اوباما يعرب لنتانياهو عن خشيته من تصعيد المواجهة بين حماس واسرائيل

Read this story in English W460

اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن خشيته من تصعيد المواجهة بين اسرائيل وحركة حماس واقترح وساطته للتوصل الى وقف لاطلاق النار.

وجاء في بيان للبيت الابيض ان اوباما وفي اتصال هاتفي مع نتانياهو "اعرب عن خشيته من خطر تصعيد النزاع وشدد على ضرورة ان تبذل كل الاطراف ما بوسعها من اجل حماية المدنيين واعتماد التهدئة".

واضاف ان "الولايات المتحدة تبقى مستعدة لتسهيل التوصل الى وقف للعمليات العسكرية، بما في ذلك العودة الى وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني 2012".

ووضع اتفاق 2012 بواسطة وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون ومصر حدا لثمانية ايام من الضربات الجوية الاسرائيلية ضد حماس.

وقال اوباما ايضا لنتانياهو انه يتفهم رغبة اسرائيل في الدفاع عن نسفها وانه يدين اطلاق صواريخ حماس وناشطين اخرين من غزة.

وقدم الرئيس الاميركي تعازيه لعائلات ثلاثة شبان اسرائيليين كان مقتلهم في الضفة الغربية وراء موجة العنف الاخيرة بين الدولة العبرية وحماس كما اشاد بكون اسرائيل قد تمكنت بسرعة من توقيف المشتبه بهم في مقتل فتى فلسطيني وحرقه حيا على ما يبدو انتقاما لمقتل الاسرائيليين الثلاثة.

كما اعرب اوباما عن قلقه ايضا حيال شاب اميركي فلسطيني تعرض للضرب من قبل الشرطة الاسرائيلية خلال توقيفه.

ومن ناحية اخرى، بحث الزعيمان مسألة الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني قبل الموعد المحدد في 20 تموز. واعرب نتانياهو عن شكه العميق حيال تصرف الولايات المتحدة تجاه طهران.

التعليقات 1
Default-user-icon Pierre (ضيف) 17:15 ,2014 تموز 11

One sadist warns another sadist over a play they both enjoy