إقتحام مدينة حماة ومقتل سبعة اشخاص في أنحاء سوريا

Read this story in English W460

اقتحمت قوات من الجيش والامن مدينة حماة واطلقت النيران بكثافة من الاسلحة الثقيلة فيما قتل سبعة اشخاص في سوريا التي يزورها رئيس الجنة الدولية للصليب الاحمر.

في الاثناء اعتبر اعتبر امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ان حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد لن تتراجع في حين جددت ايران الحليف الابرز لسوريا التعبير عن املها في تسوية الازمة القائمة في سوريا "عبر الحوار وبدون عنف".

وفي حمص، اكد الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر ادلبي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "3 اشخاص قتلوا في حمص بينهم اثنان في حي الخالدية وثالث في حي البياضة عندما اطلقت قوات الامن النار اثناء عملية امنية".

من جهته، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "رجلا وابنه قتلا في حي بستان الديوان باطلاق رصاص عندما كانا على دراجة نارية" لافتا الى انه "يعتقد ان مصدر الرصاص عناصر الشبيحة" (البلطجية).

واضاف ادلبي "ان شخصا قتل بنار رجال الامن في تلكلخ (ريف حمص) واخر في منطقة ادلب (شمال غرب) بنار قناص استهدفه بينما كان يحاول العبور عبر الحدود التركية".

كما ذكر ادلبي ان "اكثر من 30 الية عسكرية وامنية اقتحمت مدينة حماة من دوار السباهي باتجاه وسط المدينة وسط اطلاق كثيف للنيران".

وقد غادر الجيش السوري حماة احد مراكز الاحتجاجات ضد النظام السوري، في العاشر من اب/اغسطس بعد ان قام بعملية عسكرية واسعة بهدف "القضاء على العصابات الارهابية المسلحة" التي تتهمها السلطات بتاجيج الاحتجاجات.

وكان الجيش دخل حماة الواقعة على بعد 210 كلم شمال دمشق، في 31 تموز/يوليو بعد ان شهدت تظاهرات حاشدة ضد النظام بلغ عدد المشاركين فيها نحو 500 الف متظاهر.

وقال ناشطون انه في يوم الاقتحام قتل حوالى مئة شخص في ما اعتبروه "احد اكثر الايام دموية" منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد منتصف اذار.

وقال الناشطون وشهود عيان حينها ان العمليات التي تلت ذلك اسفرت عن سقوط عشرات القتلى الآخرين في المدينة التي قطعت فيها السلطات وسائل الاتصالات كما نزحت عنها اكثر من الف عائلة هربا من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش.

وكانت حماة شهدت في ثمانينات القرن الماضي حملة قمع عنيفة لتمرد لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة ضد الرئيس حافظ الاسد والد الرئيس الحالي بشار الاسد، اسفرت عن سقوط عشرين الف قتيل، حسب تقديرات.

ياتي ذلك فيما اعتبر امير قطر ان حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد لن تتراجع وقال امير قطر "القتل شبه يومي فهذا واضح، ان الشعب السوري لن يتراجع عن مطالبه".

واضاف "ان السؤال المطروح الان هو كيفية الخروج من هذا الانسداد الداخلي في سوريا".

وتاتي تصريحاته فيما اعلن امين عام الجامعة العربية نبيل العربي الاحد انه سيزور دمشق "غالبا هذا الاسبوع" بعد ان تلقى موافقة سوريا على الطلب الذي تقدم به بناء على تكليف من وزراء الخارجية العرب.

واعتبرت ايران على لسان حسن قشقوي نائب وزير الخارجية الايراني "ان شعب سوريا وحكومتها قادران (على التوصل الى تسوية للازمة) عبر الحوار وبالامتناع عن اللجوء الى العنف".

وتدعو ايران القلقة من احتمال الاطاحة بابرز حلفائها في المنطقة، منذ بداية الازمة الى حل سياسي في سوريا.

ولم تندد طهران البتة بالعنف الذي يمارسه النظام السوري بعكس المواقف التي اتخذتها من باقي الثورات الشعبية التي تهز العالم العربي منذ بداية العام.

وميدانيا، اشار المرصد الى ان "صوت اطلاق الرصاص الكثيف مازال يسمع في احياء عدة من مدينة حمص" مشيرا الى ان "تعزيزات عسكرية ضمت 4 اليات مدرعة و7 شاحنات دخلت الى حي الخالدية قادمة من طريق حماة كما اقتحمت قبل قليل المدرعات حي باب الدريب".

وذكر المرصد ان "قوات الامن شنت حملات اعتقال شملت العشرات في حي الخالدية والبياضة حيث تجاوز عدد معتقلي اليوم في حي الخالدية 80 معتقل".

وافاد ان "اهالي حي دير بعلبة في حمص قاموا بقطع الطريق الرئيسي الذي يصل السلمية بحمص احتجاجا على اقتحام الخالدية".

بدورها افادت لجان التنسيق المحلية ان "قوات الامن اقتحمت بلدة السبيل في معرة النعمان الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) وقامت بحملة دهم واعتقال" مشيرة الى ان "مدرعات تابعة للجيش تحاصر البلدة".

كما اشارت الى "اكتشاف مقبرة جماعية تحوي سبع جثث متفسخة على الاقل قرب قرية الرامي الواقعة في جبل الزاوية (شمال غرب)" مضيفة ان "الاهالي حاولوا انتشالها الا ان قوات الجيش قامت بمطاردتهم وانتشرت بشكل كثيف في المنطقة".

وياتي ذلك غداة مقتل 12 شخصا بينهم امراة خلال عمليات امنية وعسكرية في سوريا التي اعلنت بدورها عن مقتل ستة عسكريين بينهم ضابط، وثلاثة مدنيين في كمين نصبته "مجموعة ارهابية مسلحة".

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) انه تم تشييع "جثامين 11 شهيدا من الجيش والقوى الامنية والمدنيين الذين قضوا برصاص المجموعات الارهابية المسلحة في ادلب وحمص وفي الكمين الذي نصبته مجموعة ارهابية (...) الى مثاويهم الاخيرة".

وقال مصدر محلي وقناة ان تي في التركية ان العديد من المدنيين اصيبوا في عملية للجيش السوري الاثنين في قرية قرب الحدود التركية.

واوردت قناة ان تي في ان مكتب حاكم محافظة هاتاي المحاذية للحدود السورية في جنوب تركيا ارسل سيارات اسعاف الى الحدود لنقل مدنيين جرحى اثر هذه العملية التي نفذها الجيش السوري في قرية عين البيضا التي تبعد 1,5 كلم من الحدود.

ولم تحدد القناة عدد الجرحى.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

التعليقات 4
Default-user-icon TITUS (ضيف) 17:57 ,2011 أيلول 05

To the Brave Free pro-democracy Syrian protestors I say, march on, your sacrifices are indeed great but you shall prevail in the end, and the criminal Tyrant that has been slaughtering your men, women, chidren and elderly will get what he and every 21st Century blood thirsty ruthless incoptent corrupt and criminal Dinosaur of a ruler deserves. Beware of the pitfalls you need to stay unitied (Muslims, Christians, Alwaites), after the Tyrannical Assad family falls, Syria should be for ALL Syrians with no excpetions, because if the 40-year reign of terror of the Assads has proven anything, it's that a pluralistic society such as that of Syria just like Lebanon, Iraq, Egypt... and the rest can only be ruled with concensus and the honoring of the people's will, and constant development and education of the people and country to embrace the 21st century free world and be part of it rather than become a rogue decaying Dictatorship (be it stalinist of so called "religious") where all abuses.

Default-user-icon Youssef Haddad (ضيف) 19:47 ,2011 أيلول 05

Great photo.
The "DIVINE" Iranian republic supports and aids the butchering of the Syrian people while the "GREAT SATAN" , America, defends the innocent and brave Syrians.
Hopefully the syrian people will remember who stood by them and who stood by their criminal regime.

Default-user-icon Chef Salade (ضيف) 20:09 ,2011 أيلول 05

There must be more than 8 Sunni fundamentalists of Al Qaeda. It's only a matter of time before they all get terminated. Hopefully this will happen sooner than we expect, unless they cross the border into Lebanon and join their filthy brothers, Hariri's Al Qaeda - Akkar and Tripoli Brigades and his Christian Sunnis.

Default-user-icon Chef Salade (ضيف) 20:12 ,2011 أيلول 05

A note on the picture: it shows that the Sunni fundamentalists in Syria are just as dumb as their brothers in Lebanon. HEY, LOSERS, not even the Americans love Obama, the biggest loser and one-term president. He turned out to be even dumber than the dumbest president and friend of the idiots in Lebanon, G. W. Dumbo Bush. This is so laughable it is pathetic.