معمل اسمنت فرنسي في شمال سوريا بات تحت سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية"

Read this story in English W460

سيطر عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" قبل ايام على معمل اسمنت يعود الى شركة "لافارج" الفرنسية المتخصصة في مواد البناء، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس اليوم الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي ان "عناصر تنظيم +الدولة الاسلامية+ سيطروا على معمل الاسمنت الفرنسي ما بين 19 ايلول و20 منه، اثناء تقدمهم نحو بلدة عين العرب" الكردية في ريف حلب (شمال)، والتي يحاصرونها منذ ايام.

واوضح ان المقاتلين قاموا بإحراق اجزاء من المعمل.

وردا على سؤال لفرانس برس، رفضت متحدثة باسم الشركة في باريس الادلاء "بأي تعليق"، مؤكدة في الوقت نفسه انه "بحسب معلوماتنا، لم يتعرض المعمل لأضرار كبيرة".

وكانت المتحدثة افادت في وقت سابق ان الشركة أجلت غالبية العاملين في هذه المنشأة لأسباب أمنية.

واوضحت ان "لافارج اتخذت قرار اخلاء المعمل" الواقع على مسافة 150 كلم شمال شرق حلب، بين 18 ايلول و19 منه، و"تعليق نشاطه طالما انه لا يمكن ضمان الوضع الامني في المنطقة".

واشارت الى ان "التعليمات اعطيت لموظفي المعمل بعدم التوجه اليه طالما ان الوضع الامني لا يسمح بذلك"، مؤكدة انه "لا وجود لموظفين في الموقع" الذي بدأ العمل في 2011.

وتولى الجيش السوري بداية حماة الموقع، الا انه بات منذ آب 2013 في عهدة وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي المتواجد بكثافة في المنطقة.

وبلغت قدرة انتاج المعمل 2,6 مليوني طن من الاسمنت سنويا، ويمثل احد اكبر الاستثمارات الاجنبية في سوريا خارج قطاع النفط. وحددت قيمة الاستثمار لدى بدء العمل به بنحو 600 مليون يورو.

وتولت بناء المعمل مجموعة "اوراسكوم" المصرية التي استحوذت عليها "لافارج" في العام 2007. وبدأ الانتاج في العام 2011.

ويعمل مع "لافارج" نحو 250 شخصا في سوريا، غالبيتهم من السوريين. الا ان المتحدثة باسم الشركة لم تحدد عدد العاملين منهم في معمل الاسمنت.

التعليقات 0