هيغل يسعى في مونغوليا الى تعزيز علاقات الولايات المتحدة العسكرية

Read this story in English W460

توجه وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الخميس الى مونغوليا من اجل تعزيز العلاقات العسكرية مع هذا البلد الراغب في اقامة شراكة مع الولايات المتحدة توجد توازنا ازاء روسيا والصين في المنقطة.

وستشهد زيارة هيغل وهي الثانية لوزير دفاع اميركي والاولى منذ تسع سنوات توقيع بيان "رؤية مشتركة" بين الجانبين يدعو الى توسيع التعاون العسكري من خلال تدريبات مشتركة، بحسب مسؤولين اميركيين.

وتاتي الزيارة بعد جولة استمرت ثلاثة ايام في الصين وشهدت خلافات علنية حول مطالب بكين الحدودية وعلاقاتها مع كوريا الشمالية.

ومن شأن الوثيقة التي تعتبر رمزية الى حد كبير وستوقع في اولان باتور، ان تثير اعتراض الصين التي اتهمت الولايات المتحدة بالسعي الى احتواء صعودها من خلال تطوير علاقات عسكرية مع الدول الصغيرة المجاورة لها.

وقال مسؤول اميركي كبير رفض الكشف عن هويته في بيان "هذه الوثيقة تعبير في الوقت نفسه عن تطور العلاقات بين الولايات المتحدة ومنغوليا بعد ان تعاونتا ضمن قوات التحالف في العراق وافغانستان، وعن اعادة توازن في اسيا المحيط الهادئ حيث تقوم الولايات المتحدة بتوطيد تعاونها مع كل حلفائها وشركائها".

وكانت بكين اعتبرت ان "المحور" الاستراتيجي الاميركي في اسيا المحيط الهادئ ما هو الا محاولة اميركية لزعزعة دور بكين في المنطقة.

ومن المفترض ان يلتقي هيغل في اولان باتور جنودا منغوليين خدموا ضمن قوات الحلف الاطلسي في افغانستان وضمن مهام لحفظ السلام في سيراليون وجنوب السودان وتشاد.

وتنشر منغوليا حاليا قرابة 350 جنديا في افغانستان.

وتنفق الولايات المتحدة سنويا مليوني دولار تقريبا على اليات عسكرية واجهزة اتصالات الى منغوليا بالاضافة الى مليون دولار لتدريب جيش منغوليا وعديده 10 الاف عنصر.

وطوت منغوليا التي لا منفذ لها على البحر في 1990 اكثر من سبعين عاما من الحكم الشيوعي وبات جيشها الصغير يشارك في مهمات لحفظ السلام في السنوات الاخيرة.

وساعد التنقيب عن مخزون منغوليا الكبير من الفحم والنحاس والذهب في تحويل الاقتصاد الذي كان متفاوت الاداء في السابق.

ومنغوليا هي المحطة الاخيرة لهيغل في جولته الاسيوية التي استمرت عشرة ايام وشملت لقاء مع وزراء دفاع دول جنوب شرق اسيا في هاواي وزيارة ليومين الى اليابان.

ودعا هيغل خلال جولته الى حل سلمي للخلافات الحدودية بين الصين واليابان في بحر شرق الصين وبين الصين والفيليبين ودول اخرى في بحر جنوب الصين.

وكرر هيغل في تحذير ضمني الى بكين انه لا يحق لاي دولة استخدام "الاكراه" او "التهديد" لتسوية نزاعات حدودية.

وتعهد هيغل بان الولايات المتحدة ستلتزم بمعاداتها العسكرية مع اليابان والفيليبين.

التعليقات 0