دخول العقوبات الاوروبية ضد روسيا حيز التنفيذ واتفاق الشراكة بين كييف وروسيا ينفذ مطلع ت2

Read this story in English W460

دخلت العقوبات الاوروبية الجديدة على موسكو التي تهدف بصورة خاصة للحد من تمويل الاقتصاد الروسي، حيز التنفيذ صباح الجمعة بنشرها في الجريدة الرسمية الاوروبية، فيما يدخل اتفاق الشراكة بين كييف وروسيا حيز التنفيذ مطلع تشرين الثاني.

وتنص العقوبات التي تستهدف شركات نفطية ودفاعية ومصارف روسية، على اضافة 24 شخصية روسية واوكرانية الى القائمة السوداء للاشخاص المتهمين بالضلوع في النزاع في اوكرانيا .

كما اعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على اكبر بنك روسي وعدد من كبرى شركات الطاقة والتكنولوجيا الروسية الجمعة، لمعاقبة روسيا على دعمها الانفصاليين في اوكرانيا. 

وفي احدث مجموعة من العقوبات، فرضت واشنطن ضوابط مشددة على تمويل سبيربانك، اكبر بنك روسي، وشركة ترانسنفت العملاقة لخطوط الانابيب، وشركة لوكاويل النفطية، وشركات الغاز غازبروم وغازبرومنفت وسورغوتنفت غاز، ومجموعة روزتك الحكومية للتكنولوجيا.

اثر ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العقوبات لا تعطي النتائج المرجوة منها مطلقا.

واضاف للتلفزيون الروسي الرسمي على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشانبه ان "العقوبات كاداة للسياسة الخارجية قليلة الفعالية، ولم تحقق النتائج المرجوة منها مطلقا. واذا نظرنا الى المشكلة من كافة نواحيها فسنرى الايجابيات اكثر من السلبيات".

, قال الرئيس الروسي أن الاوضاع في اوكرانيا يتم استخدامها من اجل "اعادة احياء الاطلسي كاحد العناصر الاساسية في السياسة الخارجية للاولايات المتحدة".

ونقلت وكالة انترفاكس عنه قوله في ختام قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشانبه ان "اوكرانيا تجد نفسها رهينة المصالح الاجنبية كامر واقع"، ويتم استخدامها "لاعادة احياء حلف الاطلسي كاحد العناصر الاساسية في السياسة الخارجية الاميركية".

من جهته، اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الجمعة، أن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي سيدخل حيز التنفيذ في الاول من تشرين الثاني المقبل بعد المصادقة عليه في وقت متزامن الثلاثاء من البرلمانين الاوكراني والاوروبي.

واضاف خلال مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو "الحدث التاريخي سيكون الثلاثاء، للمرة الاولى ستتم المصادقة عليه في وقت متزامن" في كييف وستراسبورغ وسيدخل حيز التنفيذ في الاول من تشرين الثاني على ان يعقد الاجتماع الاول لمجلس الشراكة" في 17 الشهر ذاته.

وكان بوروشنكو الجمعة ان البرلمان سيصادق الثلاثاء على اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، وهو اتفاق تاريخي ابرم في حزيران في بروكسل ويبعد اوكرانيا عن الفلك الروسي.

وقال الرئيس الاوكراني في مؤتمر صحافي في كييف مخصص لاستراتيجية اوكرانيا المقربة من اوروبا ان المصادقة على هذا الاتفاق السياسي والتجاري سيكون "لحظة تاريخية" للبلاد.

من جهته ندد وزير الخارجة الروسي سيرغي لافروف الجمعة بالعقوبات الجديدة معتبرا انها تقوض عملية السلام في اوكرانيا.

وقال لافروف متحدثا للتلفزيون العام على هامش قمة لمنظمة شانغهاي للتعاون تعقد في دوشانبي "اننا نرى ان اتخاذ قرارات كهذه في حين ان عملية السلام في اوكرانيا تتعزز وهو ما نامل به، يعني اختيار الطريق التي تؤدي الى تقويض عملية السلام".

التعليقات 0