سوريا: مقتل شخصين في "هاون" على دار الاوبرا وانفجار يقتل 29 معارضا في حمص

Read this story in English W460

قتل 29 مقاتلا معارضا على الاقل الاحد في انفجار عربة مفخخة في الاحياء المحاصرة في مدينة حمص وسط سوريا.

الى ذلك، قتل شخصان الاحد في سقوط قذيفة هاون على دار الاوبرا القريبة من ساحة الامويين وسط دمشق التي يتواصل استهداف احياء اخرى منها بقذائف، بحسب وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريد الكتروني "ارتفع إلى 29 عدد الشهداء من مقاتلي الكتائب الاسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة بينهم قائدان ميدانيان، والذين قضوا إثر انفجار عربة في أحياء حمص المحاصرة بسوق الجاج القريب من قيادة الشرطة وعدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود مفقودين واشلاء في منطقة الانفجار".

وكانت الحصيلة السابقة اشارت الى مقتل 13 شخصا في هذا الانفجار.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان "سيارة انفجرت أثناء تفخيخها من قبل إرهابيين في سوق الجاج في مدينة حمص، ما ادى إلى مقتل أعداد منهم وإصابة آخرين".

الا ان "الهيئة العامة للثورة السورية" قالت ان المقاتلين قضوا "نتيجة سقوط صاروخ غراد على مستودع الذخيرة الاحتياطي الذي تم تجهيزه للقيام بعملية عسكرية ضد قوات الجيش والشبيحة من أجل فك الحصار عن المدينة المحاصرة" منذ نحو عامين، والتي تعاني نقصا فادحا في الغذاء والدواء.

وخلال شباط الماضي، اشرفت الامم المتحدة على ادخال مساعدات غذائية وخروج نحو 1400 مدني من هذه الاحياء. الا ان نحو 1500 شخص ما زالوا موجودين فيها.

في دمشق، قالت سانا "استشهد مواطنان اثنان واصيب ثمانية آخرون جراء اعتداءات ارهابية بقذائف هاون اطلقها ارهابيون اليوم على دار الاوبرا ومنطقة العباسيين في دمشق".

واوضحت ان احدى هذه القذائف سقطت على دار الاوبرا "ما ادى الى استشهاد مواطنين اثنين واصابة خمسة آخرين" والحاق اضرار مادية.

وتقع دار الاوبرا او "دار الاسد للثقافة والفنون"، على مقربة من ساحة الامويين التي تضم مراكز اساسية منها مقر هيئة أركان القوات المسلحة ومبنى الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون. وافتتح الرئيس بشار الاسد الدار في ايار من العام 2004.

كما جرح 13 شخصا الاحد في سقوط قذائف على احياء اخرى في دمشق.

وقالت سانا "أصيب عشرة مواطنين ولحقت أضرار مادية اليوم جراء اعتداء ارهابي بقذائف هاون اطلقها ارهابيون على حي الدويلعة وبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك (شرق)"، مشيرة الى ان عدد القذائف بلغ عشرا.

كما سقطت قذيفتان اخريان على منطقة الغساني في العباسيين (شرق)، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص، بحسب سانا.

ومنذ اربعة ايام، عاودت مجموعات المعارضة المسلحة قصف احياء العاصمة بالهاون. وسقطت امس قذائف على مناطق عدة منها الفحامة (جنوب) حيث العديد من المراكز الامنية، بينما سقطت قذيفة على مقربة من السفارة الروسية في حي المزرعة.

ويأتي تزايد سقوط القذائف مع تصعيد القوات النظامية عملياتها العسكرية في ريف دمشق، لا سيما في الغوطة الشرقية التي تحاصرها منذ اشهر.

والى الشمال الشرقي من دمشق، افاد المرصد عن "استشهاد خمسة مواطنين بينهم ثلاثة اطفال" في قصف للقوات النظامية على مدينة دوما.

وفي المليحة (جنوب شرق)، "نفذ الطيران الحربي غارات جوية عدة (...) وسط اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الاسلامية المقاتلة في بلدة المليحة ومحيطها".

وكان المرصد وناشطون اشاروا الجمعة الى محاولات من قوات النظام لاقتحام البلدة التي تتعرض لقصف جوي ومدفعي.

وفي حلب (شمال)، قصف الطيران المروحي "بالبراميل المتفجرة" حي الشعار ومناطق في حي مساكن هنانو في شرق المدينة، ما ادى الى مقتل شخصين بينهم طفل، بحسب المرصد.

كما استهدف الطيران بلدات في ريف حلب، منها عندان وحريتان.

وكثف الطيران المروحي في الايام الماضية استهداف الاحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة في شرق حلب وبلدات في ريفها الشرقي والشمالي. وقال المرصد الاحد ان القصف السبت ادى الى مقتل 15 شخصا على الاقل، بينهم تسعة في قرية تل جبين.

وادى النزاع السوري المستمر منذ ثلاثة اعوام الى مقتل 150 الف شخص على الاقل، بحسب المرصد.

التعليقات 8
Thumb lebanon_first 12:18 ,2014 نيسان 06

Damascus has an opera house?

Thumb lebanon_first 22:13 ,2014 نيسان 06

the Baath regime, the disgusting excuse of a regime, the neostalinist criminal Lebanon torturer, claims to appreciate opera, the highest form of art?

Il faut le faire...

Default-user-icon Mazen (ضيف) 12:51 ,2014 نيسان 06

No half disclosure, it is for classical music concerts. Excellent aucustics. We don't have one in Lebanon. We have cabarets, and prostitutes instead. Go figure.. Btw obvious why the terrorists bombed it, as music is haram.

Thumb lebanon_first 13:46 ,2014 نيسان 06

yack. Baath symphonies. That must be a disgusting cacophony...

Thumb kanaandian 18:15 ,2014 نيسان 06

Islamists and body parts, the two are synonymous to each other. Rabid beasts. Happy to hear they are the 'victim' in this case. Hopefully they keep up the good work.

Thumb Mystic 20:17 ,2014 نيسان 06

To anyone talking about Hezbollahs involvement, you should know, that we owe the Syrian people alot, when our so called politicians (we all know who) in Lebanon, praised Israel in their attacks against Lebanon, The Syrians took our families in, fed them and gave them water. While your leaders told Israel on the phone to finish off the Resistance. We fight on behalf of the Syrians whom are being targeted by Zionist American backed Takfiri salafis.

Thumb Mystic 22:23 ,2014 نيسان 06

Those takfiris are foreign backed, none of them are Syrians. They are all Al Qaeda affiliated.

Default-user-icon jimmy (ضيف) 20:33 ,2014 نيسان 06

in this Opera house my dears the great FAYROUZ played a concert with Ziad al Rahbani 6 years ago