الخرطوم تحظر نشاط الحركة الشعبية - شمال السودان بعد احتجاز عدد من قادتها

Read this story in English W460

اعلنت السلطات السودانية حظر نشاط الحركة الشعبية-شمال السودان بعد ان اعتبرتها "جسما غير شرعي" لانها غير مسجلة وفق قانون الاحزاب السودانية.

وقالت وزيرة الدولة في وزارة الاعلام السودانية سناء حمد في تصريح لفرانس برس "منذ يوم التاسع من يوليو تحدثنا عن ان الحركة الشعبية جسم غير شرعي، وقد حظر نشاطها بالفعل لانها حزب غير مسجل وفق قانون الاحزاب السودانية".

واضافت المسؤولة السودانية ان "هذا الحظر لن يمس اعضاء الحركة كاشخاص لذلك لم يجر اعتقال احد من قياداتها الرئيسية في الخرطوم، والذين تم احتجازهم كان نتيجة قيامهم باعمال غير قانونية".

من جهته قال ياسر عرمان امين عام الحركة الشعبية شمال السودان في تصريح صحافي مكتوب تلقته فرانس برس "قامت اجهزة المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في السودان) بحظر نشاط الحركة الشعبية في كافة الولايات واعتقلت عددا كبيرا من كوادرها وصادرت ممتلكات ووثائق تخصها في ولايات ومحليات مختلفة".

وكان محمد المعتصم حاكم القيادي في الحركة الشعبية شمال السودان اعلن في وقت سابق لفرانس برس ان "سلطات الامن السودانية اتصلت مساء السبت بسبعة من قيادات الحركة الشعبية شمال السودان وطلبت منهم الحضور الى مكاتب جهاز الامن في المدن الموجودين فيها عند التاسعة من صباح اليوم الاحد، وهم لا يزالون يخضعون للتحقيق داخل مكاتب جهاز الامن".

ويلزم قانون الاحزاب السودانية بان يسجل كل حزب لدى مسجل الاحزاب وهو جهاز يعينه رئيس الجمهورية السوداني.

والحركة الشعبية هي القوة التي قاتلت حكومة الخرطوم المركزية ابان الحرب الاهلية السودانية بين الشمال والجنوب (1983- 2005) وانتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل عام 2005 الذي افضى الى ان يصبح جنوب السودان دولة مستقلة في التاسع من تموز 2011.

لكن بعض المنتمين لشمال السودان من الذين سبق ان قاتلوا مع الجنوب ضد الشمال اعلنوا بعد انفصال الجنوب انهم بصدد مواصلة نشاطهم كحزب سياسي في شمال السودان اطلقوا عليه اسم الحركة الشعبية شمال السودان.

وتدور مواجهات بين مقاتلين منتمين للحركة الشعبية شمال السودان والقوات الحكومية السودانية في ولاية جنوب كردفان منذ الاسبوع الاول من حزيران 2011 والخميس الماضي اندلعت المواجهات بين القوتين في ولاية النيل الازرق.

وتقع ولايتا جنوب كردفان والنيل الازرق في شمال السودان على الحدود مع دولة الجنوب.

وكان الرئيس البشير عزل الجمعة رئيس الحركة الشعبية شمال السودان مالك عقار من منصب والي النيل الازرق بعد اندلاع القتال في الولاية الخميس الماضي.

التعليقات 0