الاشتباكات الحدودية و"احتلال" الطفيل "قطعت الاتصال" بين حزب الله والاجهزة الامنية

Read this story in English W460

كشفت المعلومات الصحافية عن ان الاتصالات بين الاجهزة الامنية اللبنانية و"حزب الله" مقطوعة، حول الاحداث والاشتباكات الحدودية بين الحزب والمجموعات المسلحة.

فقد نقلت صحيفة "الجمهورية"، السبت عن مصادر أمنية ان الاتصالات بين الطرفين "مقطوعة" بشأن ما يجري في القلمون وجرود عرسال والقرى البقاعية، خصوصاً بعد فشل مساعي ترتيب اوضاع بلدة الطفيل الحدودية اللبنانية.

يُذكر انه في أواخر حزيران الفائت شهدت بلدة الطفيل البقاعية الحدودية حركة نزوح كثيفة "بعد دخول عناصر من حزب الله ومن الجيش السوري الى البلدة"، وفق ما أفادت المعلومات الصحافية آنذاك.

وذلك، بعد ان كان وزير الداخلية نهاد المشنوق قد أعلن في نيسان الفائت انه تم وضع خطة لمساعدة اللبنانيين للخروج من بلدة الطفيل اللبنانية التي تقع داخل سوريا من خلال طريق آمن تشرف عليه القوة الشرعية اللبنانية "على الا يدخل بينهم اي معارض سوري مسلح".

وتقع بلدة الطفيل تقع في أقصى جرود سلسلة لبنان الشرقية في نقطة تداخل في الجغرافيا السورية بعمق نحو 24 كيلومتراً، وتحيط بها الأراضي السورية من ثلاث جهات، الشمال والشرق والجنوب، ولكن إلى الغرب منها تقع بلدات حام ومعربون وبريتال اللبنانية. ومن المعلوم أن لا طريق يصل بين الاراضي اللبنانية وبينها. ويبلغ عدد سكان الطفيل أكثر من خمسة آلاف لبناني من المسلمين والمسيحيين، منهم أكثر من 25 عنصرا في الجيش اللبناني، وفق اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان.

الى ذلك، أكدت مصادر "الجمهورية" ان القوى الامنية والعسكرية اللبنانية تقوم بالمهام التي كُلّفت بها في الأراضي اللبنانية كمنع أعمال التسلل إليها وتوفير الحد الأدنى من الإستقرار في المنطقة ومنع انتقال ما يجري في الأراضي السورية الى الداخل اللبناني.

من جهة أخرى، لفتت الصحيفة الى ان المعارك بين "حزب الله" والمسلحين في السلسلة الشرقية لجبال لبنان لا تزال مستمرة، لافتة الى "التناغم قائم بين الجيش السوري النظامي وعناصر حزب الله المشاركة في الازمة السورية.

يُذكر ان السلسلة الشرقية لجبال لبنان تشهد منذ الأحد الماضي، اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة تابعة بمعظمها لـ"جبهة النصرة"، و"حزب الله"، فضلاً عن غارات شنها الطيران الحربي السوري على مناطق جرد عرسال وبساتين وادي نحلة ويونين وفليطا وقارة.

ج.ش.

التعليقات 5
Thumb Tony.Farris 09:00 ,2014 تموز 19

It's beyond disgusting, a Lebanese family allows their kid to beat & torture a Syrian boy!. youtu.be/SCwAOYDT87A

Missing patriot10 09:06 ,2014 تموز 19

yalibnan.com/2014/07/19/iran-turned-hezbollah-killing-machine-bad-takfiristufaili/

Thumb EagleDawn 10:01 ,2014 تموز 19

The LAF are complicit with HA in their sectarian war in Syria and flamethrower confirms it by saying "the LAF is openly supporting hezbollah in their battle...."

Thumb galaxy 10:11 ,2014 تموز 19

If allowing this militia to assemble, equip, train, and transport thousands of its sectarian killers along with their hardware and military vehicles to go fight in Syria and Iraq is considered "weak" co-ordination, then I wonder what "strong" co-ordination might look like. Pathetic country with biased army!

Thumb nickjames 14:36 ,2014 تموز 19

It's mind-boggling how the army has no sovereignty over its own land. The army shouldn't be required to "agree" to or "make efforts to enhance cooperation" with Hezbollah. If Lebanon is a sovereign state then its armed forces should have complete jurisdiction instead of some sectarian militia fighting in another country. This isn't about March 14 vs March 8, this is about the state having the right to govern its own land.