مصر: السجن المؤبد لمرشد الاخوان المسلمين و7 اخرين في قضية احداث عنف

Read this story in English W460

قضت محكمة مصرية السبت بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و7 اخرين حضوريا بينهم 3 من قيادات الاخوان بعد ادانتهم في احداث عنف في تموز 2013 في القاهرة، حسب ما قال الاعلام الرسمي ومحامون.

وقال التلفزيون الرسمي ان "محكمة جنايات الجيزة قضت بالسجن المؤبد حضوريا ضد محمد بديع مرشد الاخوان ومحمد البلتاجي وعصام العريان القيادات بالجماعة وباسم عودة وزير تموين حكومة مرسي وأربعة آخرين. بينما قضت غيابيا بالاعدام لستة متهمين هاربين"، ادينوا بالتورط في احداث عنف عرفت اعلاميا باسم "احداث مسجد الاستقامة"، وهو ما اكده محامون لهم. 

وخفض القاضي بذلك الحكم ضد بديع من حكم مبدئي بالاعدام صدر في حزيران الفائت لحكم بالسجن المؤبد هو الثاني من نوعه ضده. 

ولبديع وبقية المتهمين الحق في الطعن على الحكم امام محكمة النقض المصرية.  وسبق وثبتت محكمة مصرية في حزيران الفائت حكما بالاعدام ضد بديع بعد ادانته في احداث عنف في محافظة المنيا جنوب القاهرة.

كما صدر حكم بالسجن المؤبد ضد بديع في قضية اعمال عنف منفصلة في تموز 2013 اسفرت عن مقتل شخصين في مدينة قليوب في دلتا النيل.

وقال محامون ان "عاصم عبد الماجد القيادي بالجماعة الاسلامية ضمن المحكومين بالاعدام". 

وحضر بديع جلسة اليوم مع بقية المتهمين في ملابس السجن الزرقاء لصدور احكام سابقة ضده. وردد المتهمون هتافات مناهضة للجيش بحسب مراسل لوكالة فرانس برس في قاعة المحكمة التي عقدت في اكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة حيث يُحتجز المتهمون جنوبي القاهرة. 

وتعود قضية اليوم لاشتباكات بين انصار جماعة الاخوان المسلمين ومعارضين لهم في شهر تموز من العام 2013 في القاهرة، فيما عرف اعلاميا في مصر ب"احداث مسجد الاستقامة" القريب من منطقة احداث العنف التي اسقطت عشرة قتلى وعشرين جريحا. 

وكان القاضي محمد ناجي شحاتة قد احال اوراق بديع والمتهمين في قضية "الاستقامة" في حزيران الماضي للمفتى في اجراء قانوني استشاري يعني حكما مبدئيا بالاعدام. 

لكن المفتي قال في رايه الاستشاري ان الادلة "لا يمكن الاعتماد عليها في إنزال عقوبة الإعدام على المتهمين".

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 15:20 ,2014 آب 30

But at least he is following the constitution, according to lawyers we consulted, who are not able to be identified owing to certain ambiguities in Egyptian law about the use of verbal or symbolic language by lawyers not connected to a significant degree to a military organization of authentic and real Eygptian values.