مقتل سبعة جنود في تفجيرين ومعارك مع إسلاميين قرب مطار بنغازي

Read this story in English W460

قتل الخميس سبعة جنود من الجيش الليبي وأصيب أكثر من 60 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة في تفجيرين ومعارك بين الجيش وقوات اسلامية ضمن مجلس شورى ثوار بنغازي، في محيط مطار بنينا الدولي، في الضاحية الجنوبية الشرقية لمدينة بنغازي، وفق ما أفادت مصادر عسكرية.

وقال مصدر عسكري إن "سيارتين مفخختين وضعتا داخل الحي السكني وانفجرتا عقب مرور مواكب للجيش بجانبهما". وافاد  متحدث باسم القوات الخاصة إن "ثلاثة جنود قتلوا خلال الانفجار بينما قتل أربعة آخرين في التعامل مع القوات المتقدمة".

واضاف المتحدث أن "62 جريحا سقطوا خلال الانفجارين والاشتباكات ونقلوا جميعهم إلى مستشفى المرج" على بعد 100 كلم شرق بنغازي.

وتسعى الميليشيات الاسلامية منذ مطلع ايلول للسيطرة على المطار الذي يضم مدرجا للطائرات المدنية وقاعدة جوية.

ومنذ تموز، تدور معارك يومية بين الميليشيات التي باتت تسيطر على القسم الاكبر من مدينة بنغازي والقوات الامنية الموالية للواء المتقاعد من الجيش خليفة حفتر.

ونادرا ما يعلن اي من الطرفين خسائره في المعارك.

ويقود حفتر منذ 16 ايار الماضي حملة عسكرية باسم "الكرامة" تهدف بحسب قوله الى "اجتثاث الإرهاب في بلاده"، لكنه وجد نفسه في مواجهة ائتلاف الكتائب والمقاتلين الإسلاميين وخصوصا أعضاء جماعة أنصار الشريعة الذين شكلوا عقب الحملة مجلسهم المسمى ب"شورى ثوار بنغازي".

وكان المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش العقيد أحمد المسماري قال الأربعاء إن "الجيش سيوقف عملياته العسكرية بمناسبة اقتراب عيد الأضحى واستجابة لقرار وقف اطلاق النار الذي اثمره حوار غدامس بين الفرقاء السياسيين ورعته الأمم المتحدة.

لكن المسماري أكد "أحقية الجيش في الرد علي أي هجمات".

وقال مصدر عسكري ان "قوات مجلس شورى ثوار بنغازي تواصل هجومها وتقدمها باتجاه المطار.

وقال العميد صقر الجروشي قائد سلاح الجو في قوات اللواء خليفة حفتر إن "مقاتلات ومروحيات الجيش تتعامل مع الأهداف المتقدمة باتجاه المنطقة وكبدناها خسائر في العتاد والأرواح".

التعليقات 0