سخط عالمي بعد قتل سوتلوف واوباما يرفض "الترهيب"

Read this story in English W460

أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء ان الولايات المتحدة "لن ترضخ لترهيب" تنظيم الدولة الاسلامية بعد نشر فيديو قطع رأس صحافي اميركي ثان تبناه التنظيم المتطرف واثار موجة استنكار عالمية.

وبعد ساعات على نشر فيديو اعدام الصحافي الاميركي ستيفن سوتلوف الثلاثاء ردا على ضربات الولايات المتحدة، امر اوباما بارسال  350 جنديا اضافيا الى العراق.

وبعد 14 يوما على اعدام الصحافي الاميركي جيمس فولي، نفذ تنظيم "الدولة الاسلامية" تهديداته بقتل الصحافي سوتلوف الذي خطف في اب 2013 في سوريا بحسب شريط فيديو نشره المركز الاميركي لرصد المواقع الاسلامية "سايت"، واكدت الاستخبارات الاميركية صحته.

واعلن اوباما من استونيا الى حيث وصل الاربعاء ان الولايات المتحدة لن ترضخ "للترهيب". وبعد ان ندد "بعمل عنف رهيب" اكد اوباما امام الصحافيين في تالين ان هدف الولايات المتحدة هو "الا يبقى" تنظيم الدولة الاسلامية يشكل تهديدا للمنطقة. لكنه قال ان هذا الامر سيستغرق وقتا ولا يمكن ان يتم الا بتعاون وثيق مع شركاء في المنطقة.

وقال وزير خارجيته جون كيري في بيان "عندما يقتل ارهابيون في اي مكان من العالم رعايانا، ستحاسبهم الولايات المتحدة مهما طال الوقت. فليعرف الذين قتلوا جيمس فولي وستيفن سوتلوف في سوريا، ان الولايات المتحدة ستحاسبهم ايضا ايا يكن الوقت الذي سيستغرقه ذلك".

وشدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء على "اهمية الرد سياسيا وانسانيا وعسكريا اذا اقتضت الضرورة في اطار احترام القانون الدولي" على الدولة الاسلامية.

وفي الشريط يدين المسلح الملثم الهجمات الاميركية على الدولة الاسلامية ويقطع عنق سوتلوف. ثم يعرض رهينة آخر بريطانيا عرف عنه باسم ديفيد كوثورن هاينس متوعدا بقتله.

وقال وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند ان بلاده تدرس "كافة الخيارات المتاحة" لحماية الرهينة البريطاني". وقال "اذا راينا ان الضربات الجوية مفيدة (...) سنفكر فيها حتما، ولكننا لم نتخذ قرارا بعد في هذه المرحلة".

واوباما الذي اعلن الخميس الماضي ان ليس لديه استراتيجية بعد لمواجهة "الدولة الاسلامية" التي يصفها ب"السرطان"، امر الثلاثاء بارسال حوالى 350 جنديا اضافيا الى بغداد لحماية الدبلوماسيين الاميركيين في العاصمة العراقية، ما سيرفع الوجود الاميركي هناك الى اكثر من الف عنصر.

واعلن البيت الابيض ان اوباما سيجري مشاورات مع دول حلف الاطلسي "لتطوير تحالف دولي يهدف وضع استراتيجية".

وقال ماثيو اولسن مدير المركز الوطني لمكافحة الارهاب في واشنطن "مع تحالف واسع يضم شركاء دوليين، ستكون لدينا الوسائل للتغلب على الدولة الاسلامية".

واكد الاتحاد الاوروبي الاربعاء "التزامه دعم الجهود الدولية لمكافحة الدولة الاسلامية".

وواصلت الولايات المتحدة ضرباتها الجوية التي بدأتها في 8 اب على مواقع "الدولة الاسلامية" وخصوصا في محيط سد الموصل شمال البلاد.

وشن تنظيم الدولة الاسلامية هجوما خاطفا في بداية حزيران مكنه من اجتياح مساحات واسعة من العراق واعلان اقامة "الخلافة الاسلامية" على الاراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وندد الغربيون والامم المتحدة باعدام الصحافي الاميركي سوتلوف كما سبق ان فعلوا عند اعلان اعدام الصحافي جيمس فولي.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الفيديو "يثير الاشمئزاز".

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون كذك "نحن جميعا ساخطون للمعلومات الواردة من العراق بشأن جرائم رهيبة يرتكبها بحق مدنيين" تنظيم الدولة الاسلامية "بما في ذلك الذبح المروع لصحافي آخر".

ويظهر الفيديو الذي حمل عنوان "رسالة ثانية الى اميركا" سوتلوف راكعا على ركبتيه ومرتديا قميصا برتقاليا والى جانبه مسلح ملثم يحمل سكينا. وفي الشريط يقوم المسلح بقطع عنق سوتلوف منددا بالضربات الاميركية على تنظيم الدولة الاسلامية.

واعتبر سوتلوف مفقودا منذ 12 شهرا بعدما خطفه في الرابع من اب 2013 في حلب بشمال سوريا قرب الحدود التركية. وكان يغطي الاحداث في العالم الاسلامي منذ اعوام عدة.

وسوتلوف من مواليد ميامي (فلوريدا، جنوب شرق) ويحمل شهادة في الصحافة من جامعة سنترال فلوريدا. وقد عمل لمجلات تايم وكريستشن سيانس مونيتور وفورن بوليسي واخيرا لمجلة وورلد افيرز.

وفي العراق الذي يواجه هجوما واسع النطاق للدولة الاسلامية، ندد وزير الخارجية هوشيار زيباري "بشدة" بقتل سوتلوف، مطالبا بالاسراع في التصدي للمقاتلين المتطرفين.

من جهتها، اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش ان الدولة الاسلامية قتلت اكثر من 500 سجين في بداية الهجوم الذي شنته في العراق في حزيران.

وفي سوريا، قتل 16  شخصا بينهم عشرة اطفال في غارة للطيران الحربي السوري الاربعاء على منطقة الشولا الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" في محافظة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبث التلفزيون السوري الرسمي خبرا عاجلا من جهته اتهم فيه تنظيم "الدولة الاسلامية" بارتكاب "مجزرة" في المكان نفسه، ما تسبب بمقتل 13 شخصا معظمهم من النساء والاطفال، من دون ان يوضح كيفية قتلهم.

الا ان مدير المرصد رامي عبد الرحمن اكد اصابة الحافلة بصاروخ اطلق من طائرة.

وتقع الشولا الى جنوب غرب مدينة دير الزور. ويسيطر تنظيم "الدولة الاسلامية" على معظم محافظة دير الزور منذ تموز. ورفضت عشيرة الشعيطات السنية في المنطقة مبايعة تنظيم "الدولة الاسلامية"، ووقعت حوادث دامية عدة بين ابناء العشيرة والتنظيم المتطرف.

وافاد المرصد ان المئات من ابناء العشيرة "اعدموا" على ايدي عناصر من التنظيم.

في ريف دمشق، افاد المرصد السوري عن مقتل ستة اشخاص بينهم رجل وطفلته في بلدة كفربطنا، واربعة رجال وطفل في مدينة دوما نتيجة قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام. وتحدثت "الهيئة العامة للثورة السورية" عن "مجزرة" في دوما نتيجة القصف الصاروخي قتل فيها سبعة اشخاص معظمهم من النساء والاطفال.

وافاد المرصد وناشطون عن غارات جوية مكثفة الاربعاء على مناطق عدة في ريف دمشق.

وتعرضت احياء عدة في مدينة دمشق الاربعاء لسقوط عدد من قذائف الهاون التي مصدرها مواقع مقاتلي المعارضة في محيط العاصمة.

وتستمر المعارك منذ حوالى اسبوع في حي جوبر في شرق العاصمة بين مقاتلين معارضين وقوات النظام التي تحاول استعادة السيطرة على الحي. ونفذت الطائرات الحربية الاربعاء 12 غارة على الحي الذي يسيطر عليه المعارضون منذ اكثر من سنة.

في محافظة السويداء (جنوب)، قتل خمسة مواطنين وأصيب تسعة آخرون بجروح جراء انفجار عبوتين ناسفتين بحافلة تقل مواطنين على طريق داما - عريقة.

وقتل اكثر من 180 الف شخص في النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار 2011، بحسب المرصد. وتعقد النزاع وتعددت الجبهات مع مرور الوقت، في وقت لا يظهر اي افق حل للازمة.

التعليقات 7
Default-user-icon nwsrrd (ضيف) 14:47 ,2014 أيلول 03

this used to be a regular occurrence in Iraq when Abu Musab al-Zarqawi who came to Iraq from Iran and his alQaeda terrorists who were sent across the Syrian border operated there

Thumb ado.australia 18:18 ,2014 أيلول 03

anonymetexasusa... why undermine the murder of your fellow citizen with your political rubbish? nothing to do with Hezbollah and you are helping justify the terrorists with your comments.

Thumb ado.australia 18:22 ,2014 أيلول 03

the first anti US attacks occurred after US administrator Paul Bremer refused to pay $20 to the 500,000 iraqi soldiers! either stop your lies or educate yourself on why and what really happened.

Default-user-icon ime (ضيف) 19:16 ,2014 أيلول 03

suuure bremer caused bashar assad to send al qaeda takfiris to iraq

Thumb ado.australia 18:15 ,2014 أيلول 03

Rest in peace Steven Sotloff... May God give strength and comfort to the family of this dignified man and the terrorist evil perpetrators receive their deserved punishment in this life and beyond!

Thumb Mystic 20:37 ,2014 أيلول 03

Ofcourse Obama will not be intimidated, it is his own minions mocking him.

Default-user-icon PEACE (ضيف) 11:00 ,2014 أيلول 04

Bravo Smart American politician
(forget about opposing opinion of American people)
I praise Kerry's knowledge about Islam.
Also I admire the patience of Barak HUSSEIN Obama to act
Mr Obama, By the time you're ready to act either Abu bakr will be dead, or Obama will be dead or the action will be cancelled.