بري والحريري "يوافقان" على التمديد للبرلمان

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية عن معطيات جديدة بين رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري مفادها الموافقة على التمديد للمجلس النيابي.

وكشفت مصادر مواكبة لصحيفة "الحياة" السبت، أنه " بموازاة التسليم بالحاجة الى التمديد للمجلس النيابي لتعذّر انتخاب الرئيس الجديد، يفترض استباق هذه الخطوة، وإلحاقها بإنجاز مجموعة من الملفات العالقة، التي تبرر هذا التمديد".

ورأت أن هذا ما يفسر كلام بري من أن "ما فائدة التمديد إذا كان المجلس معطلاً ولا يشرّع ولا يلعب دوره كاملاً؟"، معتبرة أن "الوجه الآخر لموقف رئيس البرلمان هو ان تمرير التمديد (الذي يؤيده ضمناً ويرفضه علناً)، هو ألا يبقى المجلس معطلاً بحجة عدم انتخاب رئيس وأن يتخذ قرارات في شأن هذه الملفات العالقة وأبرزها سلسلة الرتب والرواتب".

ولفتت مصادر وزارية في قوى 8 آذار للصحيفة، الى ان بري بدا شديد الارتياح لاستعداد الحريري لتفعيل عمل المؤسسات، حكومياً وبرلمانياً، "ويبدي بري انزعاجاً من الجمود الذي أصاب مجلس النواب، خصوصاً نتيجة الشغور الرئاسي، في معالجة قضايا مثل سلسلة الرتب والرواتب والتغطية القانونية للاتفاق".

وكان مجلس النواب أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014 في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

منذ أن دخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 2 ايار الفائت، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، دخلت الانتخابات النيابية في المجهول، اذ ان هناك هناك من يرفض التمديد وهناك من هو ضد اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

ر.أ.ز

التعليقات 3
Default-user-icon kazan (ضيف) 10:47 ,2014 آب 16

Some years back the population succeeded to kick out the Syrian occupation, Why not kick out the existing incompetent rulers?

Thumb lebanon_first 14:18 ,2014 آب 16

Hypocrit. 24 yrs in office and counting.

Missing lebstrong 18:41 ,2014 آب 17

The mafia is still in charge. Actually, our politicians are worse than the mafia.