مسيحيو الاراضي المقدسة بالارقام

Read this story in English W460

يعيش نصف مليون مسيحي في الاراضي المقدسة التي يزورها البابا فرنسيس للمرة الاولى بين 24 و 26 من ايار المقبل.

في ما يلي عدد المسيحيين في الاراضي المقدسة بحسب احصاءات اردنية وفلسطينية واسرائيلية.

 

المسيحيون في الاردن:

يقيم نحو 200 الف مسيحي في الاردن الذي سيكون المحطة الاولى في زيارة البابا، وهم موزعون بالتساوي بين الكاثوليك والارثوذكس، بالاضافة الى اعداد من اللاجئين السوريين والعمال المهاجرين غير الشرعيين الذين يدينون بالمسيحية.

وفي المملكة ايضا اتباع للطوائف المارونية والارمنية والسيريانية وبضعة الاف من الكلدانيين القادمين من العراق.

 

مسيحيو الاراضي الفلسطينية:

يعيش نحو 50 الف مسيحي في الضفة الغربية المحتلة والقدس المحتلة ويقيم معظمهم في بيت لحم ورام الله.

ينتمي اكثر من نصف هؤلاء الى الكنيسة اليونانية الارثوذكسية بينما يقدر عدد الكاثوليك منهم ب 22 الفا و500 شخص منهم  17 الفا و850 من الروم الكاثوليك و4650 من الملكيين (الذين انضموا الى الكنيسة في روما في عام 1724).

وهناك ثمانية الاف مسيحي في القدس (بينما كان هنالك 30 الف مسيحي في القدس قبل قيام دولة اسرائيل عام 1948).

وفي قطاع غزة، يتضاءل عدد المسيحيين  خاصة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007. وكان المسيحيون هدفا لهجمات قامت بها مجموعات سلفية صغيرة متطرفة.

وهناك 1500 مسيحي في القطاع واغلبهم من الارثوذكس ولا يوجد سوى نحو 130 كاثوليكيا.

 

المسيحيون في اسرائيل:

يوجد نحو 160 الف مسيحي في اسرائيل من اصل 8,2 مليون شخص، ينتمي نحو ثمانين بالمئة منهم الى الاقلية العربية التي بقيت بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948.

ويشكل الكاثوليك نحو النصف من المسيحيين في اسرائيل: 50 الفا من الروم الملكيين و24 الفا من الروم الكاثوليك بالاضافة الى 11 الفا و400 ماروني.

ويوجد في اسرائيل ايضا مجتمع متنام من المسيحيين غير العرب والذين يتحدر اغلبهم من دول الاتحاد السوفياتي سابقا وحصلوا على الجنسية الاسرائيلية بمساعدة قانون العودة الذي يمنح الجنسية الاسرائيلية لاطفال او ازواج اليهود.

ونحو خمس المسيحيين في اسرائيل عمال جاؤوا من اسيا (الفيليبين والهند وسريلانكا) وافريقيا (خاصة اريتريا) والذين يواجهون ظروفا اجتماعية صعبة.

وبحسب ارقام صادرة عن البطريركية اللاتينية في القدس يوجد 60 الف مهاجر من الروم الكاثوليك الذين قدموا من افريقيا ولا يحملون الجنسية الاسرائيلية ويقيمون في اسرائيل.

 

 

 

التعليقات 0