قباني في خطبة العيد: لانتخاب رئيس للجمهورية وبرلمان جديد بعد "قانون يمثل الجميع"

Read this story in English W460

شدد مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني على وجوب انتخاب رئيس للجمهورية ومجلس نيابي جديد بعد وضع قانون انتخابي يمثل الجميع، وذلك من أجل حل الازمة السياسية التي يعيشها لبنان.

وقال قباني في خطبة عيد الفطر، الذي أدى صلاته في مسجد محمد الامين في وسط بيروت، ان السياسيين و"خاصة المسلمين السنة فيهم قد اغراهم التفرد في كل شيء فتمادوا في الخصام في حين يرزح اللبنانيون في الفقر والجوع ويتخبطون لانتخاب رئيس للجمهورية".

ولفت الى ان الحل "هو في وحدتنا والاقلاع عن سياسة الانتظار والمآرب الخارجية".

واذ دعا الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، دعا قباني الى اجراء الانتخابات النيابية بعد الانفاق على قانون انتخب يمثل الجميع لا الاكثرية.

وأعلن ان "التمديد هو أساس المشاكل على جميع الأصعدة".

ودخل لبنان في الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار.

ويُشار الى ان مجلس النواب أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

وتطرق قباني في خطبته الى الوضع في غزة، معتبراً ان فلسطين ضاعت بسبب اختلافات العرب و"ها هي تدفع في غزة آلاف الشهداء والجرحى ثمناً لتفرقنا".

وأشار الى ان "الجهاد لتحرير الارض المقدسة في فلسطين من الاحتلال هو فرض عين على كل واحد منكم وعلى مسلم مهما بلغت التحديات"

أما عن الموصل، فقال قباني "ما يحدث في الموصل من تهجير المسيحيين من ارضهم وبيوتهم ليس من أحكام الاسلام أبداً".

وأردف: "ما يحدث بالموصول سيعود بالخراب والويلات على العرب والمسلمينن وما يحصل بالموصل من ايذاء للمسيحيين ما هو الا بداية الخراب والتقسيم وخدمة لاسرائيل والصهيونية".

وتشهد الموصل "تطهيراً دينياً" حيث يعمد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) الى طرد وتهديد المسيحيين من المنطقة. اما غزة، فتتعرض لـ"حرب" اسرائيلية منذ حوالى العشرين يوماً، أسفرت عن مقتل الآلاف من الفلسطينيين.

ج.ش.

التعليقات 3
Default-user-icon kazan (ضيف) 09:07 ,2014 تموز 28

It is very strange to see religion's heads ( of all religions) involving themselves in finding and proposing solutions…the irony is that all of them are the real cause of the misery in this country, and the sad thing about it is that the population is indoctrinated and brainwashed in such a way that they just can't realize it.

Missing Cloudhopper 17:21 ,2014 تموز 28

One of a handful comments that makes sense and you get 2 thumbs down. This again proofs my point of the biggest problem in Lebanon is us, the Lebanese people .

Default-user-icon links (ضيف) 10:54 ,2014 تموز 28

"Qabbani said the persecution of Christians there is not linked to Islam" so lets see.... the "Islamic State" who shout Allah Akbar while cutting of heads of Christians is not linked to Islam. he would prefer to link/blame it on the Jews or the West or the Christians. Never take the blame ...wash your hands.. cry victim and we can all pretend its not there. Advice.. admit this is linked to islam and apologize for it.