بري يدعو لتسليح الجيش بعتاد نوعي: البلاد لا تحتمل أنصاف المواقف

Read this story in English W460

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الإسراع في تطويع عناصر جديدة في الجيش وتسليحه بعتاد نوعي، مؤكداً أن البلاد لا تحتمل أنصاف المواقف.

وأشار بري في أحاديث صحافية نُشرت الإثنين، الى ان "مصير البلد على المحك، ولا يحتمل أنصاف المواقف أو الميوعة في الخيارات"، مشددا على أهمية الالتفاف الشامل حول الجيش ودعمه بكل الوسائل والأشكال من دون أي تحفظ أو تردد.

وإذ أشاد بري بقدرة الجيش على إعادة الأمور الى نصابها في عرسال ومحيطها، أعرب عن "قلقه لحدوث تطورات مباغتة في مناطق أخرى قد تملك المجموعات الإرهابية فيها قدرة أكبر على التحرك وتحقيق الربط بين نقاط وجودها، مستفيدة من طبيعة الجغرافيا والديموغرافيا".

وشدد رئيس المجلس على "ضرورة الإسراع في تطويع عناصر جديدة في الجيش وتسليحه بعتاد نوعي، وليس ببنادق أو سيارات جيب".

وأوضح:"طالبتُ في مبادرتي التي أعلنتُها في 31 آب من العام الماضي بدعم الجيش عدّة وعديداً وبكلّ الوسائل، وطالبتُ مراراً بتطويع 5 آلاف جندي ولا أزال".

وأبدى ارتياحه لما صدر عن العديد من أبناء عرسال من تعاطف مع الجيش ورفض لممارسات المسلحين، لافتا الانتباه الى ان "عرسال كانت وتبقى بلدة وطنية، وإن يكن قد غُرر الى حين ببعض أبنائها".

وأعرب رئيس المجلس عن "استيائه الشديد من الكلام الذي صدر عن البعض ضد الجيش"، مشيداً في المقابل بما أدلى به (رئيس "جبهة النضال الوطني") النائب وليد جنبلاط "الذي أثبت مرة أخرى أنه لا يخطئ البوصلة في المحطات المفصلية".

وكان جنبلاط قد أكد أن مهمتنا واحدة هي التضامن وتأييد الجيش اللبناني والقوى الامنية، معتبراً أن دخول "داعش" الى لبنان ليس بسبب تدخل "حزب الله" في سوريا.

وشدد بري في أحاديثه على ضرورة دعم الجيش بكل الوسائل في معركته ضد الجماعات التكفيرية، مؤكّداً أنّه لم يعُد يكفي ما يقدّم له من مساعدات تكاد تكون بلا قيمة عسكرياً أمام حجم المهمات والمعارك التي يخوضها للحفاظ على الاستقرار، والدفاع عن السيادة اللبنانية.

ورأى برّي أن المعركة التي يخوضها الجيش "هي معركة الدفاع عن الوطن، عرسال هي بلدة عريقة في وطنيتها وفي تقديمها الشهداء دفاعاً عن لبنان وينبغي الحفاظ عليها".

وتعرضت عرسال السبت لهجوم غير مسبوق من قبل مسلحين سوريين عقب توقيف قائد في تنظيم "الدولة الإسلامية" عماد أحمد جمعة، فدخلوا هذه البلدة الحدودية وطوقوا المراكز العسكرية فيها و قتلوا عسكريين وخطفوا آخرين،أثناء اقتحام فصيلة لقوى الأمن.

الا أن قائد الجيش العماد جان قهوجي لفت الأحد الى ان "الهجوم على الجيش ليس وليد الصدفة بل مخطط له"، قائلا ان الموقوف جمعة اعترف بذلك".

وعصر الاحد قالت جبهة النصرة في حسابها على "تويتر"، ان "جمعة ليس له اي صلة بجبهة النصرة ومستعدون للخروج من عرسال اذا عولج الوضع".

والمعروف عن جمعة انه قيادي بارز في التنظيمات الإسلامية المسلّحة، هو قائد لواء "فجر الإسلام"، الذي كان يقاتل في القصير وفيما بعد في القلمون، وثد أوقفه الجيش الجمعة، في جرود عرسال.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 5
Default-user-icon kazan (ضيف) 08:11 ,2014 آب 04

words ,words ,words.This country is hijacked by incompetent people ,disconnected from the real world and the people they are isolated in ivory towers surrounded by their private armies preaching outdated and expired visions.
As long as Lebanese people do not have equal rights, and key positions are allocated based on religion ,Lebanese people will not be united and behave as people of one nation, just the opposite, they will be a prey for foreign powers, and regional conflicts will be fought in Lebanon. Politicians : be honest and brave ,change the constitution; religion should be a private matter and should be disconnected from the politics. this is a pre condition to join the civilised world.

Missing helicopter 08:19 ,2014 آب 04

Berri: Fate of the Country at Stake..........
Indeed Mr. Berri, this is why M8 should have attended the Parliamentary sessions to elect a President via the Democratic Process.
Indeed Mr. Berri, this is why HA should have heeded President Sleiman's call to abide by the Baabda Declaration and save the country internal divisions.

Default-user-icon Truth (ضيف) 08:50 ,2014 آب 04

The country doesn't exist for a long time ya Istizzz! It has been ruined , challengeg by the mafia state created by your allies!
Back the army? Which army ? The loyal army or the one that has been infiltrated by your terrorist organisation? The one that shoots on Sheikhs in Akkar and allows you with full gear into Syria, or the one that is disarmed by your thugs at will when ordered to maintain order the areas you control? Split the country and take your thugs with you. This is the only solution. Cut the cancerous limb to save the body!

Missing ransar16 10:36 ,2014 آب 04

you people do not know what is coming next.. the fire is very near

Missing imperatrice 14:27 ,2014 آب 04

says the man who witnessed every freakin war in modern Lebanon, led a militia and was rewarded with a chief post where he did marvels to democracy and parliamentary development
a man who deliberately shuts down the sole elected state institutions depending on what sistani and khamenei tell him