البيت الابيض يؤكد ان "لا دليل حتى الان" على انسحاب روسي من الحدود الاوكرانية وبوتين يدعو انفصاليي دونيتسك لإرجاء استفتاء الإستقلال

Read this story in English W460

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا الى ارجاء مجموعة من الاستفتاءات حول اعلان الحكم الذاتي او الاستقلال عن كييف. 

كما اعلن بوتين ان روسيا سحبت قواتها من الحدود الاوكرانية، وخفف انتقاداته لخطط الحكومة الانتقالية الاوكرانية باجراء انتخابات رئاسية في 25 ايار ووصفها بانها "خطوة في الاتجاه الصحيح". 

وادت هذه التصريحات التي تتناقض تماما مع موقف روسيا المتشدد السابق بشان اوكرانيا، في اسوأ ازمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، الى ارتفاع الاسهم في السوق الروسية بنسبة 3% وسط امال بان حدة الازمة المستمرة منذ اشهر بدأت تخف. 

وصرح بوتين في مؤتمر صحافي اثر لقائه رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بوركهالتر "نطلب من ممثلي جنوب شرق اوكرانيا ارجاء الاستفتاء المقرر في 11 ايار لتوفير الظروف الضرورية للحوار".

وسيطر المتمردون الموالون لروسيا على مبان حكومية في المناطق الشرقية مثل دونتسك ولوغانسك واعلنوا خططهم اجراء استفتاءات فيها للانفصال عن كييف عقب الاطاحة بالزعيم الموالي لموسكو فيكتور يونوكوفيتش في شباط الماضي. 

ووصفت كييف وحلفاؤها في واشنطن والاتحاد الاوروبي تلك الاستفتاءات بانها غير قانونية. 

وكانت روسيا دانت اجراء انتخابات رئاسية في اوكرانيا بسبب الازمة العسكرية بين المتمردين والقوات الاوكرانية. 

الا ان بوتين قال الاربعاء "اريد التاكيد على ان الانتخابات الرئاسية التي تخطط كييف لاجراءها ورغم انها خطوة في الاتجاه الصحيح، الا انها لن تقرر اي شيء طالما لم يقتنع جميع مواطني اوكرانيا بان حقوقهم ستكون محمية بعد اجراء الانتخابات". 

وكان سكان اوكرانيا المتحدرين من اصل روسي ويشكلون جزء كبيرا من سكان النصف الجنوبي الشرقي من اوكرانيا البالغ عدد سكانها 46 مليون نسمة، اعربوا عن مخاوفهم من فقدان حقوقهم المتعلقة باللغة وغيرها من الحقوق في ظل حكومة جديدة موالية للغرب يرجح ان تسفر عنها الانتخابات المقررة في 25 ايار. 

وكان بوتين توعد في السابق باستخدام جميع الوسائل اللازمة  "لحماية" مواطني اوكرانيا المتحدرين من اصل روسي.

وقدر الحلف الاطلسي ان الكرملين حشد نحو 40 الف جندي على طول الحدود الشرقية لاوكرانيا في اطار تدريبات واسعة اثارت مخاوف الغرب من احتمال قيام روسيا بغزو اوكرانيا. 

الا ان بوتين اكد ان القوات الروسية انسحبت من تلك الحدود. وقال "قيل لنا باستمرار ان قواتنا القريبة من الحدود الاوكرانية تثير مخاوف. لقد سحبنا تلك القوات. اليوم لا وجود لها (القوات) على الحدود الاوكرانية لكنها موجودة في الاماكن التي تجري فيها تدريباتها المعتادة". 

واضاف الرئيس الروسي "نعتبر ان الحوار المباشر بين السلطات في كييف وممثلي جنوب شرق اوكرانيا هو عنصر رئيسي (للتوصل الى) تسوية".

واكد بوركهالتر ان منظمة الامن والتعاون في اوروبا تعتزم اطلاق دعوة رسمية في وقت لاحق من اليوم لكل من كييف والانفصاليين للموافقة على "خارطة طريق" لاحلال السلام في البلاد تشمل التوصل الى اتفاق لوقف فوري لاطلاق النار. 

واضاف ان المنظمة تعرض المساعدة في تمويل "خطة وطنية لنزع الاسلحة تتبناها اوكرانيا". 

قال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء ان الازمة المستمرة منذ اشهر في اوكرانيا يمكن ان تنتهي اذا اوقفت كييف هجومها العسكري ضد الانفصاليين الموالين للكرملين مقابل تاجيلهم اجراء استفتاء حول الانفصال عن اوكرانيا.

هذا ورأى المتحدث ديمتري بيسكوف لموقع سلونه.ر يو الاخباري، انه اذا تمت الاستجابة لدعوة بوتين الى ارجاء الاستفتاء على الاستقلال المقرر اجراؤه الاحد في شرق اوكرانيا واوقفت كييف "عملياتها العسكرية واتخذت خطوات لاطلاق الحوار، فيمكن ان يقود هذا الى اخراج اوكرانيا من الوضع الذي يزداد سوءا في هذه المرحلة".

من جهته، أعلن البيت الابيض الاربعاء ان لا ادلة لديه حتى الان على انسحاب للقوات الروسية المنتشرة على الحدود الاوكرانية.

وقال جوش ارنست مساعد المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما ان "لا دليل حتى الان على حصول انسحاب".

لكن ارنست الذي كان يتحدث الى الصحافيين على متن طائرة اير فورس وان تدارك "اننا نرحب بانسحاب كبير وشفاف" للقوات الروسية المعنية.

لاحقا، اعرب رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الاربعاء عن استخفافه بتصريح بوتين الذي طلب ارجاء الاستفتاء.

وقال ياتسينيوك بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس - اوكرانيا : "هذا امر لا يليق بكم، انتم رئيس لدولة كبرى"، واصفا تصريحات بوتين بانها "كلام فارغ".

واضاف "كان الافضل ان يتم ابلاغ الرئيس الروسي بانه لن يتم تنظيم اي استفتاء في اوكرانيا في 11 ايار" وهو الموعد الذي يعتزم فيه الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا الموافقة على "اعلان استقلال" لجمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد.

التعليقات 1
Thumb Mystic 19:02 ,2014 أيار 07

Don't be too sure yet.