الراعي خائف من "تعوّد" اللبنانيين على غياب الرئيس: نرفض فرض اسمه

Read this story in English W460

أبدى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي تخوفا من أن يعتاد اللبنانيون على غياب رئيس الجمهورية، رافضا في الوقت عينه "فرض" اسمه من الخارج عليهم.

وجدد الرايع في لقاء مع أساقفة وممثلي الكنائس الشرقية في أستراليا عقد في بيت مارون في سيدني تأكيده أنه "لا يوجد أي مبرر لعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان".

ومنذ 25 أيار الفائت لم ينتخب رئيس جديد بالرغم من عقد 14 جلسة لمجلس النواب لهذه الغاية، وذلك بفعل تعطيل النصاب من قبل التيار "الوطني الحر" و"حزب الله".

وأضاف الراعي "كما لا تقبل أي دولة ألا يكون لها رئيس، نحن أيضا لا يمكننا أن نقبل لسبب أو لمخطط أو لتدبير ما أن يتعود اللبنانيون ألا يكون لديهم رئيس مسيحي أو أن يعيشوا من دونه".

ومن مقر اقامته في دار الممطرانية المارونية في سيدني أكد البطريرك "عدم السكوت في موضوع عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

وكشف "اننا نعمل مع كافة البطاركة والفاتيكان وسفراء الدول المعنية على تسهيل عملية انتخاب الرئيس وفي الوقت ذاته نرفض ان تفرض اي جهة علينا اسم الرئيس".

من جهة أخرى دعا الراعي المسيحيين في العالم وبخاصة في لبنان إلى "عدم الخوف لأنهم مواطنون أصليون وأصيلون في هذه البلدان وليسوا أقليات".

كما لفت إلى أن "الشرق الأوسط اليوم في أمس الحاجة إلى سماع لغة الإنجيل، لغة المحبة والعدالة والسلام، والتي تحترم قدسية الحياة البشرية على عكس اللغة التي نسمعها اليوم، لغة القتل والتدمير".

وطالب البطريرك الراعي الأسرة الدولية ب "وضع حد للحروب التي أصبحت أهدافها واضحة وهي مصالح سياسية واقتصادية وتجارة سلاح"، مشددا على "ضرورة وضع حد لدعم الحركات الأصولية والإرهابية ووقف تغذيتها بالسلاح".

ويتعرض المسيحيون كما أقليات أخرى في المنطقة إلى عمليات قتل وتهجير ودفع جزية من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف خصوصا في العراق وسوريا.

التعليقات 4
Missing humble 11:15 ,2014 تشرين الأول 25

The Caporal is executing his Master's orders to create vacuum and destroy the institutions including the "National Pact"

Default-user-icon the_roar (ضيف) 12:07 ,2014 تشرين الأول 25

I wonder if the Batrak is also meeting with the_roar and flamethrower in Australia too.

Default-user-icon UmmaGumma (ضيف) 13:49 ,2014 تشرين الأول 25

Not only can the Lebanese adapt to a vacuum in Baabda, they can also adapt to vacuum in Parliament, at the Prime Minister Office, the Patriarch seat including other religious representations, government institutions as well as all political leaders who have contributed to the present chaos..

Default-user-icon UmmaGumma (ضيف) 13:50 ,2014 تشرين الأول 25

Cont.
Do not fear the term Vacuum, it is synonymous with cleansing and Dirt Removal. Lebanon deserves a younger fresh political representatives, capable of easily communicating among each other and not bogged down by old feuds.