الاتحاد الاوروبي يفرض عقوبات على قادة اجهزة الاستخبارات الروسية وجثث في موقع تحطم الطائرة في اوكرانيا

Read this story in English W460

تستعد القوات الهولندية والاسترالية للتوجه الى موقع تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا حيث ما زالت توجد بقايا جثث والتحقيق يراوح مكانه.

وفيما تستعر المعارك ميدانيا وتتهم روسيا بالاستمرار في امداد المتمردين بالاسلحة، فرض الاتحاد الاوروبي المصمم على تصعيد لهجته حيال روسيا بعد تحطم الطائرة الماليزية، عقوبات على رؤساء اجهزة الاستخبارات الروسية وعدد من المسؤولين الامنيين. وتقول موسكو ان هذا القرار يسيء الى التعاون الدولي على الصعيد الامني.

وبعد تسعة ايام على سقوط الطائرة ام اتش 17 التي كانت تنقل 298 شخصا منهم 193 هولنديا و28 استراليا، قال السبت رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت "ثمة جثث لم تنقل من الموقع".

ورأى مراسلو وكالة فرانس برس الجمعة اشلاء جثة في حقول دوار الشمس يدل عليها شريط ابيض مثبت على عصا، وبقايا جثة اخرى على الارض المحروقة لموقع التحطم الرئيسي.

واضاف رئيس الوزراء الاسترالي ان "وجود هذه الجثث هو الذي يجعل من الضروري اكثر من اي وقت مضى ارسال بعثة دولية الى هذا الموقع".

وتنوي استراليا ارسال حوالى 200 رجل خصوصا من عناصر الشرطة وعدد غير محدد من الجنود.

ووصل اربعون دركيا هولنديا غير مسلحين بسرية تامة الى خاركيف (شرق اوكرانيا) ليل الجمعة السبت على ان يتوجهوا باللباس المدني الى الموقع للمساعدة في جمع آخر الجثث، كما ذكرت وسائل الاعلام الاوكرانية والهولندية.

الا ان انتشار مهمة دولية للشرطة، يحتاج الى موافقة البرلمان الاوكراني الذي يعقد جلسة استثنائية الخميس.

لكن المتمردين الموالين لروسيا الذين تعرضوا لانتقادات حادة في العالم بسبب ادارتهم الموقع وتعاملهم مع الجثث، ابلغوا مفتشي منظمة الامن والتعاون في اوروبا انهم لن يوافقوا على وجود اكثر من 35 اجنبيا في الموقع.

ولم يتمكن فريق المحققين الدوليين الذي شاركت في تشكيله ثمانية بلدان، الا من الوصول المحدود الى موقع التحطم، فيما يدعو عدد كبير من العناصر كييف والبلدان الغربية الى اتهام المتمردين الموالين لروسيا بأنهم المسؤولون عن المأساة.

واخر النعوش ال 227 سينقل الى هولندا من مدينة خاركيف التي تسيطر عليها الحكومة الاوكرانية، حيث شارك وزيرا الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس والاسترالي جولي بيشوب في مراسم نقل الجثث.

ميدانيا، تستعر المعارك في دونيتسك ولوغانسك العاصمتين الاقليميتين ومعقلي الانفصاليين.

وسمعت اصداء انفجارات قوية صباح السبت على فترات منتظمة في حي اوكتيابرسكي القريب من دونيتسك قرب المطار، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وقتل تسعة مدنيين في الساعات الاربع والعشرين الماضية في مواجهات وقعت في لوغانسك، كما ذكرت السلطات البلدية. واعلنت القوات الاوكرانية انها خسرت اربعة من جنودها.

ولقي اكثر من الف شخص مصرعهم في شرق اوكرانيا منذ بداية الاعمال العسكرية في نيسان بمن فيهم ركاب الطائرة الماليزية. وقد ادت هذه المأساة الى اعطاء النزاع أبعاد دولية جديدة.

وفر حوالى 230 الف شخص من منازلهم وتهجر 100 الف في واكرانيا وتوجه 130 الفا اخرين الى روسيا، كما تقول المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

واتهمت كييف السبت روسيا بتعزيز وجودها على الحدود وبالاستمرار في تسليم المتمردين اسلحة.

وفي هذا الاطار، اصدر الاتحاد الاوروبي السبت لائحة جديدة بأسماء 15 شخصية و18 كيانا يستهدفهم تجميد ممتلكات وحظر سفر، على لائحته السوداء التي باتت تضم بذلك اسماء 87 شخصا وعشرين كيانا.

وبين هؤلاء رئيس جهاز الامن الفدرالي نيكولاي بورتنيكوف ورئيس الاستخبارات ميخائيل فرادكوف والرئيس الشيشاني رمضان قديروف. 

وستتضمن لائحة جديدة توضع عليها اللمسات الاخيرة الثلاثاء اسماء اثرياء مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

لكن الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد مستعدة خصوصا لفرض عقوبات اقتصادية واسعة اعتبارا من الاسبوع المقبل في مجالات دخول الاسواق المالية ومبيعات الاسلحة والتقنيات الحساسة في مجال الطاقة والسلع ذات الاستخدام المزدوج العسكري والمدني.

التعليقات 2
Default-user-icon rabih canada (ضيف) 12:40 ,2014 تموز 26

If EU did not exist you probably now still wearing cherwel , using the Morse codes and your weight never dropped .....as Michael Jackson said arabish rubbish ....

Thumb Kalzyturks 23:12 ,2014 تموز 26

Clearly the west have no evidence to back the claim of sanctions.

They are provoking a confrontation, if they think Russia will kneel to these petty sanctions they are wrong