برلين تدعو الى عقد مؤتمر جنيف ثان لبحث الوضع في أوكرانيا

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الاحد الى عقد مؤتمر جنيف ثان لبحث الوضع في اوكرانيا، وذلك في مقابلة اجراها معه التلفزيون الالماني الرسمي "اي ار دي".

وقال الوزير الالماني "دعوت بالفعل خلال الساعات القليلة الاخيرة في اتصالات عدة مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومع (وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين) اشتون وايضا مع (وزير الخارجية الاميركي جون) كيري و(وزير الخارجية الروسي سيرغي) لافروف، الى العمل على عقد مؤتمر جنيف ثان يكمل مؤتمر جنيف الاول" لحل الازمة الاوكرانية.

وكان ممثلون عن اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي توصلوا في جنيف في منتصف نيسان الى اتفاق يهدف الى خفض التوتر في اوكرانيا واعادة الاستقرار السياسي اليها.

الا ان هذا الاتفاق بقي حبرا على ورق واستمر التصعيد في اوكرانيا على الارض.

وقال شتاينماير انه خلال المؤتمر الثاني "لا بد من اتخاذ التزامات واضحة حول سبل التوصل الى هدنة في هذا النزاع واقرار حل سياسي تدريجي. واي موقف غير ذلك سيكون موقفا غير مسؤول لانه لن يعني سوى سقوط المزيد من الضحايا".

وعن الانتخابات المقررة في اوكرانيا في الخامس والعشرين من الشهر الحالي قال شتاينماير "ان الوقت ضيق فعلا. لكن اوكرانيا تعتبر هذه الانتخابات حدثا مهما جدا، لان شرعية السلطة الحالية والرئيس مشكك فيها. آمل ان يكون الوقت كافيا لاجراء هذه الانتخابات وقيام شرعية احد ادنى".

هذا، واعلن الكرملين الاحد ان رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بورخالتر سيزور موسكو في 7 ايار الحالي لمحاولة نزع فتيل التوتر في الازمة الاوكرانية.

وقال الكرملين في بيان صدر اثر محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل: "من المهم اتخاذ اجراءات دولية فاعلة وخاصة عبر منظمة الامن والتعاون في اوروبا لنزع فتيل التوتر في اوكرانيا".

واعلن المكتب الاعلامي للرئيس الروسي، انه "في هذا السياق سيصل رئيس الاتحاد السويسري الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بورخالتر في السابع من ايار الى موسكو".

واضاف ان بوتين انتهز فرصة هذه المحادثة الهاتفية "للتشديد على الحاجة الى اقامة حوار مباشر بين سلطات كييف الحالية وممثلي مناطق جنوب شرق البلاد" التي تشهد حركة تمرد مؤيدة لروسيا.

التعليقات 0