اقتراح "كتائبي" بتوسيع مفاعيل القرار 1701 وحماية الحدود مع سوريا

Read this story in English W460

يسعى وزراء "الكتائب" الى طرح اقتراح على طاولة مجلس الوزراء يقتضي بتوسيع نطاق مفاعيل القرار 1701 لحماية الحدود اللبنانية الشرقية مع سوريا.

وفي بيان صادر عن المكتب السياسي الكتائبي الاثنين، قال الحزب ان "الغاء الحدود الدولية مع سوريا على يد عناصر مُسلحة غريبة يشكل تعديا سافرا على السيادة اللبنانية، ويهدد المنطقة"

ورأى ن ذلك "يجعل الأمم المتحدة صاحبة اختصاص ومرجعيّة ثابتة وقادرة على التدخل قبل تفاقم الوضع".

عليه، طالب الحزب الحكومة "رسميا" "بالتقدم بشكوى عاجلة امام مجلس الامن الدولي ضد الانتهاكات الحدودية، ومخاطبة مجلس الأمن بما يسمح بتطوير دائرة العمل بالقرار 1701 وتوفير شبكة امان واسعة للبنان".

كما شدد "الكتائب" على ضرورة "الالتفاف القيادي والشعبي حول المؤسسة العسكرية في مواجهتها للجماعات الارهابية في حرب وجودية يتعلق على نتائجها مستقبل لبنان ووجهه ومصيره".

واضاف أن "استهداف الجيش في بيته وبين اهله يشكّل ترجمة خطيرة للمؤامرة الخبيثة التي لا تستثني لبنان، مما يقتضي الوقوف يداً واحدة حفاظاً على الكيان، وضماناً للاستقرار المعرض بشكل مباشر.

وراهن حزب الكتائب في بيانه "على تضامن اهالي عرسال مع المؤسسة العسكرية، كما عهدهم لبنان دائما، بيئة حاضنة لمؤسسات الدولة وفي مقدمها الجيش والقوى الامنية، وممانعة لاي اختراق حدودي للبنان".

ودعا الحكومة توفير الحماية والمساعدات اللازمة لأهلنا في عرسال سواء الصامدين فيها أو الذين اضطرتهم الاحداث الى النزوح عنها.

وكانت صحيفة "النهار" كشفت في عددها الصادر الإثنين، ان وزراء حزب الكتائب الثلاثة سيطرحون أمام مجلس الوزراء اقتراحا لرئيس الحزب امين الجميل يقضي بتحرك لبنان في اتجاه الامم المتحدة لتوسيع نطاق عمليات القرار 1701 لتشمل الحدود اللبنانية الشرقية مع سوريا.

وقد استغرب وزير العمل (عن "الكتائب") سجعان قزي "تورط اللاجئين السوريين في عرسال في المعارك ضد الجيش اللبناني"، داعياً "الاونروا" الى "اعادة النظر في سياستها الخاصة بمساعدة هؤلاء اللاجئين "ما داموا يخرجون من خيم الوكالة حاملين الاسلحة المتوسطة والثقيلة".

وكانت معلومات صحافية قد أفادت أن "بعض المسلحين قد كانوا موجودين في مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال".

من جهته، أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع دعم القوات اللبنانية الكامل للجيش في مواجهته المسلحين الغرباء والإرهابيّين.

وتقدم جعجع ببيان له الإثنين، بالتعازي من المؤسسة العسكرية وأهالي شهدائها وأهالي الشهداء من المواطنين المدنيّين في عرسال.

وأكّد جعجع رفضه اي مقايضة من أي نوع كان مع المسلّحين، وطالب رئيس القوات في المقابل الحكومة، بأن تطلب فوراً من مجلس الأمن الدولي توسيع تطبيق القرار 1701 لا سيما البند الثاني عشر منه، الذي يخوّل مساعدة مجلس الامن لبنان نشر قوات دولية تؤازر السلطة المحلية في بسط سيادتها على جميع أراضيهه، وحماية المدنيين المعرضين لتهديد وشيك بالعنف.

وتعرضت عرسال السبت لهجوم غير مسبوق من قبل مسلحين سوريين عقب توقيف قائد في تنظيم "الدولة الإسلامية" عماد أحمد جمعة، فدخلوا هذه البلدة الحدودية وطوقوا المراكز العسكرية فيها و قتلوا عسكريين وخطفوا آخرين،أثناء اقتحام فصيلة لقوى الأمن.

الا أن قائد الجيش العماد جان قهوجي لفت أمس الأحد الى ان "الهجوم على الجيش ليس وليد الصدفة بل مخطط له"، قائلا ان الموقوف جمعة اعترف بذلك".

وعصر الاحد أيضا قالت جبهة النصرة في حسابها على "تويتر"، ان "جمعة ليس له اي صلة بجبهة النصرة ومستعدون للخروج من عرسال اذا عولج الوضع".

والمعروف عن جمعة انه قيادي بارز في التنظيمات الإسلامية المسلّحة، هو قائد لواء "فجر الإسلام"، الذي كان يقاتل في القصير وفيما بعد في القلمون، وثد أوقفه الجيش الجمعة، في جرود عرسال.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 7
Missing ArabDemocrat.com 09:24 ,2014 آب 04

Why are we always looking for others to solve our problems? Any country facing the same challenges that Lebanon faces would institute a draft and a national reserve. Why is this so hard to comprehend? Are we willing to protect our country and our freedom or not?

Thumb geha 09:49 ,2014 آب 04

that would be true in a country where its own security forces are the sole militarized forces, and not having a foreign controlled entity that is more powerful than the state.
that would be true if that foreign controlled entity did not wage war against the people of Syria, thus bringing back retaliatory actions.
why are we supposed to bear the burden of what hizbushaitan did in Syria?
why is our army being put in a dangerous situation to defend hizbushaitan actions in Syria?
is there anything in the Lebanese state that is not being destroyed by hizbushaitan actions?
our army is being killed in retaliation for what hizbushaitan is doing in Syria!!!!

Thumb geha 09:51 ,2014 آب 04

Good luck to the Kataeb. they will soon notice that hizbushaitan will refuse the idea of deploying the UN on our Syrian border. why? because they want our soldiers and army to be destroyed totally so they are the only force on the ground.

Missing ArabDemocrat.com 12:00 ,2014 آب 04

Southern - and part of being a sovereign nation is not to allow any militia mascarading under any cover.

Thumb nickjames 14:11 ,2014 آب 04

The army needs to deploy more forces, plain and simple. You can't expect one unit of soldiers to battle jihadists. We don't need the UN to come in. This is fighting in one town, the army needs to squash these lunatics whether they need 50 troops or 10,000.

Thumb cedre 14:58 ,2014 آب 04

unifil wont accept to stop sunnis and let shias go and come, they're more professionnal than our LAF...

http://youtu.be/wl-a1Q9oHFE?list=UURrUALPcdXmjXNsL9h6kGDw

Default-user-icon Turra Naqshi (ضيف) 21:16 ,2014 آب 04

And the geniuses of the 5-member Kataeb party forgot to add ASAP after the word DEPLOYMENT. I don't know how this trivial yet important expression might have slipped the mind of the biggie in size and loud-mouthiness Elie Marouni. wa qad iqtada al tawdi7