if it does not get eliminated. Nevertheless and since I am losing hope that the moderate FSA can get strong and rule the country. As such I am very concerned that the Jihadists take over I think they will do worse than Bahar. Look how they are treating their fellow sunnis in Aleppo or anywhere else. That makes bachar the least of the 2 evils and that is very unsettling

Missing coolmec 21:43 ,2014 نيسان 04

let me elaborate
I said the Syrian gov't influence will diminish in LEBANON
that is what I omitted above
sorry