التشاد تعلن سحب كل قواتها من افريقيا الوسطى

Read this story in English W460

أعلنت تشاد الاربعاء انها انهت سحب جميع عناصر كتيبتها العاملة في افريقيا الوسطى في اطار القوة الافريقية (ميسكا)، وذلك خلال احتفال في سرح (جنوب) ترأسه رئيس الوزراء باهيمي دوبيت كالزوبي، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وقال رئيس الكتيبة التشادية في القوة الافريقية الكولونيل سليمان ادم في حضور رئيس الوزراء، ان "آخر جندي قد اجتاز الحدود في 13 نيسان في الثامنة مساء". واشاد رئيس الوزراء بالانسحاب "المنظم والمنضبط". 

وكان الرئيس ادريس ديبي انتو قرر هذا الانسحاب في الثالث من نيسان بعدما اتهمت الامم المتحدة الجنود التشاديين باطلاق النار على مدنيين في بانغي.

وذكرت الحكومة في نجامينا ان 833 جنديا بالاجمال قد اجتازوا الحدود مع عدتهم وعتادهم بعد تدخل في اطار قوة ميسكا ادى الى مقتل 15 جنديا.

وانتقد رئيس الوزراء "من يصرون على تشويه صورة قواتنا الباسلة"، وطلب من القوات الفرنسية في قوة سنغاريس وفي قوة ميسكا "توفير امن مواطنينا الذين ما زالوا في افريقيا الوسطى".

وفي بداية نيسان، اعلنت الحكومة التشادية سحب حوالى 850 جنديا في قوة ميسكا (ستة الاف جندي بالاجمال)، وانتقدت "حملة لتشويه" صورة جنودها الذين وجهت اليهم مجددا تهمة قتل 24 مدنيا في بانغي.

ثم اكد وزير الخارجية التشادي موسى محمد ان "لا عودة" عن القرار، معتبرا ان بلاده ضحية "حملة تنكيل منهجية وقد دفعت ثمنا غاليا".

واعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن الامل الثلاثاء في الا يكون هذا الانسحاب للكتيبة التشادية "خيارا نهائيا".

التعليقات 0