سلام يعلن أن أمير قطر يساعد بملف المخطوفين: يفاوضوننا بالدم لكن لن نستسلم

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحكومة تمام سلام الأحد أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يساعد بملف المخطوفين العسكرييين، مشددا على أن المفاوضات "بالدم" من قبل الإرهابيين لن تجعل الحكومة "تستسلم"، ومذكرا بقواعد مجلس الوزراء للتفاوض أي بمعنى آخر رفض المقايضة بسجناء إسلاميين.

وأقر سلام في كلمة مساء الأحد أن "النفوس مشحونة والغضب كبير، لكننا يجب أن نعرف أن الفتنة، التي يسعى إليها الإرهابيون، وقد يستسهلها الجهلة وأصحاب النفوس الضعيفة، هي المدخل الى خراب السلم الوطني".

ووصف سلام "ما جرى في الشارع في الأيام الماضية أساء للشهداء، وأساء لقضية ابنائنا الأسرى، وكاد يودي بالبلاد إلى منزلقات خطيرة"، معتبرا أن "اللجوء الى إقفال الطرقات وتعطيل الحركة في البلاد لن يعيد الينا عسكريينا".

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" السبت ذبح الجندي عباس مدلج بعد أن أعدم بالطريقة عينها الرقيب علي السيد. والسيد ومدلج من بين 11 مخطوفا لدى هذا التنظيم إثر اشتباكات في عرسال مع الجيش في الثاني من آب. وخطفت جبهة "النصرة" أيضا 18 عسكريا في الجيش وقوى الأمن.

وأردف سلام قائلا "إذا كان الألم كبيرا، وهو كبير بالفعل، فإن الأكثر إيلاما هو السماح للإرهاب بالنفاذ من شقوق خلافاتنا السياسية، ليعبث بنسيجنا الوطني، ويتسبب بفتنة مذهبية يسعى اليها كل يوم القتلة المجرمون".

وفي إشارة إلى الجهاديين قال "إنهم يفاوضوننا بالدم، لأنهم همجيون، لا دين لهم، ولا يفهمون الا لغة الذبح لاعتقادهم أنها ستوصلهم الى تحقيق مآربهم"، متابعا "الدم غال، لكننا لن نجزع، ولن نفقد الإتجاه أو نستسلم لمشاعر الإنتقام، لن تضعف إرادتنا".

وإذ شدد على أن "لسنا في موقف ضعف، خياراتنا عديدة، وهناك عناصر قوة متعددة بين أيدينا" استطرد بالقول: "إننا ننظر في كل السبل الكفيلة بتحرير أسرانا (..) استنادا الى القرار الجامع الأخير لمجلس الوزراء الذي حدد القواعد التي يجري على اساسها التفاوض" وهي رفض المقايضة واستعمال قناة دولية للتفاوض.

وفي هذا السياق توجه سلام "بالشكر الى سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على مساعيه المستمرة لمساعدة لبنان على تجاوز هذه المحنة"، داحضا الشائعات عن أن قطر لم تدخل بعد في المفاوضات.

لكن سلام أكد في الوقت عينه أن "المعركة طويلة، ويجب أن لا تكون لدينا أية أوهام في أنها ستنتهي سريعا" .

وأضاف "العدو ليس تقليديا، لقد تسبب لنا بألم كثير، وقد يتسبب بألم أكثر لذلك، فإن المطلوب هو الثقة بالحكومة وبإدارتها لهذا الملف، بعيدا عن المزايدات".

وختم معلنا أن "المطلوب أيضا هو الالتفاف الكامل حول الجيش والقوى الأمنية التي تحظى بتغطية سياسية كاملة في عملها الرامي الى التصدي للإرهاب وحفظ أمن لبنان واستقراره".

Timeline
  • 20:08 ,2014 أيلول 07

    سلام: ليعلم أهالي المخطوفين أن الجيش لن يتخلى عن جنوده

  • 20:07 ,2014 أيلول 07

    سلام: أشكر كل الدول وأشكر سمو أمير قطر الشيخ تميم على مساعيه المستمرة لمساعدة لبنان على تجاوز هذه المحنة

  • 20:07 ,2014 أيلول 07

    سلام: لسنا في موقع ضعف بل هناك عناصر قوة متعددة ونواصل الإتصالات في كل الإتجاه إستنادا إلى القرار الأخير لمجلس الوزراء الذي حدد القواعد

  • 20:06 ,2014 أيلول 07

    سلام: إنهم يفاوضوننا بالدم لأنهم همجيون لا دين لهم ولا يفهمون إلا لغة الذبح. الدم غال لكن لن نجزع ولن نخاف ولن نفقد الإتجاه ولن تضعف إرادتنا وسنبقى على تماسكنا وصبرنا واصرارنا على استعادة أبنائنا

  • 20:05 ,2014 أيلول 07

    سلام: إذا كان الألم كبير فان الأكثر إيلاما هو السماح للإرهاب بالنفاذ إلى نسيجنا الوطني

  • 20:05 ,2014 أيلول 07

    سلام: إن اللبنانيين مدعوون إلى التمسك بهذا النهج لاجتياز الإمتحان الصعب وعلى القوى السياسية إدراك حراجة اللحظة والعمل على ضبط الإنفعالات وتغليب كل ما هو وطني جامع

  • 20:04 ,2014 أيلول 07

    سلام: إن مشاعر الحزن والأسى لدى أهالي العكسريين وجميع اللبنانيين أخطر من أي شيء لكن ما حصل كاد يودي بالبلاد إلى منزلقات خطيرة. إن اللجوء إلى إقفال الطرقات لن يعيد إلينا أبناءنا

  • 20:03 ,2014 أيلول 07

    سلام: منذ اللحظة الأولى لحملة الإرهاب على لبنان تمكن اللبنانيون على رغم انقساماتهم من كبح تداعيات هذه الأعمال ومنع الفتنة في البلاد

  • 20:02 ,2014 أيلول 07

    رئيس الحكومة تمام سلام في كلمة يوجهها إلى اللبنانيين: ما جرى بالأمس فصل من صراع طويل مع الإرهاب فقد سبقه سيارات مفخخة ومواجهات عديدة مع الجيش والقوى الأمنية

مصدرنهارنت
التعليقات 8
Missing .karim-- 20:27 ,2014 أيلول 07

Enough with the talk Salam. Declare war on these savage jihadist terrorists or step down. Pressure the kingdom of terrorism and Qatar to pressure their terrorist minions or have their diplomats arrested for promoting terrorism and endangering Lebanese national security. Enough is enough.

Thumb saturn 20:47 ,2014 أيلول 07

If only Lebanon had the balls for this...

Thumb lebanon_first 21:00 ,2014 أيلول 07

Texas. I agree with every single point.

Thumb lebanon_first 21:02 ,2014 أيلول 07

texas i didnt know that there was a deal with army about allowing ISIS Nosra to get out of arsal with prisonners.

I think army let them out to save civilian casualties- not as part of a deal.

Thumb lebanon_first 21:41 ,2014 أيلول 07

texas. thanks for the info. Didnt know that.

Thumb lebanon_first 21:04 ,2014 أيلول 07

terrorist. unfortunately you are right. In 2 years, 3 years, 5 years maybe, Daesh will be part of history. However HA will still be sucking on the blood of Lebanon.

Default-user-icon Eli (ضيف) 05:04 ,2014 أيلول 08

The Lebanese politicians are traitors and have sold their souls to the Persians and the Arabs.

Missing idris_gray 15:40 ,2014 أيلول 08

I love how the word terrorist is so freely thrown around these days. All these governments that either engage in or are complicit in mass murder and torture yet they call anyone that opposes them terrorists. What a world we live in.