الحملات "الرئاسية" تنطلق في سوريا والسلطات تدعو المواطنين للتعبير عن رأيهم "بكامل الحرية والشفافية"

Read this story in English W460

بدأت الاحد حملة الانتخابات الرئاسية السورية المقررة في الثالث من حزيران، والتي يتوقع ان تبقي الرئيس بشار الاسد في موقعه، وتأتي في خضم النزاع الدامي المستمر منذ ثلاثة اعوام.

وتضم القائمة النهائية للانتخابات التي تعتبرها المعارضة ودول غربية "مهزلة ديموقراطية"، وستجري في مناطق سيطرة النظام، ثلاثة مرشحين هم بشار الاسد وعضو مجلس الشعب ماهر حجار والوزير السابق حسان النوري.

وصدر مساء الاحد بيان عن رئاسة الجمهورية السورية جاء فيه "ترحيبا بالاجواء الانتخابية الديموقراطية والتعددية التي تعيشها سوريا هذه الأيام وتأكيداً لها دعت رئاسة الجمهورية العربية السورية جميع السوريين إلى التعامل بإيجابية مع هذه الاجواء وذلك باحترام الحملات الاعلانية والمنشورات الخاصة بالمرشحين إلى منصب الرئاسة" مشيرة إلى أن "هذا الاحترام يعبر عن الالتزام بالقانون والدستور وبالتالي احترام سوريا الوطن والمواطن".

كما دعت رئاسة الجمهورية في البيان "جميع السوريين إلى التعبير عن رأيهم بأي مرشح وبكامل الحرية والشفافية يوم الانتخابات عبر صناديق الاقتراع مؤكدة أن ما تعيشه سوريا اليوم من مظاهر انتخابية حضارية تعددية شفافة، يعبر عن ثقافة السوريين وتاريخهم العريق في احترام الآخر والتعبير عن الرأي بالطرق المناسبة".

وتحمل حملة الاسد شعار "سوا" (معا) مكتوبا بخط اليد باللون الاخضر، على خلفية الوان العلم السوري (الاحمر والابيض والاسود)، مذيلا باسم بشار الاسد وتوقيعه بخط اليد.

واطلقت الحملة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي. وحتى بعد ظهر الاحد، تخطى عدد متابعي صفحتها على "فيسبوك" السبعين الف شخص، في حين تجاوز عدد متابعي حساب "تويتر" الف شخص.

وعرضت صفحة فيسبوك صورة جانبية للرئيس الاسد يرتدي بذلة رمادية وقميصا ازرق فاتحا من دون ربطة عنق، وكتب فيها "سوا". كما بثت شريطا دعائيا مدته 12 ثانية للشعار، عرضه ايضا التلفزيون الرسمي.

وعند نقطة جديدة يابوس الحدودية مع لبنان، وضعت على نوافذ دائرة الهجرة والجوازات ملصقات صغيرة عليها صورة الرئيس السوري، وكتب فيها "بالدم ننتخب بشار الاسد"، بحسب صحافية في وكالة فرانس برس.

وعلى الطريق باتجاه دمشق، رفع شعار الحملة ولافتات مؤيدة، كتب في احداها "بشارنا لن نرضى غيرك بايعناك كل الولاء من القلب".

وفي العاصمة، طغت صور الاسد على ما عداها، وغالبا ما تداخلت مع صور قديمة له، في مقابل عدد محدود لصور المرشحين الآخرين. 

في ساحة الروضة (وسط)، رفعت لافتة كبيرة كتب فيها "بشار الاسد خيارنا المطلق". وفي ساحة السبع بحرات المجاورة، لوحة كتب فيها "لن تغمض العيون حتى نبايع طبيب العيون (في اشارة الى الاسد). نبايعك 2014".

 وضمت اللوحة صورة للأسد ولوالده الرئيس الراحل حافظ الذي حكم البلاد ثلاثين عاما، وحسن نصرالله، الامين العام لحزب الله االذي يقاتل الى جانب القوات النظامية.

ورفعت لوحات للمرشح النوري عليها صورته وشعارات "اعادة الطبقة الوسطى" و"الاقتصاد الحر الذكي" و"محاربة الفساد".

وفي منطقة البرامكة بدمشق، رفعت لوحة للمرشح حجار كتب فيها "السيادة للشعب وله كلمة الفصل. سوريا لمن يبنيها".

واعرب سكان في دمشق عن تأييدهم لترشح الاسد.

وقالت ميادة، وهي ربة منزل مقيمة في البرامكة، "نتمنى ان يفهم الباقون ان هذه بلادنا وهذا رئيسنا، ولا نريد غيره".

وردا على سؤال عن المرشحين الآخرين، اجابت هذه السيدة البالغة من العمر 55 عاما "لم نسمع بهما من قبل".

وكانت المحكمة الدستورية العليا اعلنت السبت القائمة النهائية للمرشحين. وتستمر الحملات من اليوم حتى الاول من حزيران.

ويتوقع ان تبقي الانتخابات الاسد في موقعه لولاية ثالثة من سبع سنوات. ووصل الرئيس السوري الى الحكم باستفتاء في العام 2000 اثر وفاة والده حافظ، واعيد انتخابه باستفتاء ايضا في 2007.

وعلى رغم ان الانتخابات ستكون اول "انتخابات رئاسية تعددية"، الا ان قانونها اغلق الباب عمليا على ترشح اي من معارضي الخارج، مشترطا اقامتهم في سوريا بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.

ويشكل رحيل الاسد عن السلطة مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الداعمة لها، والتي حذرت من "مهزلة" اجراء الانتخابات، وتأثيرها السلبي على التوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ منتصف آذار 2011.

ويأتي بدء الحملة الانتخابية غداة عودة آلاف السوريين لتفقد منازلهم او ما تبقى منها في حمص القديمة، بعد استكمال خروج مقاتلي المعارضة من الاحياء التي كانوا يسيطرون عليها، اثر اتفاق اشرفت عليه الامم المتحدة.

وخرج نحو ألفي مقاتل من هذه الاحياء التي حاصرتها القوات النظامية لنحو عامين، وانتقلوا الى الريف الشمالي لحمص. ومع دخول القوات النظامية الاحياء القديمة، بات النظام يسيطر على كل أحياء المدينة التي كان يعدها الناشطون "عاصمة الثورة"، باستثاء حي الوعر.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) الاحد عن محافظ حمص طلال البرازي قوله ان الاسد "وجه بإعادة الحياة الطبيعية والاقتصادية والحيوية إلى وسط مدينة حمص بأقصى سرعة". وقالت الوكالة ان ورش الصيانة "تواصل ازالة الانقاض والسواتر الترابية من احياء حمص القديمة".

وبث التلفزيون الرسمي لقطات من قداس وصلاة شكر في كنيسة أم الزنار في حي الحميدية ذي الغالبية المسيحية في حمص القديمة.

في غضون ذلك، تواصلت اعمال العنف الميدانية. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن معارك عنيفة في حي جوبر بشرق دمشق، متحدثا عن "تقدم للقوات النظامية" في الحي الذي يشهد معارك منذ أشهر طويلة.

وقال المرصد الاحد ان 11 طفلا وامراتين قتلوا السبت في قصف مروحي على قرية ام العمد جنوب محافظة حلب (شمال). الى ذلك، تدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومقاتلين معارضين في ريف حماة (وسط)، ومحافظة درعا (جنوب) الحدودية مع الاردن.

ونقلت وسائل اعلام اردنية الاحد ان مروحية عسكرية دمرت السبت سيارتين تحملان مواد مهربة، اثر محاولة سائقيهما التسلل بهما الى سوريا.

والحادث هو الثاني من نوعه منذ قيام طائرات حربية في 14 نيسان بتدمير آليات حاولت اجتياز الحدود البالغ طولها اكثر من 370 كلم. وتأتي هذه الاحداث مع تشديد الاردن اجراءات الرقابة على حدوده مع سوريا.

في الاثناء يبدأ وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل هذا الاسبوع جولة تشمل السعودية والاردن واسرائيل سيجري خلالها محادثات تطغى عليها المخاوف بشأن ايران والحرب في سوريا. 

التعليقات 2
Missing karim_ 20:34 ,2014 أيار 11

Ok great. When does Saudi Arabia's presidential campaign start?

Thumb Chupachups 00:15 ,2014 أيار 12

Ok lol wow ..um..what?? Hahaha