تمديد الانتخابات الرئاسية في مصر ليوم اضافي وسط تقارير عن اقبال ضعيف للناخبين

Read this story in English W460

منحت السلطات المصرية الثلاثاء الناخبين يوما اضافيا للتصويت في الانتخابات الرئاسية "بسبب موجة الحر الشديد" ، في خطوة مفاجئة اعقبت تقارير عن انخفاض المشاركة في اول انتخابات بعد عزل الرئيس الاسبق محمد مرسي في تموز 2013. 

وتعد نسبة المشاركة الرهان الرئيسي في هذه الانتخابات التي يعد فوز وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي بها شبه مضمون. 

وقالت اللجنة في بيان ان قرارها راعى "موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد وازدياد إقبال الناخبين في الفترة المسائية".

 واضافت ان القرار ياتي ايضا "للاستجابة لرغبات فئات كثيرة من أفراد الشعب، خاصة الوافدين الذين لم يستطيعوا إبداء رغباتهم في الوقت الذي حددته اللجنة، لكي يتمكن من يرغب في الادلاء بصوته في الموطن الانتخابي الاصلي الخاص به". 

وياتي القرار غير المسبوق وسط مخاوف لدى انصار المرشح الاوفر حظا عبد الفتاح السيسي من ضعف الاقبال على التصويت في الانتخابات.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية عن عضو في لجنة الانتخابات ان القرار اتخذ ل"اتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن من الناخبين للإدلاء بأصواتهم"

وقررت السلطات المصرية في وقت متاخر مساء الاثنين اعتبار الثلاثاء عطلة رسمية وتمديد الاقتراع لساعة اضافية لتغلق مراكز الاقتراع في الساعة 22,00 (19,00 تغ) بدلا من الساعة 21,00 (18,00 تغ)، لكن عددا من مراكز الاقتراع في القاهرة بدا خاليا من الناخبين رغم تلك القرارات.

واغلقت مراكز الاقتراع الثلاثاء في الساعة 21,00 18,00 تغ) على ان تعاود فتح ابوابها امام الناخبين في التاسعة من صباح الاربعاء لليوم الثالث.

وادانت حملة صباحي قرار التمديد معتبرة في بيان لها انه "يثير شكوكا حول نزاهة العملية برمتها"

وقدمت حملة السيسي اعتراضا رسميا على قرار التمديد، حسبما قالت في بيان لها دون مزيد من الايضاحات.

وتعد نسبة المشاركة الرهان الرئيسي في هذه الانتخابات التي يريد السيسي ان يجعل منها دليلا على شرعيته في حين يشكك فيها الاخوان ويعتبرون انه استولى على السلطة ب"انقلاب".

وكانت تقارير تحدثت عن ضعف المشاركة في الانتخابات الثلاثاء.

وناشد عدد من مقدمي البرامج الاخبارية والسياسية في القنوات التلفزيونية الفضائية المصريين المشاركة في الانتخابات ووجهوا انتقادات لاذعة الى المقاطعين.

وطلب السيسي نفسه الجمعة من المصريين التصويت بكثافة. وقال في مقابلة تلفزيونية "عليكم النزول الان اكثر من اي وقت مضى في تاريخ البلاد. انزلوا واظهروا للعالم كله انكم 40 او 45 (مليونا) وحتى اكثر" في حين يبلغ اجمالي عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في مصر 53 مليونا يصوت عادة اقل من نصفهم. 

والدعوة نفسها وجهها شيخ الازهر وبابا الاقباط في مصر. 

ويواجه السيسي الذي اطاح مرسي قبل 11 شهرا وشن حملة قمع واسعة ضد جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مكتسبا بذلك شعبية كبيرة، منافسا وحيدا هو حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي.

ويقول جمال عبد الجواد الخبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لفرانس برس ان القرار "يؤثر على مصداقية عملية الانتخابات. السلطة اخطأت التقدير وجعلت من نسبة المشاركة معيارا لنجاح الانتخابات. وهذا خطأ". 

واضاف "عندما تكون نتيجة الانتخابات معروفة سلفا. فانه يكون هناك حافز قليل للناخبين للخروج والتصويت".

ورغم ان العديد من المراقبين يقولون ان الاقبال كان متوسطا الاثنين الا ان المتحدث باسم وزير الداخلية هاني عبد اللطيف قال في تصريح لقناة التحرير الخاصة صباح الثلاثاء انه "حسب التقديرات الامنية فان قرابة 16 مليون ناخب اقترعوا" في اليوم الاول للانتخابات.

وكانت اعداد قليلة من الناخبين تقف امام بعض مراكز الاقتراع في القاهرة عند فتح ابوابها مجددا صباح الثلاثاء، بحسب صحافي من فرانس برس.

واكد اكثر من ناخب انه جاء للتصويت للسيسي.

وقال كمال محمد عزيز وهو مهندس في الثالثة والستين من عمره انه اعطى صوته لوزير الدفاع السابق "لاننا بحاجة الى قبضة حديدية من اجل اعادة الامن وبدون الامن لن يكون هناك خبز".

وتغطي صور السيسي جدران العاصمة منذ اشهر عدة. وهو يعد بالنسبة لغالبية من المصريين الرجل القوي القادر على اعادة الامن والاستقرار للبلاد بعد ثلاث سنوات من الفوضى والاضطرابات ادت الى تدهور الاوضاع الاقتصادية وغلاء الاسعار وارتفاع نسبة البطالة.

لكن خصومه يقولون انه مع انتخابه المتوقع سيكرس الجيش سيطرته على السلطة التي استعادها مع اطاحة مرسي بعد عام على توليه الرئاسة ارتكبت خلاله جماعة الاخوان اخطاء اثارت غضب المصريين ضده.

واعلن عدد من النشطاء الشباب الداعين للديموقراطية انهم سيصوتون لصالح صباحي بينما قررت مجموعات شبابية اخرى مقاطعة الانتخابات وبينها حركة 6 ابريل التي شاركت في اطلاق الدعوة للثورة على مبارك في 2011.

واكد ناخب في السابعة والعشرين من عمره كان يقترع في حي المنيل (جنوب القاهرة) انه اعطى صوته لصباحي لانها الفرصة الاخيرة لتصل ثورة 2011 الى السلطة. وقال كريم الدمرداش "اثق بان الانتخابات نتيجتها محسومة لكنها اخر محاولة لكي تصل الثورة الى الحكم".

واضاف "شاركت في تظاهرات 30 حزيران (التي طالبت برحيل مرسي وجماعة الاخوان من السلطة) لكن للاسف تم التلاعب بنا (من قبل الجيش)". 

لكن ناخبين اخرين قرروا مقاطعة الانتخابات.

وبينما كان يتناول الشاي في مقهى شعبي في حي الدقي غربي القاهرة، قال طارق سليم (35 عاما) انه يقاطع "لانه لا يريد ان يكون شريكا في المسؤولية عن الدماء التي سالت وارواح الناس الذين ماتوا"، في اشارة على ما يبدو الى قمع انصار مرسي.

ويقوم الاتحاد الاوروبي ومنظمات حقوقية مصرية بمراقبة الانتخابات التي تعد الاستحقاق الثاني في خريطة الطريق التي اعلنها الجيش في تموز الفائت والتي يفترض ان تنتهي بانتخابات تشريعية في الخريف المقبل.

امنيا، وقع قبل ظهر الثلاثاء "انفجار محدود في مصر الجديدة" شرق القاهرة من دون ان يسفر عن وقوع تلفيات او اصابات"، كما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبد اللطيف لوكالة "فرانس برس".

التعليقات 1
Missing VINCENT 02:54 ,2014 أيار 28

Go for the Islamists. There is nothing democratic about an elected stooge who attempts to take control over the legislative and judicial branches.