بوتين يعلن انه توصل الى اتفاق مع بوروشنكو حول المساعدة الانسانية

Read this story in English W460

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو بانه "شريك يمكن التحاور" معه، لافتا الى انه توصل معه الى اتفاق حول المساعدة الانسانية في اوكرانيا، وذلك في مقابلة بث التلفزيون الرسمي مقتطفات منها الجمعة.

وقال بوتين في هذه المقابلة التي سجلت الجمعة على ان تبث الاحد كاملة على القناة الاولى للتلفزيون الروسي الرسمي ان الاجتماع بين الرجلين الثلاثاء في مينسك كان "جيدا جدا، هذا هو انطباعي، كان صريحا جدا".

واكد الرئيس الروسي في مقتطفات بثت مساء الجمعة ان بوروشنكو "هو في رأيي من نوع  الشركاء الذين يمكن التحاور معهم".

واوضح انه وافق على اقتراح من بوروشنكو يقضي بان تنقل روسيا مساعدة انسانية الى شرق اوكرانيا من طريق السكة الحديد بعدما ادخلت الاسبوع الفائت قافلة انسانية من طريق البر.

وقال بوتين "قررنا ان ننفذ خطة اقترحها الرئيس بوروشنكو لتقديم المساعدة (...) للاشخاص الذين يحتاجون اليها في لوغانسك ودونيتسك".

ولوغانسك ودونيتسك هما المعقلان الرئيسيان للانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا والذين لا يعترفون بالسلطات في كييف منذ الاطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش في شباط.

واضاف بوتين "سنسلم مواد غذائية وسلعا (اخرى) يحتاج اليها السكان عبر السكة الحديد. كان هذا اقتراحه وقد وافقت على ذلك".

ولم يوضح الرئيس الروسي في المقاطع التي بثت الجمعة المسار الذي سيتم عبره ايصال تلك المساعدة الانسانية.

وتاتي هذه التصريحات الايجابية لبوتين حيال نظيره الاوكراني بعدما اتهم بوروشنكو الخميس روسيا بارسال قوات لاجتياح اوكرانيا، الامر الذي اكده الحلف الاطلسي والقوى الغربية. وتنفي موسكو على الدوام اي وجود لقواتها المسلحة داخل الاراضي الاوكرانية.

التعليقات 0