بوروشنكو يجري اتصالا هاتفيا مع اوباما عشية لقائه مع بوتين

Read this story in English W460

اجرى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اتصالا هاتفيا مساء الاربعاء مع نظيره الاميركي باراك اوباما للتباحث في عملية السلام بشرق اوكرانيا، وذلك عشية لقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ميلانو الجمعة.

واعلنت الرئاسة الاوكرانية في بيان نشر ليل الاربعاء الخميس ان الرئيسين "اعربا عن قناعتهما التامة بان الجانبين يجب ان يحترما ويطبقا اتفاقات مينسك حرفيا".

واضاف البيان ان "بوروشنكو شكر الولايات المتحدة على تضامنها في السعي من اجل السلام. كما تباحث الرئيسان في مسائل الطاقة وشددا على اهمية حل مشكلة الغاز"، اذ لم تعد روسيا تزود اوكرانيا بالغاز منذ حزيران.

وتشمل اتفاقات مينسك الموقعة في الخامس من ايلول وقف اطلاق النار مما اتاح تهدئة في المعارك بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا والتي اوقعت بحسب الامم المتحدة اكثر من 3600 قتيل في غضون ستة اشهر.

الا ان المعارك تتواصل في بعض المناطق خصوصا في مطار دونيتسك مما اوقع عدة قتلى في صفوف المدنيين. ويتبادل الجانبان الاتهام بخرق وقف اطلاق النار.

ومن المقرر ان يتوجه بوروشنكو بعد ظهر الخميس الى ميلانو للمشاركة في قمة المنتدى الاوروبي الاسيوي حيث سيلتقي بوتين بحضور مسؤولين اوروبيين، وذلك للمرة الثالثة منذ انتخابه في اواخر ايار.

وكان بوروشنكو اعلن الاربعاء ان اللقاء "في غاية الاهمية" وانه سيخصص ل"ضمان عملية السلام وتعزيز العملية السياسية ونزع فتيل التصعيد في شرق البلاد".

وفي لقاء نشرته صحيفة بوليتيكا الخميس، انتقد بوتين اوباما على السلوك "المعادي" الذي يتخذه ازاء روسيا.

وتفرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا لاتهامها بتقديم مساعدة مادية وعسكرية للانفصاليين الموالين لها وهو ما تنفيه موسكو.

التعليقات 0