روسيا ستضغط على المتمردين في شرق اوكرانيا للمساعدة في التحقيق حول حادث الطائرة

Read this story in English W460

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان موسكو ستفعل ما بوسعها وستستخدم نفوذها لدى الانفصاليين، للمساعدة في التحقيق حول حادث تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا، ودعا كييف الى وقف المعارك.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن بوتين قوله خلال اجتماع مجلس الامن الروسي ان "روسيا ستفعل ما بوسعها من اجل تحقيق شامل ودقيق وشفاف بمشاركة كافة الاطراف".

واضاف "يطلبون منا الضغط على المتمردين. اكرر اننا سنفعل بالتأكيد ما بوسعنا، ولكن هذا لن يكفي".

وتحدث بوتين عن هجوم للدبابات الاوكرانية على مدينة دونيتسك، اهم معاقل الانفصاليين في منطقة دونباس الشرقية. وقال "يجب دعوة السلطات الاوكرانية لاحترام المعايير الاخلاقية الاساسية وتطبيق وقف اطلاق نار على الاقل اثناء التحقيق".

وامر الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الاثنين قواته بوقف العمليات العسكرية في قطر من 40 كلم حول موقع تحطم الطائرة الماليزية، وهي منطقة لا تشمل مدينة دونيتسك.

ومن جهتها اكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان انها "مقتنعة بان وقف الاعمال العسكرية في منطقة تحطم الطائرة، كما في شرق اوكرانيا بالكامل، يشكل ضمانة لعدم تكرر مأساة من هذا النوع".

اما بوتين فحذر من ان موسكو سترد بطريقة "متناسبة على تطوير البنى التحتية العسكرية للحلف الاطلسي" على الحدود الروسية. وقال "نحن نرى جيدا ما يحصل. يتم تعزيز قوات الحلف الاطلسي في دول اوروبا الشرقية بطريقة واضحة، وحتى في مياه البحر الاسود وبحر البلطيق". 

وتابع بوتين "لا غنى عن تطبيق بشكل كامل وفي المهل المهددة للاجراءات المقررة من اجل تعزيز قدرة البلاد الدفاعية وفي سيباستوبول في القرم ايضا".

واتهم بوتين مجددا الدول الغربية بدعم "الثورات الملونة" مثل جورجيا في 2003 واوكرانيا في 2004 او "لذكر الاشياء باسمائها: انقلابات عسكرية حرضها ومولها الخارج"، بحسب قوله.

واكد بوتين ان سيناريو تغيير السلطة في اوكرانيا لا يمكن ان يحصل في روسيا بعكس "الدول الضعيفة".

ودافع بوتين عن سياسة الحزم في المجتمع الروسي. وياتي ذلك بعد توقيعه على تعديلات قانونية تشدد العقوبات على التظاهرات غير المرخصة او المنظمات الحكومية غير المسجلة. 

وبحسب الخبير في الشؤون السياسية الكسي مكاركين فان بوتين يبحث عن ايجاد توازن "بين الغرب من جهة وممثلي الاجهزة الامنية والراي العام الروسي من جهة ثانية".

وقال ان "هوامش تحركه تقلصت بعد تحطم طائرة البوينغ (الماليزية) وهذا يظهر في تصريحاته".

التعليقات 1
Default-user-icon Ahmed (ضيف) 23:06 ,2014 تموز 22

What's up Dear, are you really visiting this weeb site daily, if so
then you will absolutely take nice knowledge.