هيئة الإستئناف في المحكمة الدولية تقرر إعادة النظر بالدعوى ضد قناة "الجديد"

Read this story in English W460

قررت هيئة الإستئناف في المحكمة الدولية إعادة النظر بالدعوى ضد شركة تلفزيون "الجديد" بتهة "التحقير"، بعد قرار سابق سحب الإختصاص منها بمحاكمة "كيانات معنوية".

وبحسب بيان رسمي صادر عن المحكمة من لاهاي الخميس تلقى موقع "نهارنت" نسخة منه، قرّرت هيئة الاستئناف المؤلفة من القضاة الثلاثة المعيّنين "بالأغلبية" أن "للمحكمة اختصاصًا للنظر في دعاوى عرقلة سير العدالة المقامة ضدّ أشخاص معنويين "كيانات معنوية".

وهذا يعني أنّه سيُنظر في القضية ضدّ شركة "نيو تي في ش.م.ل. والقضية ضدّ السيدة كرمى الخياط في الوقت نفسه".

ويصدر هذا القرار في عقب استئناف قدّمه صديق المحكمة للادعاء ضدّ قرار القاضي الناظر في قضايا التحقير نيكولا ليتييري في 24 تموز، الذي جاء فيه أن المحكمة "ليست مختصة للنظر في دعاوى عرقلة سير العدالة ضدّ الأشخاص المعنويين بموجب المادة 60 مكرّر من قواعد الإجراءات والإثبات".

يذكر أن ليتييري أكد حينها أن "المادة 60 مكرّر من القواعد تسري على الأشخاص الطبيعيين و ليس على الأشخاص المعنويين".

وفي 24 نيسان الفائت إستدعت المحكمة كل من خياط وهي نائبة مديرة الأخبار والبرامج السياسية في قناة "الجديد" وابراهيم الأمين وهو رئيس مجلس إدارة صحيفة "الأخبار الأمين للإستماع إليهما بتهمة "التحقير وعرقلة سير العدالة"، وذلك بعد نشر أسماء شهود مفترضين قبل أن يدلوا بشهاداتهم أمام الإدعاء والدفاع في لاهاي في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه.

وإدعت المحكمة أيضا على شركتي "الجديد"، و"الأخبار".

ومثلت خياط أمام المحكمة في 13 أيار وأعلنت أنها غير مذنبة بالقول "جئت الى المحكمة كي لا أكون ممرا لسلب حرية الصحافة تحت شعار العدالة".

أما الأمين فبعد أن رفض المثول أمام المحكمة، أدلى بشهادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة من بيروت في 29 أيار لكنه ما لبث أن انسحب رافضا تعيين محام له لأنه "لا يعترف بالمحكمة"، الأمر الذي رد عليه ليتييري بأنه "إقرار بعدم المسؤولية".

م.س.

مصدرنهارنت
التعليقات 7
Missing imagine_1979 19:45 ,2014 تشرين الأول 02

No one is above the law, no intimidations, no more threatening of witnesses (and if they can give back the suit case stollen from stl investigators at the gyneco clinic in dahieh it would be even better..) justice is a slow process (there is exceptions like officier samer hana assassin, juged jailed and freed in 6 monthes..) but justice is a must...
Yalla chupachups march 8 guys....

Missing .samy.. 22:01 ,2014 تشرين الأول 02

southy boy; stop being the joke of the century. Just a friendly Zionist advice

Thumb LEBhasNOhope 16:39 ,2014 تشرين الأول 03

The STL hired false witnesses? hahahahahahah. how old are you again? seriously, I would love to know!

Thumb ParvizAmir 19:53 ,2014 تشرين الأول 02

The Islamic Republic of Iran Judiciary and Justice Systems are exemplary and the STL should take lessons in how transparency works in the republic.

Missing imagine_1979 19:55 ,2014 تشرين الأول 02

U should send them some adivisors, like in syria, irak, yemen, lebanon...

Missing imagine_1979 21:04 ,2014 تشرين الأول 02

If israel and usa act with impunity we all should..
Like: bc israely jewish fanatics have the atomic bomb let's some islamists shiite fanatics have it too... For ballance u say... What a superb logic!!!
Bravo man, now go have ur chupachups

Missing .samy.. 22:06 ,2014 تشرين الأول 02

lol :)