البيت الابيض يعتبر ان الوضع في العراق "قريب من الكارثة الانسانية"

Read this story in English W460

ندد البيت الابيض بشدة الخميس بالهجوم الاخير للجهاديين في شمال العراق معتبرا ان الوضع "قريب من الكارثة الانسانية" في وقت قد يتخذ الرئيس باراك اوباما قرارا بتوجيه ضربات جوية او القاء مساعدات انسانية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "نعمل في شكل مكثف مع الحكومة العراقية لمساعدتها في مواجهة الوضع الانساني"، مضيفا ان ما يقوم به الجهاديون "فاقم ازمة انسانية هي اصلا حرجة والوضع قريب من كارثة انسانية".

لكنه رفض الحديث عن توجيه ضربات محتملة او استخدام طائرات اميركية لايصال المواد الغذائية والادوية الى الاشخاص المتضررين.

واكدت صحيفة نيويورك تايمز الخميس ان الرئيس الاميركي يدرس امكان توجيه ضربات جوية او القاء مواد غذائية او ادوية بواسطة مظلات بهدف اغاثة عشرات الاف العراقيين المهددين بالموت على ايدي الجهاديين المتطرفين.

وقال مسؤول اميركي رافضا كشف هويته للصحيفة ان هناك قرارا "وشيكا، كل ذلك قد يتم بسرعة كبيرة".

واضاف ايرنست "نحن قلقون خصوصا حيال الوضع على جبل قرب سنجار حيث يحتجز الاف من الايزيديين منذ يومين من دون مياه ولا غذاء".

وتابع "لقد فروا من الاضطهاد وقوات الدولة الاسلامية تمنعهم من مغادرة هذا الجبل وتهدد بقتلهم"، منددا باضطهاد المسيحيين "بسبب معتقداتهم الدينية".

وسئل عن تدخل اميركي محتمل على خلفية انسانية فاجاب "في الماضي قرر الرئيس التدخل عسكريا، احيانا بالتنسيق مع حلفائنا، لحماية السكان المدنيين الابرياء والضعفاء من مجزرة او من وضع انساني خطير اخر"، مشيرا خصوصا الى ليبيا.

واضاف "نقيم الظروف وفق كل حالة على حدة. كل وضع مختلف" عن الاخر.

وبناء على طلب فرنسا، يعقد مجلس الامن الدولي مشاورات مغلقة حول التطورات في العراق في الساعة 17,30 (21,30 ت غ) بحسب ما اعلن دبلوماسيون.

التعليقات 1
Default-user-icon Truth (ضيف) 00:03 ,2014 آب 08

Everywhere you have spread democracy you have spread chaos in the Middle East, first and foremost with the removal of Saddam. Democracy takes generations to build and integrate, it's in the mines first. It's a culture, not a commercial brand...