رئيس غرفة التجارة الاميركية يدعو الى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا

Read this story in English W460

اعلن رئيس غرفة التجارة الاميركية توماس دونوهيو الخميس في هافانا ان الوقت قد حان "الان" لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، وذلك خلال زيارة الى كوبا هي الاهم لمسوؤل اميركي في السنوات الاخيرة.

وقال دونوهيو الذي تراس وفدا كبيرا من رؤساء الشركات الاميركية ان غرفة التجارة التي تمثل قرابة ثلاثة ملايين مؤسسة "ترى ان الوقت حان لازالة الحواجز السياسية القديمة وانهاء خلافاتنا".

وتابع دونوهيو في جامعة هافانا امام عشرات المسؤولين الاميركيين والكوبيين "منذ سنوات وغرفة التجارة تدعو حكومتنا الى الغاء الحظر التجاري على كوبا، فالوقت حان لاعتماد مقاربة جديدة".

وقال "ذلك من مصلحة الشعب والمؤسسات الاميركية"، في اشارة الى رفع الحظر الذي تفرضه واشنطن على هافانا منذ العام 1962.

وكان دونوهيو الذي يتراس غرفة التجارة منذ العام 1997 زار كوبا في 1999. وقال "الوقت الان اكثر ملاءمة".

الا انه اضاف "لا يزال امامنا الكثير للقيام به من الجانبين".

وقال ان الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي سبق وحرر جزئيا القيود التي كانت مفروضة على سفر اميركيين الى كوبا وعلى تحويل اموال الى هناك يمكن ان "يتخذ اجراءات ليونة جديدة مثل فتح سبل جديدة امام استيراد وتصدير البضائع والخدمات".

وتابع دونوهيو ان كوبا "عليها ان توسع نطاق اصلاحاتها الاقتصادية وان تسرع وتيرتها لانها في صالح الشعب الكوبي"، في اشادة بنموذج الاقتصاد الحر.

ومضى يقول "كلما اظهرت كوبا جدية في التزامها بالاصلاحات الاقتصادية وزادت من جهودها لحل الخلافات الثنائية، كلما زادت فرص حصول تغيير في السياسة الاميركية".

وفي ما يتعلق بحقوق الانسان والحريات المدنية، اعتبر دونوهيو انها "مواضيع جدية لابد ان تتناولها الحكومتان في اطار حوار متواصل وبناء".

وشدد على ان "كل الانظمة ليس من الضروري ان تتشابه لكننا نعتقد ان كل البشر لديهم تطلع واحد نحو العيش في كرامة وحرية والفرص المتوفرة".

وخلال الزيارة، التقى الوفد الاميركي العديد من اصحاب المشاريع المستقلين وزار تعاونيات تم تاسيسها مؤخرا في اطار اصلاحات اقتصادية اطلقتها الحكومة قبل ثلاث سنوات.

وقال دونوهيو ان "كوبا ادركت ان الحكومة ليست بحاجة للسيطرة على كل جوانب الاقتصاد".

كما زار الوفد الاميركي مرفا ماريال الضخم على بعد 50 كلم عن هافانا والذي افتتحته السلطات الكوبية في كانون الثاني على امل ان يصبح احدى المحطات التجارية والصناعية المهمة في الكاريبي.

كما استقبل الرئيس الكوبي راوول كاستور دونوهيو قبيل مغادرته مساء الخميس وتباحثا في "مواضيع ذات اهتمام مشترك"، بحسب التلفزيون الكوبي.

وسبق زيارة دونوهيو نشر رسالة مفتوحة قبل ايام وقعتها قرابة 40 شخصية اميركية من رجال اعمال وسياسيين تدعو اوباما الى تخفيف اجراءات الحظر على كوبا.

التعليقات 0