الافراج بكفالة عن الناشط المصري المعروف علاء عبد الفتاح

Read this story in English W460

امرت محكمة مصرية الاثنين بالافراج بموجب كفالة عن علاء عبد الفتاح احد الناشطين المصريين المعارضين المعروفين الذي شارك في التمهيد لحركة الاحتجاجات الشعبية التي اسفرت عن اسقاط الرئيس الاسبق حسني مبارك عام 2011، بحسب محام.

وكانت محكمة جنايات مصرية اصدرت حكما غيابيا ضد علاء عبد الفتاح بالسجن 15 عاما في 11 حزيران الماضي بتهمة الهجوم على شرطي اثناء تظاهرة غير مرخصة امام مجلس الشورى في تشرين الثاني الماضي.

وتم توقيف عبد الفتاح بعد ذلك واعادة محاكمته عملا بالقانون المصري الذي يقضي باعادة المحاكمة في اي قضية تصدر الاحكام فيها غيابيا.

وقال محمد عبد العزيز احد اعضاء هيئة الدفاع عن عبد الفتاح ان "المحكمة امرت باطلاق علاء عبد الفتاح بكفالة 5000 الاف جنيه مصري (قرابة 700 دولار).

وقررت المحكمة كذلك التنحي عن النظر في القضية بعدما تقدم علاء عبد الفتاح بطلب لردها اكد فيه "عدم اطمئنانه لعدالة هيئة المحكمة"، بحسب ما قال المحامي.

وكان القضاة انفسهم هم الذين اصدروا الحكم الغيابي بالسجن 15 عاما على علاء عبد الفتاح وناشطين اثنين اخرين فيما كان المتهمون الثلاثة يقفون على باب المحكمة ومنعتهم الشرطة من دخولها، بحسب ما يقول المحامون.

وقررت المحكمة الاثنين كذلك اخلاء سبيل الناشطين الاخرين المتهمين في القضية نفسها وهما محمد نوبي ووائل متولي بكفالة 5000 جنيه لكل منهما.

وطلبت المحكمة، بحسب المحامي، من النيابة العامة اجراء تحقيق قضائي لمعاقبة المسؤول عن اذاعة شريط فيديو يتضمن لقطات لزوجة علاء عبد الفتاح اثناء حفل خاص في منزلهما.

واوضح محمد عبد العزيز انه خلال الجلسة الاخيرة للمحاكمة الاربعاء الماضي اذاعت النيابة داخل قاعة المحكمة عدة شرائط فيديو يفترض انها تتضمن دلائل على الاتهامات الموجهة لعبد الفتاح وكان من بينها شريط لزوجة علاء تم تصويره في حفل خاص في منزلهما. واثارت اذاعة هذا الشريط استياء واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر.

التعليقات 0