الرجل الثاني في النظام الليبي يدعو من ايطاليا قبيلة القذافي الى "التبرؤ من هذا الطاغية"

Read this story in English W460

اكد وزير الدفاع الايطالي ايناسيو لاروسا لصحافيين الاحد ان الرجل الثاني السابق في النظام الليبي عبد السلام جلود موجود حاليا في ايطاليا.

وقال الوزير الايطالي ردا على سؤال اثناء زيارة الى كاتانيا حول تطور الازمة الليبية "استطيع التأكيد ان الرجل الثاني في نظام القذافي موجود فعلا في ايطاليا".

وانضم جلود الجمعة الى حركة الثوار بعد ان تمكن من الفرار من العاصمة الليبية. ووصل مع اسرته الى تونس وتوجه منها فجر السبت الى ايطاليا بحسب مصادر تونسية رسمية.

ودعا جلود عبر قناة الجزيرة الفضائية ليل السبت الاحد قبيلة العقيد معمر القذافي الى "التبرؤ من هذا الطاغية".

كما دعا رفيق درب العقيد القذافي ايضا سكان طرابلس الى الانضمام الى الثورة.

ولم تقدم القناة اي توضيحات عن المكان الذي كان يتواجد فيه جلود.

وجلود كان من اقرب القريبين من معمر القذافي واعتبر لوقت طويل الرجل الثاني في النظام قبل ان يتم استبعاده اعتبارا من العام 1990.

وقد وصل المتمردون الليبيون اليوم الاحد الى مسافة عشرين كلم من طرابلس حيث تواصل دوي الانفجارات وتبادل اطلاق النار في الصباح بحسب شهود عيان اشاروا ايضا الى "مواجهات" في العاصمة.

دعا الرجل الثاني السابق في النظام الليبي عبد السلام جلود الذي فر الجمعة، في كلمة عبر قناة الجزيرة الفضائية ليل السبت الاحد قبيلة العقيد معمر القذافي الى "التبرؤ من هذا الطاغية".

وقال جلود متوجها الى قبيلة القذاذفة "انتم قبيلة شريفة لابد ان تحافظوا على تاريخكم وشرفكم لذا يجب ان تتبرأوا من هذا الطاغية لانه هو سينتهي وانتم سترثون هذه التركة".

واضاف ان "الحلقة ضاقت على القذافي واذا كان في طرابلس صعب عليه ان يخرج لان كل الطرق يسيطر عليها الثوار".

وجلود كان من اقرب القريبين من معمر القذافي واعتبر لوقت طويل الرجل الثاني في النظام قبل ان يتم استبعاده اعتبارا من العام 1990.

من جهة اخرى، دعا جلود سكان طرابلس الى الانضمام الى الثورة.

وقال "خلاص. حانت ساعة الصفر. آن لجماهير طرابلس التي تعد اكثر من ربع سكان ليبيا ان ينتفضوا انتفاضة رجل واحد".

ووصف عبد السلام جلود القذافي بانه "شخصية مزاجية ومريضة لا يمكن تقييمها".

وكان متحدث عسكري باسم الثوار اعلن الجمعة انضمام جلود اليهم بعد فراره من طرابلس مع عائلته، قبل ان يعلن مسؤول كبير في الحكومة التونسية لفرانس برس انه توجه من جربة الى ايطاليا السبت.

وسعت السلطات الليبية الى التقليل من اهمية فرار جلود مؤكدة انه انسحب من الحياة السياسية منذ وقت طويل.

التعليقات 0