طهران تعلن ان قضية مفاعل اراك "تمت تسويتها عمليا" مع الدول الكبرى

Read this story in English W460

أعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية السبت ان قضية مفاعل اراك، احدى النقاط العالقة في المفاوضات النووية بين ايران والدول الكبرى، "تمت تسويتها عمليا".

ويستطيع مفاعل اراك الواقع على بعد 240 كلم جنوب غرب طهران، نظريا ان يؤمن لايران البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية. لكن ايران تؤكد ان هذا المفاعل البالغة قدرته 40 ميغاوات والذي تشرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية على بنائه، ذو اغراض بحثية وخصوصا طبية.

وقال علي اكبر صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية لقناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية ان "ايران تقدمت باقتراح لمجموعة خمسة زائد واحد لتغيير المفهوم (الذي تقوم عليه) المنشآت في اراك وهذه الدول وافقت عليه. هذه القضية تمت تسويتها عمليا"، من دون مزيد من التفاصيل.

واقترحت الولايات المتحدة تحويل المفاعل بالمياه الثقيلة الى مفاعل يعمل بالمياه الخفيفة، لكن طهران رفضت ذلك. في المقابل، عرضت ايران تغيير مفهوم المفاعل للحد من كمية البلوتونيوم التي ينتجها.

وتوصلت ايران والدول الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) في تشرين الثاني الى اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الايراني، وتجري حاليا مفاوضات املا ببلوغ اتفاق نهائي.

وفي اطار الاتفاق المرحلي المذكور الذي وقع في جنيف ودخل حيز التطبيق في 20 كانون الثاني، وافقت ايران على الحد من انشطتها لبناء مفاعل اراك.

من جهة اخرى، اوضح صالحي ان ايران "انهت في 12 نيسان العمليات لتحويل ما لديها من يورانيوم مخصب بنسبة عشرين في المئة الى يورانيوم مخصب بنسبة خمسة في المئة". وينص الاتفاق المرحلي على وجوب ان تنتهي هذه العمليات في منتصف نيسان.

وفي 17 نيسان، اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الشهري ان ايران قلصت بنسبة 75 في المئة مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، ما يعني استمرارها في التجميد الموقت لقسم من انشطتها النووية.

وينص اتفاق تشرين الثاني المرحلي على وجوب ان تحول ايران نصف كمية اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة (200 كلغ) الى خمسة في المئة، وان تحول النصف الاخر الى وقود لمفاعلها الطبي في طهران.

من جانبه، صرح المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة النووية بهروز كمالوندي لوكالة اسنا الطالبية ان "عمليات تحويل (اليورانيوم) الى اكسيد اليورانيوم (الذي يستخدم في صنع الوقود) لم تبدأ بعد".

واضاف ان "ايران ستحاول انهاء هذه العمليات في الاشهر الثلاثة المقبلة تنفيذا للاتفاق".

واوضح دبلوماسيون في فيينا حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الجمهورية الاسلامية تلتزم تطبيق الاتفاق بحذافيره.

التعليقات 2
Missing forces 01:46 ,2014 نيسان 20

Cheers...........hiccup!

Thumb Maxx 16:16 ,2014 نيسان 20

The dispute was resolved when the heavy water was dissolved with cold mountainspring water, two ice cubes were added, and was served with meza.