باروزو: لندن ترتكب خطأ تاريخيا عبر تنفير شرق اوروبا

Read this story in English W460

أعلن الرئيس المنتهية ولايته للمفوضية الاوروبية جوزيه مانويل الاثنين في لندن ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سيرتكب "خطأ تاريخيا" اذا استمر في "تنفير" دول شرق اوروبا اثناء اعادة التفاوض التي يريدها مع الاتحاد الاوروبي.

وبموجب ضغوط المشككين باوروبا في معسكره المحافظ (اليمين) وحزب يوكيب المعادي لاوروبا، وعد  كاميرون في حال اعادة انتخابه العام المقبل بتنظيم استفتاء حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي عام 2017. وهو يريد ان يناقش مسبقا شروط علاقات بلاده مع الاتحاد.

واكد باروزو في كلمة القاها في مؤسسة تشاتام هاوس في لندن ان "المفوضية لطالما كانت مستعدة للمشاركة في مناقشات بناءة" مذكرا بان "التغييرات ينبغي ان تلقى قبول جميع الدول".

وتابع "من الوهم الاعتقاد بامكان انشاء فضاء للحوار ان كانت نبرة ومضمون الحجج المطروحة تعيد النظر في المبدأ المكتسب وتهين دولا اخرى".

واوضح "سيكون خطأ تاريخيا ترتكبه المملكة المتحدة ان واصلت تنفير حلفائها الطبيعيين في وسط وشرق اوروبا" بخصوص مسائل تتعلق خصوصا "بحرية التنقل في الاتحاد الاوروبي "فيما كنتم احد اكثر المدافعين حماسا عن انضمامهم".

واشار الى الى وجود "مسائل يمكن نقاشها وتحسينها، بحسن نية من الطرفين، من دون اعادة النظر في الاسس"، مقرا بوجود مشكلة "في فرضية وجود توتر دائم بين مصالح المملكة المتحدة ومصالح الاتحاد الاوروبي" والتي لا ينفيها فعليا السياسيون البريطانيون.

وصرح "تجربتي اظهرت العكس" معتبرا انه على عدة مستويات ولا سيما كلفة تغير المناخ او العقوبات على روسيا، "ما كانت بريطانيا على الارجح" لتتوصل الى حل مريح "دون بعض المساعدة من اصدقائها" الاوروبيين.

ودعا باروزو السياسيين البريطانيين الى "عرض الوقائع كما هي" والدفاع عن المكاسب التي يوفرها الاتحاد الاوروبي للمملكة المتحدة، محذرا من انه "ان لم يقرا الناس سوى تصورات سلبية، غالبا ما تكون خاطئة، للوقائع في الصحف، من الاثنين الى الجمعة، فلا يمكنكم توقع ان يرفعوا علم اوروبا على ابوابهم الاحد، بمجرد ان السياسيين قالوا لهم ان ذلك جيد يجب القيام به".

التعليقات 0