واشنطن: "الدولة" يتجاوز"كل المجموعات الارهابية" ويمكن هزيمته إذا هوجم في سوريا

Read this story in English W460

قال وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الخميس ان الدولة الاسلامية تشكل تهديدا "يتجاوز" كافة المجموعات الارهابية المعروفة حتى الان.

واضاف خلال مؤتمر صحافي في واشنطن بعد يومين من بث شريط فيديو يؤكد ذبح مقاتل من الدولة الاسلامية الصحافي الاميركي الذي خطف في سوريا جيمس فولي ان "هؤلاء (الدولة الاسلامية) يتجاوزون كل ما بامكاننا معرفته. يجب ان نكون مستعدين لكل شيء".

وتابع ان الدولة الاسلامية "تتخطى بعيدا اي مجموعة ارهابية. فهي تجمع بين الايديولوجية وتطور الخبرة العسكرية التكتكية والاستراتيجية كما انها تتلقى تمويلا جيدا".

ولم يسبق لاي مسؤول في الادارة الاميركية ان وصف التهديد الذي يشكله التنظيم المتطرف بعبارات قوية مماثلة.

لكن هيغل لم يشكف تفاصيل عن العملية العسكرية التي قامت بها قوة اميركية في تموز في سوريا لانقاذ الرهائن الاميركيين وبينهم فولي لكنها لم تعثر عليهم.

وقال ان مقتل الصحافي "يشكل نموذجا جديدا للايديولوجية البربرية العديمة الشفقة" للدولة الاسلامية.

من جهته، قال رئيس اركان الهيئة المشتركة للجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي خلال المؤتمر الصحافي انه اذا كان باستطاعة الدولة الاسلامية اقامة "الخلافة"، فان "الشرق الاوسط سيشهد تغييرا جذريا من شانه ان يسفر عن اوضاع امنية تهددنا بطرق عدة".

الا ان ديمبسي اكد ان الغارات التسعين التي شنها الطيران الاميركي في العراق منذ الثامن من الشهر الحالي ادت الى "وقف اندفاعة" مقاتلي التنظيم المتطرف.

وتابع "بالامكان السيطرة عليهم ومن ثم الحاق الهزيمة بهم" لكن للقضاء عليهم "يجب مهاجمتهم في سوريا" وليس في العراق فقط.

وختم قائلا "يجب الهجوم على جانبي الحدود (بين العراق وسوريا) والتي لم تعد موجودة. سيكون هذا ممكنا لدى تشكيل تحالف قادر على الانتصار على الدولة الاسلامية".

التعليقات 3
Thumb cityboy 07:46 ,2014 آب 22

This is so comical. Did the united states forget about Turkey and the role that Turkey plays in allowing weapons to be shipped to the takfiris in Syria and Iraq. Or how about the money, do the americans want us to believe that they dont know who is funding these groups. LOL

Thumb Elemental 08:30 ,2014 آب 22

Gotta admit, this Islamic extremism from ISIL and Hezbollah is nothing but garbage and manipulation. Both cling to power on manipulated words from the Quran, shame on both of you.

Default-user-icon gombadeer talapalaikka (ضيف) 11:23 ,2014 آب 22

Hell yeah it's a long one, what with the iraqi army pulling a aoun and running and the syrian army decision to just now begin to at least be seen as "fighting" ISIS because it could no longer sit idle now that the whole world is watching.