توقيف اربعة مشتبه بهم في انفجاري قصر الرئاسة في مصر

Read this story in English W460

أوقفت السلطات المصرية الاربعاء اربعة اعضاء في جماعة مسلحة يشتبه بتورطهم في انفجاري قصر الاتحادية الرئاسي اللذين قتل فيهما ضابطا شرطة كانا يفككان قنابل بدائية، حسب ما افاد مسؤول امني.

وقتل ضابطا شرطة برتبة عقيد ومقدم الاثنين الماضي في انفجارين يفصل بينهما نحو ساعة اثناء تفكيك قنبلتين امام قصر الاتحادية الرئاسي شرق القاهرة.

وقال المسؤول الامني ان جهاز الأمن الوطني (المعروف سابقا باسم امن الدولة) القى القبض على اربعة اشخاص مشتبه بضلوعهم في تفجيرات قصر الاتحادية الرئاسي.

والقي القبض فجر الاربعاء على ثلاثة اشخاص في حي حلوان جنوبي القاهرة واخر في حي مدينة نصر شرقي القاهرة، بحسب المسؤول الامني.

واشار المسؤول الى ان الاربعة "من اخطر العناصر الارهابية المنتمية لتنظيم جماعة انصار بيت المقدس الإرهابية وانه جاري التحقيق معهم".

كما اعلنت وزارة الداخلية ان الشرطة اعتقلت شخصين لعلاقتهما بتفجير مترو القاهرة في 25 حزيران والذي جرح فيه خمسة اشخاص. 

وتعد جماعة انصار بيت المقدس التي تتخذ من سيناء مقرا لها من اخطر التنظيمات المسلحة التي اعلنت مسؤوليتها عن اكثر الهجمات عنفا ودموية في اكثر من مدينة مصرية منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013.

لكن هجمات الاثنين امام قصر الرئاسة تبنتها جماعة اخرى هي اجناد مصر والتي حذرت الجمعة على حسابها على تويتر انها وضعت قنابل حول قصر الرئاسة المصري في القاهرة.

و في بيان الجمعة، قالت الجماعة التي يقتصر نشاطها على القاهرة حتى الان انها اوقفت تنفيذ عملية لها حول قصر الرئاسة بسبب ظهور اشخاص بزي مدني، محذرة المارة من الاقتراب من اماكنها والتي حددتها بدقة حول قصر الاتحادية الرئاسي.

والاثنين انفجرت القنابل في الاماكن المعلن عنها اثناء تفكيك الشرطة لها لتقتل عميد ومقدم في شرطة المفرقعات وتصيب 13 اخرين.

وتقول السلطات المصرية ان انصار بيت المقدس واجناد مصر مرتبطين بجماعة الاخوان المسلمين التي اعتبرتها الحكومة "تنظيما ارهابيا" اثر تفجير دام لمديرية امن الدقهلية في كانون الاول الماضي.

من جانبها، نفت الاخوان المسلمين اي صلة لها بالتفجير او بهجمات مشابهة مشددة انها تتظاهر سلميا فقط لاعادة مرسي للحكم.

من ناحية اخرى صرحت وزارة الداخلية الاربعاء ان الشرطة اعتقلت "عنصرين ارهابيين" ينتميان الى جماعة الاخوان المسلمين وانهما ضالعان في واحد من خمسة تفجيرات في مترو القاهرة. 

واصيب مشتبه به ثالث في انفجار في محطة مترو شبرا الخيمة ويعالج في المستشفى تحت الحراسة منذ ذلك الحين. 

وقتل اكثر من 500 من رجال الجيش والشرطة في هجمات لمتشددين عبر البلاد منذ عزل مرسي والذي تحل ذكراه الاولى غدا الخميس.

ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة على انصاره خلفت نحو 1400 قتيل فيما اعتقلت السلطات أكثر من 15 الف شخص غالبيتهم الساحقة من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين.

وصدرت احكام بالاعدام على اكثر من 200 من انصار مرسي في محاكمات جماعية سريعة.

التعليقات 0