بان يدين مقتل الكاهن اليسوعي في حمص

Read this story in English W460

دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين مقتل الكاهن اليسوعي الهولندي فرانز فان در لوغت (75 عاما) في حمص بوسط سوريا حيث كان يقيم منذ عقود، واصفا اغتياله بأنه "عمل عنف غير انساني".

وقال الامين العام على لسان المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك ان الكاهن اليسوعي "بقي واقفا ببطولة الى جانب الشعب السوري، في ظل حصار وصعوبات متزايدة".

واضاف المتحدث ان الامين العام للامم المتحدة "يطالب المتحاربين وانصارهم بان يضمنوا حماية المدنيين ايا كانت ديانتهم او مذهبهم او اتنيتهم"، مشددا على ان "هذا الامر يحتمه على الحكومة السورية والمجموعات المسلحة الواجب القانوني والمسؤولية الاخلاقية".

واكد دوجاريك ان بان كي مون "روعته الصور الفظيعة للاعدامات المفترضة" في مدينة كسب السورية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الامم المتحدة "غير قادرة على تأكيد صحة" هذه الصور.

وندد الامين العام كذلك بما تقوم به القوات النظامية السورية من عمليات "تدمير عمياء لاحياء بكاملها"، معربا بالمقابل عن "قلقه الشديد لاستمرار مجموعات، اعتبرها مجلس الامن الدولي جماعات ارهابية، في ارتكاب اعمال وحشية بحق السكان المدنيين".

وطالب بان كي مون كلا الطرفين المتنازعين في سوريا بانهاء النزاع والسماح بوصول المساعدات الانسانية الى محتاجيها.

وقتل الراهب اليسوعي الهولندي فرانز فان در لوغت الاثنين برصاص مسلح في احد الاحياء المحاصرة من القوات النظامية السورية في مدينة حمص. ولا تزال دوافع جريمة اغتياله او الجهة التي تقف وراءها مجهولة، لكن وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) اتهمت مجموعة "ارهابية مسلحة" بالجريمة.

وكان فان در لوغت (75 عاما) رئيسا لدير الآباء اليسوعيين في حمص القديمة حيث يتحصن مقاتلون من مجموعات معارضة مسلحة عديدة. وهو الاجنبي ورجل الدين المسيحي الوحيد الذي بقي في الاحياء التي تحاصرها القوات النظامية منذ حوالى سنتين.

وخرج في شباط حوالى 1400 شخص من هذه الاحياء، لم يعرف عدد المسيحيين من بينهم، بناء على اتفاق بين طرفي النظام ومقاتلي المجموعات الموجودة في المدينة باشراف الامم المتحدة. ولا تزال الاحياء التي تفتقر الى ادنى مستلزمات الحياة والى الادوية والمواد الغذائية تضم مئات الاشخاص.

وكان فان در لوغت اعلن في مقابلة مع وكالة فرانس برس في 4 شباط عبر سكايب، عدم نيته الخروج من المنطقة قائلا "انا رئيس هذا الدير، كيف اتركه؟ (...) كيف اترك المسيحيين؟ هذا من المستحيل". وكان عدد المسيحيين داخل حمص في حينه لا يتجاوز الـ65.

وقدم الاب فرانز الى سوريا في العام 1966، بعدما امضى عامين في لبنان يدرس العربية التي يتكلمها بطلاقة. وهو معروف جدا في حمص ويتمتع بشعبية كبيرة بين السكان من كل الطوائف.

التعليقات 3
Thumb Captain 07:29 ,2014 نيسان 08

It seems that it takes Ban Ki Moon ages to understand what is going on. Bring someone with higher IQ, please.

Missing aquaii 10:51 ,2014 نيسان 08

What is going on here is that war is on the Verizon in Lebanon. We are not seeing this?

Thumb cedre 11:22 ,2014 نيسان 08

ya PO ki moon, what about hundred of thousands of kids killed, women raped ? Do they not count coz they're not minorities ?
Tfeh 3lik ol UN taba3ek...