الافراج عن صحافيين اثنين في الصومال بكفالة والابقاء على حبس اثنين اخرين

Read this story in English W460

أفرج عن صحافيين صوماليين يعملان لحساب اذاعة محلية مهمة بكفالة بينما ابقي على زميلين لهما اعتقلا معهما في اب بتهمة التحريض على العنف، قيد الاحتجاز، كما اعلن زملاء للصحافيين الاربعاء.

وقد تم الافراج عن مالك اذاعة شابيل عبد المالك يوسف محمود بكفالة. لكنه اضطر الى تسليم جواز سفره البريطاني للسلطات الصومالية وسيبقى في الصومال الى ان تقرر المحكمة المكلفة النظر بالملف محاكمته ام لا، كما اوضحت نقابة الصحافيين الصوماليين.

واعلن محمود اثر الافراج عنه لوكالة فرانس برس "لم نقم باي سوء والاتهامات الموجهة ضدنا لا اساس لها". واضاف "لا بد من الافراج عن الصحافيين الاخرين والسماح لنا بالبث مجددا".

والصحافي الاخر المفرج عنه هو مساعد رئيس تحرير اذاعة شابيل ويدعى احمد عبدي حسن. والصحافيان اللذان بقيا قيد الاحتجاز -- محمود محمد ضاهر ومحمد بشير هاشي -- يعملان لحساب فرع اذاعة شابيل "سكاي اف ام".

ويرفض الصحافيون الاربعة الاتهامات التي وجهت اليهم.

ومحطة اذاعة شابيل الصومالية المهمة وسكاي اف ام مقفلتان منذ عملية للشرطة في مقريهما في اب.

واوضح مسؤول في قوات الامن انذاك ان الاذاعتين اقفلتا بسبب تغطية اعتبرت "سلبية" لعملية نفذت في اليوم نفسه ضد زعيم ميليشيا محلي واسفرت عن معارك مكثفة لساعات في العاصمة الصومالية.

واقفلت اذاعة شابيل ثلاث مرات على الاقل في الاشهر الماضية لفترة وجيزة بقرار من الحكومة الصومالية.

والمحطة مهددة باستمرار، بسبب تغطيتها للاحداث الصومالية، من قبل المتمردين الاسلاميين الشباب.

حتى ان عددا من صحافييها واثنين من مدرائها اغتيلوا ايضا - في 2007 و2012 -.

ونقابة الصحافيين التي تدعو الى معالجة قضائية "عادلة" في هذه القضية، طلبت من الحكومة الصومالية "السماح للاذاعات باستئناف انشطتها".

والاربعاء، دعت منظمة مراسلون بلا حدود القضاء الصومالي الى ضمان محاكمة عادلة للصحافيين الاربعة "في اطار احترام المعايير الدولية التي تطبق في الصومال".

وحازت اذاعة شابيل في 2010 جائزة حرية الصحافة التي تمنحها سنويا منظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حكم دولية، وهي احدى الاذاعات الاكثر احتراما في الصومال.

والصومال محرومة من حكومة مركزية فعالة منذ سقوط نظام سياد بري في 1991. والبلد في حالة حرب اهلية دائمة ويقع تحت سيطرة ميليشيات تابعة لزعماء حرب وعصابات اجرامية ومجموعات مسلحة.

التعليقات 0