واشنطن ترحب بقرار بوتين الغاء التهديد باستخدام القوة في اوكرانيا

Read this story in English W460

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء البرلمان الى الغاء الاذن بالتدخل عسكريا في اوكرانيا الذي كان طلبه في اذار، وفق ما نقلت وكالات الانباء الروسية عن الكرملين، فيما رحبت واشنطن بالخطوة.

وقال الناطق باسم بوتين ديميتري بيسكوف ان الرئيس "اقترح على مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ) الغاء القرار الصادر في الاول من اذار حول اللجوء الى الجيش الروسي في اراضي اوكرانيا" مؤكدا ان هذا القرار اتخذ "بهدف تطبيع الوضع في اوكرانيا".

وقد قدم الرئيس الروسي طلبه في رسالة بعث بها الى مجلس الاتحاد قبل ان يبدأ زيارته الرسمية الى النمسا، وفق ما اعلن الكرملين.

وقال مسؤول في مجلس الاتحاد اندري ليموف لوكالة انترفاكس ان اعضاء مجلس الشيوخ سيلغون ابتداء من الاربعاء الاذن بالتدخل عسكريا في اوكرانيا.

وهذا القرار، الذي اتخذ رسميا في اذار بحجة ضرورة الدفاع عن المواطنين الناطقين بالروسية في اوكرانيا، ساهم بزيادة التوترات في وقت حشدت روسيا مئات آلاف الجنود على الحدود الاوكرانية في اطار مناورات عسكرية.

عليه، رحب البيت الابيض الثلاثاء بدعوة بوتين البرلمان الروسي الى الغاء التفويض الذي منحه له بالتدخل في اوكرانيا. 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست، أن واشنطن التي هددت بفرض مزيد من العقوبات على موسكو، ترغب في ان ترى دليلا واضحا على التغيير في سلوك روسيا. 

واضاف: "نحن نرحب باية خطوات روسية لانهاء الازمة في اوكرانيا بما في ذلك طلب الرئيس بوتين من الدوما الغاء قرار يجيز استخدام القوات العسكرية الروسية في اوكرانيا". 

وتابع "ونحن كذلك نرحب بقبول الانفصاليين لوقف اطلاق النار وندعوهم الى الالتزام به، ونحن بالتاكيد ندعم اية تصريحات من الرئيس بوتين حول قيمة اتفاق لوقف اطلاق النار". 

واضاف "ولكن ومع ذلك فان الافعال وليست الاقوال هي التي ستكون مهمة خلال الايام المقبلة". 

وطلب بوتين من الدوما في وقت سابق من الثلاثاء الغاء قرار صدر في الاول من اذار يسمح له بغزو اوكرانيا. 

وياتي هذا الالغاء المفاجئ وسط تهديدات غربية بتشديد العقوبات ضد موسكو ويمكن ان يساعد في دفع مبادرات السلام الهشة لانهاء القتال في شرق اوكرانيا بعد موافقة الانفصاليين الموالين لروسيا الاثنين على اتفاق مؤقت لوقف اطلاق النار. 

كما دعا الرئيس الروسي الثلاثاء من فيينا الى تمديد وقف اطلاق النار في اوكرانيا والانتقال الى "مفاوضات اساسية" بين الطرفين.

وقال: "سبعة ايام فترة زمنية غير كافية" في تعليق على وقف اطلاق النار الهش الذي اقترحته كييف وقبل به زعيم احد المعاقل الانفصالية.

واكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمساوي هينز فيشر انه اذا لم يتبع وقف اطلاق النار ب"مفاوضات او محاولة للتوصل الى اتفاق مع شرق اوكرانيا عندها ستكون كل الجهود ذهبت سدى ولن يكون هناك نتيجة".

وقبل التوجه الى فيينا طلب بوتين صباحا من مجلس الاتحاد الغاء اذن التدخل عسكريا في اوكرانيا الذي طلبه في اذار.

وقال بوتين في فيينا "اريد ايجاد شروط بدء عملية سلمية".

بالمقابل وعد بوتين بانه "سيواصل حماية ذوي الاصول الروسية في اوكرانيا وكل الاوكرانيين الذين يشعرون بانهم ينتمون الى العالم الروسي" معربا عن "الامل بان القوة العسكرية لن تكون ضرورية لتأمين ذلك".

التعليقات 0