89 جريحا في هجوم انتحاري على قاعدة أميركية في أفغانستان

Read this story in English W460

أعلن الجيش الاميركي الاحد، أن انتحاريا فجر السبت شاحنة مفخخة عند مدخل موقع قتالي متقدم للحلف الاطلسي بوسط افغانستان، مما أدى الى سقوط 89 جريحا بينهم 50 جنديا أميركيا.

وتبنت طالبان على موقعها على الانترنت الهجوم الذي نفذ السبت عشية الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول في الولايات المتحدة.

وأوضحت قوة الحلف الاطلسي في افغانستان(ايساف) في بيان أن "انتحاريا من طالبان فجر شاحنة كبيرة مليئة بالمتفجرات عند مدخل مركز قتالي متقدم في سيد اباد بولاية ورداك".

وأكد القومندان ديفيد ايستبرن المتحدث باسم الجيش الاميركي قرب جلال اباد احدى كبرى مدن شرق افغانستان لوكالة "فرانس برس"، أن التفجير أسفر عن سقوط "89 جريحا واحدث حفرة من 20 قدما (ستة امتار) في الجدار".

واضاف ايستبرن مستندا الى "معلومات اولية" ان بين الجرحى 50 جنديا اميركيا و15 افغانيا، لكنه لم يوضح ما اذا كانوا مدنيين او عسكريين. ولم تعرف حتى الساعة صفة الجرحى ال24 الاخرين.

ولم يتم الحصول على اي تفاصيل عن طبيعة الاصابات.

وأكدت حركة طالبان التي تخوض تمردا داميا يزداد كثافة ضد حكومة كابول وحلفائها في الحلف الاطلسي منذ ان طردت من الحكم في اواخر 2001، ان الاعتداء تسبب بمقتل 50 جنديا اميركيا. لكنهم اعتادوا على المبالغة كثيرا في حصيلة هجماتهم.

وأشارت ايساف الى أن "جدران الحماية عند مدخل القاعدة امتصت قوة الانفجار"، موضحة ان مدخل القاعدة تضرر بفعل الانفجار الذي تبعه هجوم.

وتم اجلاء الجرحى للمعالجة الى قواعد عسكرية عدة قريبة بسبب عددهم الكبير كما قال ايستبرن.

2001 هجوما على افغانستان بعدما رفضت حركة طالبان التي كانت حاكمة انذاك منذ 1996 تسليم حليفها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول في نيويورك وواشنطن للولايات المتحدة.

التعليقات 1
Default-user-icon Vito (ضيف) 10:47 ,2011 أيلول 11

A sad anniversary to some seems to be a happy anniversary to others. Until when will the dumb continue to remain dumb? Apparently, size and "modernity" do not matter, and the dumb, apparently, have learned nothing. kel seno w2ento selmin ya aghbiya.